النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (5: 12 فبراير 2023) | تجديد حبس 15 متهمًا وإخلاء سبيل اثنين آخرين، والنقض ترفض طعن مودة الأدهم وتؤيد حكم حبسها 6 سنوات

تاريخ النشر : الأحد, 12 فبراير, 2023
Facebook
Twitter

نيابة أمن الدولة العليا

جلسات 6 فبراير: 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفية والنائب السابق لرئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، منال عجرمة، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

أُلقي القبض على عجرمة، صاحبة الستين عامًا، في نوفمبر الماضي من منزلها، وتواجه اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، التحريض على ارتكاب فعل إرهابي، الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في جريمة الترويج لفعل إرهابي.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بجريدة الأخبار، يحيي السيد عثمان، وطالب كلية التمريض بجامعة عين شمس، إسلام رمضان كامل، وعادل أحمد سليمان، ومحمد مصطفى عبد القادر، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا. 

ويواجه الأربعة اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها وتمويل تلك الجماعة، والتحريض على فعل إرهابي، والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لفعل إرهابي، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي. 

 

وفي سياق آخر، أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل خالد محمد محمود، بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 1691 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

 

كانت كتابة محمود عدة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي حول الأوضاع الاقتصادية للبلاد، ودعوته للنزول إلى تظاهرات 11 نوفمبر سببًا في القبض عليه. وواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب أحد جرائم تمويل جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام لغرض إرهابي، واستخدام حساب على شبكات المعلومات الدولية بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة لغرض إرهابي، والإشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية.

 

وفي 8 فبراير، أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل الصحفي محمد فوزي مسعد، بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

ألقت قوات الأمن القبض على مسعد في 15 مايو الماضي، على خلفية عدة منشورات على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، من بينها منشور  ينقد  فيه حفل إفطار الأسرة المصرية، وعدم العفو عن كل من كانوا في قضية حسام مؤنس أسوة به، ومنشور عن الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة. وواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

 

وفي 9 فبراير، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس حسين شحاتة، وصحفي جريدة البرلمان، أحمد فايز عبد المجيد، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2070 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا). 

أُلقي القبض على شحاتة وعبد المجيد على خلفية كتابتهم عدد من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي حول قضايا سياسية. ويواجه كلاهما اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض ارتكاب فعل إرهابي، واستخدام موقع على شبكة التواصل الاجتماعي في ارتكاب جريمة الترويج إلى فعل إرهابي والتحريض على إرتكاب فعل إرهابي.

 

محكمة الجنايات

جلسات 8 فبراير: 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس المترجمة مروة عرفة، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا)، بالرغم من أن عرفة تُكمل الثلاث أعوام في الحبس الاحتياطي خلال أسابيع معدودة. 

تواجه عرفة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب)، حبس عمرو عبد المنعم، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا بإسم قضية الأمل، القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا. ألقت قوات الأمن القبض على عبد المنعم في 21 يونيو 2019، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

 

وجددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب)، حبس أربعة طلاب شاركوا في الدعوة الساخرة عبر الفيسبوك “باتمان حلوان”، وهم أنس محمود زهران، طالب كلية العلاج الطبيعي، كريم محمد رفعت، طالب معهد التعاون، ومازن رضا وإسلام نجدي، طالبي الثانوية العامة، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022.

 

أُلقت قوات الأمن القبض على الطلاب الأربعة في 4 يوليو، ويواجهوا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب)، حبس الطالب محمد أحمد سعد،  لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن دولة عليا). حققت نيابة أمن الدولة العليا للمرة الأولى مع سعد في يوليو 2019، ووجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار الكاذبة. 

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب)، حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ألقت قوات الأمن القبض على غانم في 21 مايو 2021 من منزله بالسادس من أكتوبر، بعد تفتيش المنزل ومصادرة هاتفه الشخصي وجهاز اللابتوب ومتعلقات شخصية أخرى، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لارتكاب جريمة.

 

محاكم النقض

 

قررت محكمة النقض، في جلسة 11 فبراير، رفض الطعن المقدم من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ومكتب أحمد راغب للمحاماة والاستشارات القانونية، نيابةً عن مودة الأدهم، كما أيدت الحكم السابق بحبسها 6 سنوات، وغرامة 200 ألف جنيه، في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل، والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلي شمال القاهرة، المعروفة إعلاميًا بقضية “فتيات التيك توك”. 

 

وكانت نيابة النقض من جانبها، قد أوصت في مذكرة لها بقبول طعن الأدهم وإلغاء الحكم الصادر من محكمة الجنايات على خلفية اتهامها بالإتجار بالبشر لعدم وجود أدلة كافية تُرجح كفة الاتهام، إلا أن المحكمة لم تلفت لرأي النيابة. كما استنفذت الأدهم كافة درجات التقاضي وأصبح الحكم نهائيًا. 

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.