محكمة النقض تحجز طعن موكا حجازي على حكم حبسها عامين للحكم بجلسة 11 فبراير

Date : الثلاثاء, 29 مارس, 2022
Facebook
Twitter

28 يناير 2023

حددت محكمة النقض (الدائرة الخامسة) جلسة 11 فبراير المقبل، كموعدًا للفصل في الطعن رقم 14376 لسنة 13 قضائية، المُقام من مؤسسة حرية الفكر والتعبير طعنًا على الحكم الصادر من محكمة جنح مستأنف الطفل ضد موكا حجازي بالحبس لمدة عامين، ووضعها تحت الاختبار القضائي لمدة عام. وحضر الجلسة محامي مؤسسة حرية الفكر والتعبير بالإضافة إلى محامي من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية. 

في 8 يوليو 2021، ألقت قوة أمنية القبض على حجازي أثناء تواجدها بمدينة السادس من أكتوبر، وأسندت إليها النيابة اتهامات أنها اعتادت ممارسة الدعارة مع الرجال دون تمييز مقابل أجر مادي، وأنها أعلنت عن نفسها بإحدى طرق العلانية بدعوى تتضمن الإغراء لممارسة الفجور، وذلك في القضية رقم 5459 لسنة 2022. وعليه، أُحيلت القضية أمام محكمة جنح الطفل، والتي قضت في جلسة 29 مارس الماضي بحبس حجازي لمدة عام عن التهمة الأولى وعامين عن التهمة الثانية، وخففت محكمة جنح مستأنف الطفل الحكم لاحقًا بالاكتفاء بوضع حجازي تحت الاختبار القضائي لمدة عام بدلًا من الحبس بالنسبة للتهمة الأولى، وأيدت الحبس عامين للتهمة الثانية. 

استندت مذكرة الطعن على الأسباب التالية: 

الخطأ في تطبيق القانون: أقر المتهم معاذ محمود باستخدام موكا حجازي بقصد استغلالها في المواد الإباحية، واستغلاله لها جنسيًا وتجاريًا من خلال نشر مقاطع مخلة لتحقيق عائد مادي، وإنشاء وإدارة حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر تلك المقاطع، وعليه أحالته النيابة العامة إلى المحاكمة الجنائية، والتي قررت بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية، وهو قرار تصدره سُلطات التحقيق الابتدائية حال أن الواقعة لا يعاقب عليها القانون، أو عدم كفاية الأدلة. 

وعندما يصدر قرار بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية فلا يجوز العودة إلى التحقيق في الواقعة مرة أخرى أو إحالة الدعوى أمام المحكمة، وحيث أن النيابة أحالت حجازي إلى محكمة الطفل عن التهمة الأولى، والتهمة الثانية وهي الإعلان عن نفسها بإحدى طرق العلانية، وهي ذات التهمة التي قررت النيابة من قبل بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية، ولذلك لا يجوز مساءلتها عنها أو عقابها عليها. 

بطلان الحكم المطعون فيه للقصور في التسبيب والفساد في الاستدلال: بالرجوع إلى محضر القبض على حجازي، نجد أنه أُلقي القبض عليها من أحد المقاهي أثناء استعدادها لمغادرة المكان، بما يخالف المادة 30 من قانون الإجراءات الجنائية، حيث أن حجازي لم تُضبط متلبسة وكذلك دون إذن ضبط من النيابة العامة مما يُبطل إجراءات القبض عليها. 

وعدم بيان أركان الجريمة أو الأدلة التي تساند إدانتها بيانًا كافيًا، حيث استندت الأدلة إلى محضر الضبط، وأقوال من ألقوا القبض عليها، وما صرحت به حجازي أمام النيابة العامة دون حضور محام. وعدم الرد على ما دفع به محامو حجازي ببطلان الدعوى لصدور أمر بألا وجه لإقامة الدعوى سابقًا.

الاخلال بحق الدفاع: حيث طالب دفاع حجازي من المحكمة بالحكم ببرائتها استنادً على بطلان استيقافها وانعدام مبرراته؛ لعدم وجود أمر قضائي بضبطها، وبطلان تحقيقات النيابة لعدم حضور محامي معها، وانتفاء أركان جريمتي الاعتياد على ممارسة الدعارة والإعلان عن نفسها بإحدى طرق العلانية، وعدم وجود أدلة فنية مُثبتة بالأورق، وصدور أمر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية وعليه بطلان الدعوى الجنائية فيما يتعلق بالاتهام الثاني، ولم تورد المحكمة أية ردود على هذه الدفوع، بالشكل الذي يشوب حكم المحكمة. 

وطالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير في مذكرة الطعن بقبول الطعن شكلًا وموضوعًا، بنقض الحكم والقضاء ببراءة حجازي مما اُسنِد إليها. 

31 مايو 2022 “جنح مستأنف الطفل ترفض استئناف موكا حجازي وتؤيد قرار حبسها لمدة عامين” 

قضت محكمة جنح مستأنف الطفل، اليوم، بتأييد الحكم الصادر ضد صانعة المحتوى نانسي أيمن صبحي الشهيرة بـ”موكا حجازي”، بالحبس لمدة عامين عن التهمة الثانية في القضية رقم 5459 لسنة 2022 مستأنف الطفل والمقيدة برقم 188 لسنة 2022 جنح الطفل، كما قررت المحكمة تعديل الحكم الخاص بالتهمة الأولى بوضع حجازي تحت الاختبار القضائي بدلًا من الحبس لمدة عام.

وقضت محكمة جنح الطفل بالجيزة في 24 فبراير الماضي، بحبس حجازي لمدة سنة عن تهمة اعتياد ممارسة الدعارة مع الرجال بدون تمييز مقابل أجر مادي، وسنتين عن التهمة الثانية وهي أنها أعلنت عن نفسها بإحدى طرق العلانية بدعوة تتضمن الإغراء لممارسة الفجور.

26 إبريل 2022 “جنح مستأنف الطفل تحجز دعوى استئناف موكا حجازي على قرار حبسها ثلاثة سنوات للحكم بجلسة 31 مايو”

قررت محكمة جنح مستأنف الطفل، اليوم، حجز دعوى استئناف صانعة المحتوى نانسي أيمن صبحي الشهيرة بـ”موكا حجازي”، على قرار حبسها ثلاثة سنوات، في القضية رقم 5459 لسنة 2022 مستأنف الطفل والمقيدة برقم 188 لسنة 2022 جنح الطفل، للحكم بجلسة 31 مايو المقبل.

هذا وقد استمعت المحكمة اليوم لفريق الدفاع الخاص بحجازي، وصدر قرارها بحجز الاستئناف للحكم في الجلسة المقبلة. وتواجه حجازي اتهامات باعتياد ممارسة الدعارة مع الرجال بدون تمييز مقابل أجر مادي، وأنها أعلنت عن نفسها بإحدى طرق العلانية بدعوة تتضمن الإغراء لممارسة الفجور، وقررت محكمة جنح الطفل بالجيزة في 24 فبراير الماضي بحبسها سنة عن التهمة الأولى وسنتين عن التهمة الثانية.

12 إبريل 2022 “تأجيل نظر استئناف موكا حجازي على حكم حبسها 3 سنوات إلى جلسة 26 أبريل” 

قررت محكمة جنح مستأنف الطفل، اليوم، تأجيل نظر جلسة استئناف صانعة المحتوى نانسي أيمن صبحي الشهيرة بـ”موكا حجازي”، في القضية رقم 5459 لسنة 2022 مستأنف الطفل والمقيدة برقم 188 لسنة 2022 جنح الطفل، إلى جلسة 26 إبريل المقبل.

جاء قرار المحكمة بتأجيل جلسة حجازي لطلب الدفاع الطلبات التالية: أولًا ضم ملف تحقيقات النيابة في القضية رقم 5679 لسنة 2021 والتي نُسخت منها القضية الحالية فيما يتعلق بتهمة اعتياد ممارسة الدعارة مع الرجال بدون تمييز مقابل أجر مادي، حيث أن المتهمة قاصر؛ مما يشير إلى هتك عرضها وكونها مجني عليها في هذه الواقعة. ثانيًا التصريح باستخراج شهادة بما تم بخصوص جناية الاتجار بالبشر. ثالثًا تصريح المحكمة باستخراج صحيفة الحالة الجنائية الخاصة بحجازي.

وكانت محكمة جنح الطفل بالجيزة قد قضت في 24 فبراير الماضي، بحبس حجازي لمدة سنة عن تهمة اعتياد ممارسة الدعارة مع الرجال بدون تمييز مقابل أجر مادي، وسنتين عن التهمة الثانية وهي أنها أعلنت عن نفسها بإحدى طرق العلانية بدعوة تتضمن الإغراء لممارسة الفجور.

29 مارس 2022 “تأجيل نظر استئناف موكا حجازي على حكم حبسها 3 سنوات إلى جلسة 12 أبريل”

قررت محكمة جنح مستأنف الطفل، اليوم، تأجيل نظر جلسة استئناف صانعة المحتوى نانسي أيمن صبحي الشهيرة بـ”موكا حجازي”، في القضية رقم 5459 لسنة 2022 مستأنف الطفل والمقيدة برقم 188 لسنة 2022 جنح الطفل، إلى جلسة 12 أبريل المقبل.

وقضت محكمة جنح الطفل بالجيزة في 24 فبراير الماضي بحبس حجازي -16 عامًا- لمدة سنة عن تهمة اعتياد ممارسة الدعارة مع الرجال بدون تمييز مقابل أجر مادي، وسنتين عن التهمة الثانية وهي أنها أعلنت عن نفسها بإحدى طرق العلانية بدعوة تتضمن الإغراء لممارسة الفجور.