النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (6: 13 نوفمبر 2022) | تجديد حبس 8 متهمين، من بينهم شريف الروبي وحامد صديق، والنقض تحدد جلسة 11 فبراير لنظر طعن مودة الأدهم على حكم حبسها 6 أعوام

تاريخ النشر : الأربعاء, 16 نوفمبر, 2022
Facebook
Twitter

 

نيابة أمن الدولة العليا 

 

في 6 نوفمبر، باشرت نيابة أمن الدولة العليا أولى جلسات تحقيقاتها مع المتهم حسين علي عبده، وقررت حبسه لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 1977 لسنة 2022 حصر أمن دولة. 

احتجزت قوات الأمن عبده في مكان غير معلوم لعشرة أيام، إلى أن ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا في 6 نوفمبر، التي وجهت إليه اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، إذاعة أخبار كاذبة، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة والتحريض على ارتكاب فعل إرهابي.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا، في 7 نوفمبر، حبس الطلاب الأربعة، أنس محمود زهران، طالب كلية العلاج الطبيعي، كريم محمد رفعت، طالب معهد التعاون، ومازن رضا وإسلام نجدي، طالبي الثانوية العامة، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022.

 

أُلقي القبض على الطلاب الأربعة على خلفية مشاركتهم في “باتمان حلوان”، بعد تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الدعوة الساخرة، وأعلنت وزارة الداخلية في بيان لها بخصوص الواقعة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال منظمي الدعوة، وأشارت إلى قيامهم باستغلال حجم التفاعل بغرض تحقيق مكاسب مادية. ويواجه الطلاب الأربعة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

 

جلسات 8 نوفمبر: 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس ممتاز أحمد لطفي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 1539 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

حققت نيابة أمن الدولة العليا للمرة الأولى مع لطفي في 5 سبتمبر، ووجهت إليه اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن دولة، والمتهم فيها الروبي بعد أقل من ثلاثة أشهر من إخلاء سبيله على ذمة قضية أخرى. 

 

أُلقي القبض على الروبي في 16 سبتمبر، عقب مشاركته في مداخلة لقناة الجزيرة تحدث فيها عن الصعوبات التي تواجه المُخلى سبيلهم على ذمة قضايا سياسية، من النبذ المجتمعي، وشبه استحالة حصولهم على وظيفة تضمن لهم حياة كريمة بعد الإفراج عنهم، بالإضافة إلى منعه من السفر ورفض السلطات استخراج جواز سفر له. ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

 

محاكم الجنايات 

 

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، في جلسة 7 نوفمبر، حبس حامد صديق، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، بالرغم من تجاوزه ثلاث أعوام في الحبس الاحتياطي. 

أُلقي القبض على صديق في 23 سبتمبر 2019؛ مما يعني انتفاء المبررات القانونية لاستمرار حبسه، حيث أكمل صديق عامه الثالث في الحبس الاحتياطي منذ ما يقارب الشهرين، وينص قانون الإجراءات الجنائية على ألا تتجاوز فترة الحبس الاحتياطي عامين على ذمة نفس القضية. 

يواجه صديق اتهامات بينها الانضمام إلى جماعة إرهابية، إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

محكمة النقض

 

في 12 نوفمبر، حددت محكمة النقض، جلسة 11 فبراير 2023، لنظر الطعن المقام من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ومكتب أحمد راغب للمحاماة والاستشارات القانونية، نيابةً عن مودة الأدهم في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية “فتيات التيك توك”.

وذلك طعنًا على الحكم الصادر من محكمة الجنايات في 20 يونيو 2021، بحبس مودة الأدهم 6 أعوام، على ذمة القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل، والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلي شمال القاهرة، على خلفية اتهام النيابة العامة لها بالاتجار بالبشر، والاستغلال التجاري لطفلين عن طريق نشر مقاطع مصورة لهما على وسائل التواصل الاجتماعي.  

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.