النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (3: 10 يوليو 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 10 يوليو, 2022
Facebook
Twitter

 

تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي وستة آخرين، وإخلاء سبيل مصطفى جمال وثلاثة آخرين

 

محاكم الجنايات

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، في جلسة 29 يونيو، حبس كلًّ من أحمد عادل سلطان، وفهمي محمد محمود، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 1480 لسنة 2019 حصر تحقيق أمن دولة عليا. يواجه سلطان ومحمود اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 

جددت محكمة الجنايات بالزقازيق (الدائرة الرابعة)، في جلسة 4 يوليو، حبس عمر محمود الحوت، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 24978 لسنة 2021 جنح أبو حماد.

وهي سابع قضية يُدرج فيها الحوت منذ القبض عليه في 2014 باتهامات بالإنضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكار تلك الجماعة.

 

نيابة أمن الدولة العليا

جددت نيابة أمن الدولة العليا، الاثنين 4 يوليو، حبس الصحفي بجريدة الديار، محمد فوزي مسعد، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

أُلقي القبض على مسعد في 15 مايو، من منزله بالعمرانية، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على فعل إرهابي.

 

جلسات 6 يوليو:

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس وسام صلاح، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 93 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

يواجه وسام اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر وإذاعة بيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار والبيانات الكاذبة. بعد القبض عليه في 20 يناير، من منزله بالإسكندرية.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الإعلامية السابقة بالهيئة الوطنية للإعلام، هالة فهمي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

تواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج، تأتي تلك الاتهامات على خلفية مشاركتها مقاطع فيديو عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

 

وفي سياق مشابه، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الحسيني فرغلي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 330 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

أُلقي القبض على فرغلى على خلفية نشره فيديوهات بخصوص سد النهضة على قناته الشخصية على موقع يوتيوب، ووجهت إليه التحقيقات اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

 

جلسات 7 يوليو:

 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل مصطفى جمال، بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا. بعد أكثر من أربعة أعوام من الحبس الاحتياطي.

أُلقي القبض على جمال في مارس 2018، وتعرض للتدوير على ذمة ثلاث قضايا مختلفة، بنفس الاتهامات التي شملت الانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، إنشاء حساب على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر أخبار كاذبة لغرض إرهابي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام.

 

وعلى ذمة نفس القضية، قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل كلًّ من نور الدين شاكر، وحسين علي حسين، بضمان محل إقامتهما، على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

واجه كلًّ من شاكر وحسين اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على وسائل التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل محمود أحمد عبد الدايم، بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 2000 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

أُلقي القبض على عبد الدايم في أغسطس الماضي، وعُرِض لأول مرة أمام نيابة أمن الدولة العليا في 6 سبتمبر، التي وجهت له اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار الكاذبة.

 

المحاكم الجزئية

قررت محكمة بلبيس (دائرة جنح الإرهاب)، في جلسة 4 يوليو، حجز القضية رقم 3886 لسنة 2022 (جنح مركز مشتول السوق)‎‎، والمتهم فيها طالب الهندسة عبد الرحمن العطار بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، للحكم بجلسة 18 يوليو القادم.

يواجه العطار اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكارها.

 

 

محاكم مجلس الدولة

في جلسة 5 يوليو، حجزت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السابعة عشر)، دعوى الطعن رقم 61520 لسنة 75، المُقامة من  مؤسسة حرية الفكر والتعبير والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان نيابةً عن منار الطنطاوي، إلى جلسة 30 أغسطس القادم للنطق بالحكم.

أُقيمت الدعوى طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية بالرغم من استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية، وكذلك رفض عميد المعهد عودة الطنطاوي لمنصبها كرئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد.

 

للاطلاع بصيغة PDF

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0