النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (20: 27 نوفمبر 2022)| تجديد حبس 10 متهمين بينهم شريف الروبي والإعلامية هالة فهمي وزياد أبو الفضل

Date : الأحد, 27 نوفمبر, 2022
Facebook
Twitter

 

نيابة أمن الدولة العليا

 

في جلسة 20 نوفمبر، جددت نيابة أمن الدولة العليا  حبس حسين شحاتة، وصحفي جريدة البرلمان، أحمد فايز عبد المجيد، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2070 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا.  

حسين شحاتة هو عامل في محل أحذية، يبلغ من العمر 57 عامًا، أُلقي القبض عليه على خلفية منشور شاركه على فيسبوك حول غلاء الأسعار والدعوة إلى مظاهرات 11 نوفمبر، بينما ألقت قوات الأمن القبض على عبد المجيد في 9 نوفمبر؛  لكتابته منشورًا على فيسبوك حول فك إضراب الطعام القسري الذي تعرض له الناشط علاء عبد الفتاح داخل السجن. 

يواجه كلًّ من عبد المجيد وشحاتة اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، والاشتراك في إتفاق جنائي بغرض ارتكاب فعل إرهابي، واستخدام موقع على شبكة التواصل الاجتماعي في ارتكاب جريمة الترويج إلى فعل إرهابي والتحريض على إرتكاب فعل إرهابي. 

 

وفي 21 نوفمبر، قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). 

واجهت نيابة أمن الدولة العليا عرابي بعد القبض عليه بـ 15 منشورًا شاركه على الفيسبوك، حول بعض القرارات الاقتصادية وآراء سياسية، وأقر عرابي بملكيته للحساب القائم بالنشر وكتابة المنشورات احتجاجًا على الظروف المعيشية. 

يُذكر أن عرابي فقد احدى عينيه في أحداث شارع محمد محمود، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي لغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

جلسات 22 نوفمبر: 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس أربعة متهمين على ذمة تحقيقات القضية  2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا)، لمدة 15 يومًا، وهم زياد أبو الفضل، وخالد عبد المحسن، ومحمد عبد العال أبو الدهب، وأحمد أبو السعود توفيق.

ألقي القبض على أبو الفضل في 11 نوفمبر، وظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا لأول مرة على ذمة القضية في 14 نوفمبر، بينما أُلقي القبض على أبو الدهب وتوفيق في 10 نوفمبر، وعُرِضوا أمام النيابة لأول مرة في 15 نوفمبر. يواجه الأربعة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، استخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، الاشتراك في إتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة. 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة). 

أُدرج الروبي في هذه القضية بعد أقل من ثلاثة أشهر من إخلاء سبيله  ضمن مبادرة العفو الرئاسي على ذمة قضية أخرى قضى فيها أكثر من عام ونصف في الحبس الاحتياطي، وألقي القبض على الروبي بعد مشاركته في مداخلة هاتفية على قناة الجزيرة، تحدث فيها عن الصعوبات التي تواجه المُخلى سبيلهم في الرجوع لحياة طبيعية، ليُلقى القبض عليه بعد مشاركته في المداخلة. يواجه الروبي حاليًا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهي نفس الاتهامات التي واجهها سابقًا. 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس ممتاز أحمد لطفي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1539 لسنة 2022 (حصر أمن دولة). 

أُلقي القبض على لطفي من منزله بالزقازيق في أغسطس، على خلفية نشره فيديو حول حريق سجن جمصة، بالرغم من نشره تكذيب للخبر عقب ذلك، يواجه لطفي اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

محكمة الجنايات

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى جنايات إرهاب)، في 21 نوفمبر، تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر أمن دولة). بعد دخولها في إضراب عن الطعام استمر لستة أيام. 

يُذكر أن فهمي أعلنت إضرابها عن الطعام للمرة الأولى في مايو الماضي؛ بسبب سوء المعاملة داخل السجن وحرمانها من التريض والقراءة والتواصل مع الآخرين. ألقت قوات الأمن القبض على فهمي في 24 إبريل، عقب نشرها مقطع مباشر عبر صفحتها الشخصية على الفيسبوك تذكر فيه تعرضها للملاحقة، وذكرت اقتحام أفراد أمن بزي مدني لمنزلها أثناء غيابها، ويأتي استهداف فهمي أمنيًا على خلفية نشرها سابقًا لمقاطع فيديو عبر فيسبوك. تواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.