النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (4: 11 ديسمبر 2022)| تجديد حبس 11 متهمًا من بينهم زياد أبو الفضل والمحامي أحمد نظير الحلو والفنان التشكيلي أمير عبد الغني

تاريخ النشر : الأحد, 11 ديسمبر, 2022
Facebook
Twitter

نيابة أمن الدولة العليا

جلسات 4 ديسمبر: 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس المتهم حسين شحاتة، والصحفي أحمد فايز عبد المجيد، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2070 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا). 

 

ألقت قوات الأمن القبض على عبد المجيد في 9 نوفمبر عقب نشره على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك حول فك إضراب طعام علاء عبد الفتاح قسريًا، بينما ألقت قوات الأمن القبض على شحاتة بعد نشره حول غلاء الأسعار والدعوة إلى المشاركة بتظاهرات 11 نوفمبر. ويواجه الاثنين اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، والاشتراك في إتفاق جنائي بغرض ارتكاب فعل إرهابي، واستخدام موقع على شبكة التواصل الاجتماعي في ارتكاب جريمة الترويج إلى فعل إرهابي والتحريض على إرتكاب فعل إرهابي.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس المحامي أحمد نظير الحلو، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1940 لسنة 2022 حصر أمن الدولة العليا. 

أُلقي القبض على الحلو في 7 نوفمبر، من منزله بالتجمع الخامس، بناءً على قرار احتجاز صادر من النيابة العامة، وظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا في 13 نوفمبر، ويواجه الحلو اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية. 

 

وفي سياق مشابه، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس العامل محمد رأفت نصر، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على نصر في 2 نوفمبر، وعُرِض أمام النيابة في 7 نوفمبر. ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، التحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

وفي جلسة 5 ديسمبر، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد محمود أبو مندور، يبلغ 40 عامًا ويعمل كموظف في احدى شركات التغذية، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2216 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). 

ألقت قوات الأمن القبض على أبو مندور في 10 نوفمبر، وظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا بعد 13 يومًا من الاحتجاز غير القانوني، وواجهته سلطات التحقيقات بعدد من المنشورات على موقع فيسبوك، وأنكر أبو مندور صلته بالحساب. ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على شبكات التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب جريمة إرهابية. 

 

جلسات 6 ديسمبر: 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الفنان التشكيلي أمير عبد الغني، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1635 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). 

أُلقي القبض على عبد الغني في 10 سبتمبر، وقادته قوات الأمن التي ألقت القبض عليه إلى مكان غير معلوم لذويه ومحاميه لمدة 9 أيام، حتى ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا التي وجهت له اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس كلًّ من زياد أبو الفضل، وخالد عبد المحسن، ومحمد عبد العال أبو الدهب، وأحمد أبو السعود توفيق، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا).

 

ألقت قوات الأمن القبض على المتهمين الأربعة في أوقات متقاربة في شهر نوفمبر، ويواجهون اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، استخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، الاشتراك في إتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة. 

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس ممتاز أحمد لطفي، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1539 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

ألقت قوات الأمن القبض على لطفي في 21 أغسطس، من منزله بمدينة الزقازيق، على خلفية نشره فيديو حول حريق سجن جمصة، بالرغم من نشره تكذيب للخبر عقب ذلك، وحققت معه نيابة أمن الدولة العليا في 5 سبتمبر، ووجهت إليه اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.