النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (25 ديسمبر 2022: 1 يناير 2023) | تجديد حبس خمسة متهمين، والقضاء الإداري تحجز دعوى الطعن على قرار فصل الطالب عمر محمد علي للحكم بجلسة 23 يناير

Date : الثلاثاء, 10 يناير, 2023
Facebook
Twitter

النيابات

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 26 ديسمبر، حبس المتهم أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا). 

مارس عرابي حريته الدستورية في التعبير عن آراؤه من خلال عدد من المنشورات على صفحته بموقع فيسبوك، يعبر فيها عن اتجاهته السياسية، مما أدى إلى إلقاء القبض عليه لاحقًا في 6 نوفمبر. يواجه عرابي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي لغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

كما قررت نيابة برج العرب بالإسكندرية، في جلسة 27 ديسمبر، تجديد حبس معاذ رزق، لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات المحضر رقم 6777 لسنة 2022 (إداري برج العرب).

أُلقي القبض على رزق، طالب الماجستير، في 2 نوفمبر، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكارها.

 

محاكم الجنايات

 

في جلسة 27 ديسمبر، جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس أحمد عادل سلطان، وفهمي محمد محمود، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1480 لسنة 2019 (حصر تحقيق أمن دولة عليا). ألقت قوات الأمن القبض على سلطان في 12 سبتمبر 2019، ويواجه المتهمين اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) المنعقدة بمحكمة بدر، في جلسة 28 ديسمبر، حبس محمد ممدوح عبد الحليم، لمدة 45 يومًا، على ذمة ثاني قضاياه، والتي تحمل رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

استمر حبس عبد الحليم الاحتياطي على ذمة القضية الأولى لمدة عام إلى أن قررت محكمة الجنايات استبدال حبسه بأحد التدابير الاحترازية، ولكن لاحقًا أُدرج عبد الحليم في القضية الحالية باتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وفي جلسة 29 ديسمبر، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب) حبس المترجمة مروة عرفة لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 570 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، على الرغم من تجاوز عرفة فترة العامين، وهي المدة القصوى للحبس الاحتياطي المنصوص عليها في القانون المصري.

 

ألقت قوات الأمن القبض على عرفة من منزلها في مدينة نصر، وظهرت بعد حوالي أسبوعين أمام نيابة أمن الدولة العليا، وواجهتها النيابة باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

 

محاكم مجلس الدولة

 

في 25 ديسمبر، حددت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، جلسة 23 يناير المقبل كموعدًا للحكم في دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة من قِبل مؤسسة حرية الفكر والتعبير طعنًا على قرار معهد طيبة العالي بفصل الطالب عمر محمد علي، كما صرحت المحكمة لدفاع عمر بتقديم مستندات تخص القضية خلال أسبوع. 

 

أُقيم الطعن ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة بصفتهم، حيث فصلت إدارة المعهد الطالب فصلًا نهائيًا، على الرغم من مروره بظروف قهرية منعته من حضور المحاضرات وأداء الامتحانات، تتمثل في حبسه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية).

 

يُذكر أن الطالب تقدم بأكثر من طلب إلى إدارة المعهد لكي يتمكن من مواصلة دراسته للهندسة داخل محبسه، وقوبل طلبه بالرفض أو عدم الرد من قِبل إدارة المعهد، وأقام من قبل دعوى نظرتها محكمة القضاء الإداري، وقضت بإلزام المعهد بتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، إلا أن وكيل الطالب تسلم خطاب من المعهد يفيد بفصل الطالب نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة بعد صدور حكم المحكمة.