النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (17: 24 يوليو 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 24 يوليو, 2022
Facebook
Twitter

تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي وثلاثة آخرين، وحبس الطالب عبد الرحمن العطار لمدة عام

 

نيابة أمن الدولة العليا

 

حققت نيابة أمن الدولة العليا، للمرة الأولى في جلسة 17 يوليو، مع المحامي أشرف عشري، وقررت حبسه لمدة 15 يومًا على  ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

ووجهت إلى صاحب الـ 29 عامًا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 

وجددت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 18 يوليو، حبس الصحفي بجريدة الديار، محمد فوزي مسعد، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

يواجه مسعد اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على فعل إرهابي، على خلفية مشاركته منشورًا على صفحته الشخصية على موقع الفيسبوك. 

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا، في 18 يوليو، حبس الطالب الأمير فهيم أحمد، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

ألقت قوات الأمن القبض على الطالب في 28 يونيو، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

 

وللمرة السابعة، جددت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 20 يوليو، حبس الإعلامية هالة فهمي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

 

ألقت قوات الأمن القبض على فهمي في شهر إبريل، عقب نشرها مقطعًا مباشرًا عبر صفحتها الشخصية على الفيسبوك تذكر فيه تعرضها للملاحقة من قبل أفراد مجهولين، وعُرِضت أمام النيابة دون حضور محامٍ، ووجهت إليها اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

 

محاكم مجلس الدولة

 

أجلت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة تعليم)، في جلسة 17 يوليو، جلسة نظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، نيابةً عن الطالب عمر محمد علي، طعنًا على قرار فصله من معهد طيبة العالي للهندسة، إلى جلسة 28 أغسطس المقبل؛ لطلب دفاع الطالب استخراج توكيلًا عامًّا.

أُقيمت الدعوى في سبتمبر الماضي، ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة، حيث تقدم الطالب، المحكوم عليه في القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية) بالسجن المؤبد، بأكثر من طلب إلى إدارة معهد طيبة العالي للهندسة للسماح له بمواصلة دراسته داخل محبسه، ورفضت إدارة المعهد الطلبات المقدمة، ليفاجأ الطالب لاحقًا بفصله من المعهد لانقطاعه عن الدراسة.

 

المحاكم الجزئية

 

قضت محكمة بلبيس (دائرة جنح الإرهاب)، في 18 يوليو، بحبس طالب الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، عبد الرحمن مجدي محمد العطار، لمدة عام، على ذمة القضية رقم 3886 لسنة 2022 (جنح مركز مشتول السوق)‎‎.

أُلقي القبض على العطار في 25 إبريل، من منزله بمدينة مشتول السوق، وظهر أمام النيابة لأول مرة في في 28 مايو، على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكارها.

 

للاطلاع بصيغة PDF

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0