النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (13: 20 نوفمبر 2022) | تجديد حبس 8 متهمين من بينهم مروة عرفة والصحفية منال عجرمة

Date : الأحد, 20 نوفمبر, 2022
Facebook
Twitter

النيابات

جلسات 14 نوفمبر: 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس ثلاثة أشخاص، لمدة 15 يومًا، على خلفية دعوتهم للمشاركة في تظاهرات 11 نوفمبر، هم: نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بجريدة الأخبار، يحيي السيد عثمان، وطالب كلية التمريض بجامعة عين شمس، إسلام رمضان كامل، وعادل أحمد سليمان، 86 عامًا ويعمل كحارس عقار. على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا. 

 

ألقت قوات الأمن القبض على عثمان في 1 نوفمبر؛ بسبب نشره فيديو يتحدث فيه عن غلاء الأسعار، بينما ألقت قوات الأمن القبض على سليمان بعد نشره فيديو يدعو فيه للمشاركة في تظاهرات 11 نوفمبر. 

يواجه الثلاثة اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها وتمويل تلك الجماعة، والتحريض على فعل إرهابي، والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لفعل إرهابي، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفية والنائبة السابقة لرئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، منال عجرمة، لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة. 

أُلقي القبض على عجرمة صاحبة الـ 60 عامًا في 1 نوفمبر من منزلها بالتجمع الخامس، وتواجه اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، التحريض على ارتكاب فعل إرهابي، الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في جريمة الترويج لفعل إرهابي.

 

وجددت نيابة أمن الدولة العليا حبس جابر محمود بدوي صاحب الـ 48 عامًا، لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا. 

أُلقي القبض على بدوي في 24 أكتوبر من منزله بالإسكندرية، يواجه بدوي اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على ارتكاب فعل إرهابي، الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي. على خلفية دعوته للتظاهر يوم 11 نوفمبر. 

 

جددت نيابة برج العرب، في جلسة 16 نوفمبر، حبس طالب الماجستير معاذ رزق، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 6777 لسنة 2022 إداري برج العرب. 

أُدرج رزق في القضية بعد استيقافه بأحد نقاط التفتيش في الإسكندرية، ووجهت إليه التحقيقات اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكارها.

 

محاكم الجنايات 

 

في جلسة 14 نوفمبر، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس المترجمة مروة عرفة لمدة 45 يومًا إضافيًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 570 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

ألقت قوات الأمن القبض على عرفة  20 أبريل 2020، وتعرضت لاختفاء قسري لأسبوعين قبل ظهورها أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت إليها اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي. يُذكر أن عرفة تجاوزت المدة القانونية للحبس الاحتياطي ولايزال يُجدد حبسها حتى الآن دون إخلاء سبيلها. 

 

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، في جلسة 15 نوفمبر، تجديد حبس محمد ممدوح عبد الحليم، لمدة 45 يومًا، على ذمة ثاني قضاياه، القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا. 

أُلقي القبض على عبد الحليم في نوفمبر من عام 2019، وأُدرج في القضية رقم 1331 لسنة 2019 حصر أمن دولة لمدة عام، وبعد إخلاء سبيله ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية الحالية، باتهامات شملت الانضمام إلى جماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.