النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (1: 8 يناير 2023) | إخلاء سبيل 4 متهمين، وتجديد حبس شريف الروبي وزياد أبو الفضل وعشرة متهمين آخرين

Date : الثلاثاء, 10 يناير, 2023
Facebook
Twitter

نيابة أمن الدولة العليا

جلسات 1 يناير:

 

أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل ثلاث متهمين اُختِجزوا على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، هم محمد رجب عبد المجيد، والشقيقين أحمد عشري وأشرف عشري.

أُلقي القبض على أحمد وأشرف عشري في 12 يوليو 2022، على خلفية مقطع مصور لهما على تطبيق تيك توك يحاكون فيه أحد مشاهد مسلسل، وواجه متهمي القضية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 

وفي سياق موازي، أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل أحمد بدوي عبد المجيد، بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 746 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا. 

واجه عبد المجيد اتهامات بالانضمام إلى جماعة محظورة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة من شأنها تهديد أمن وسلامة المجتمع، على خلفية رفعه لافتة تدعو المواطنين بالتصويت بلا على التعديلات الدستورية. 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس العامل محمد رأفت نصر، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا)، كما تعذر نقل نصر من محبسه إلى المحكمة لحضور جلسة نظر أمر تجديد الحبس. 

أُلقي القبض على نصر في 2 نوفمبر 2022، وتعرض للاحتجاز غير القانوني لخمسة أيام، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

في نفس السياق، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس المحامي أحمد نظير الحلو، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1940 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا)، ولا يُسمح للحلو بحضور جلسات تجديد حبسه؛ بحجة تعذر نقله من محبسه. 

ألقت قوة أمنية القبض على الحلو في 7 نوفمبر 2022، من منزله بالتجمع الخامس، بناءً على قرار احتجاز صادر من النيابة العامة، واحتُجِز في مكان غير معلوم حتى ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا في 13 نوفمبر، والتي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية. 

 

جلسات 3 يناير: 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات ثالث قضية يُدرج بها، القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة). 

أُدرج الروبي في هذه القضية بعد ثلاثة أشهر فقط من إخلاء سبيله على ذمة قضية أخرى، ويعود سبب القبض عليه للمرة الثانية إلى تعبيره عن معاناة السجناء السياسيين السابقين في تكوين حياة طبيعية بعد إخلاء سبيلهم. يواجه الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد محمود أبو مندور، صاحب الـ40 عامًا، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2216 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

 

تعرض أبو مندور للتعذيب من خلال تكبيل يديه إلى الخلف وصعقه بالكهرباء إبان فترة اختفاؤه القسري التي استمرت 13 يومًا، على خلفية بعض المنشورات على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك يُبدي فيها آراؤه السياسية ويسخر من الأوضاع الحالية. يواجه أبو مندور اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على شبكات التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.  

 

في سياق مشابه، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الفنان التشكيلي وعضو نقابة الفنانين التشكيليين، أمير عبد الغني، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1635 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

واجهت النيابة عبد الغني بتسعة منشورات من صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، والتي تعود إلى أعوام مضت حول تعبيره عن غلاء المعيشة، وكانت تلك المنشورات سببًا في القبض عليه، يواجه عبد الغني اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس ممتاز أحمد لطفي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1539 لسنة 2022 (حصر أمن دولة)؛ المتهم فيها لطفي بعد نشره مقطع مصور حول الحريق الذي نشب في سجن جمصة. 

ألقت قوات الأمن القبض على لطفي في 21 أغسطس من منزله بمدينة الزقازيق، ويواجه لطفي اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس أربعة متهمين لمدة 15 يومًا على ذمة القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا)، هم: زياد أبو الفضل، وخالد عبد المحسن، ومحمد عبد العال أبو الدهب، وأحمد أبو السعود توفيق. 

 

ألقت قوات الأمن القبض على أبو الفضل وعبد المحسن في 11 نوفمبر، ويواجه المتهمون اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في إتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

وفي جلسة 4 يناير، قررت محكمة جنايات إسكندرية (غرفة المشورة) إخلاء سبيل معاذ رزق، بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 6777 لسنة 2022 (إداري برج العرب)، قبل أن تقرر النيابة استئناف الحكم، ليُنظر أمام دائرة أخرى في اليوم التالي، والتي قررت قبول استئناف النيابة واستمرار حبس رزق لمدة 15 يومًا. 

 

ألقت قوات الشرطة القبض على رزق في 2 نوفمبر، بعد استيقافه بإحدى الكمائن بالإسكندرية وتفتيش هاتفه المحمول، وواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكارها.

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا، في 5 يناير، حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا). 

 

واجهت نيابة أمن الدولة العليا عرابي بـ 15 منشورًا يعبر فيها عن أراؤه السياسية، الجدير بالذكر أن عرابي حُبِس احتياطيًا لعام ونصف على ذمة قضية أحداث الاتحادية، كما فقد عينه اليسري في أحداث شارع محمد محمود. 

يواجه عرابي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي لغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

محاكم الجنايات

 

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، في جلسة 3 يناير، حبس محمد محفوظ عبد اللطيف، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2000 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا. 

ألقت قوات الأمن القبض على عبد اللطيف في أغسطس 2021 من محل عمله بمنطقة الفجالة، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية (ألتراس وايت نايتس)، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة.