النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (12: 19 فبراير 2023) | تجديد حبس المحامي الحقوقي أحمد نظير الحلو، والطبيب حامد صديق، وخمسة متهمين آخرين

تاريخ النشر : الأحد, 19 فبراير, 2023
Facebook
Twitter

نيابة أمن الدولة العليا

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 12 فبراير، حبس المحامي الحقوقي، أحمد نظير الحلو، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1940 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا)، والتي يواجه فيها الحلو اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية. 

 

جلسات 13 فبراير: 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد محمود أبو مندور، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2216 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

في نوفمبر الماضي، أُلقي القبض على أبو مندور بسبب كتابته عدد من المنشورات السياسية على وسائل التواصل الاجتماعي، ووجهت النيابة إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على شبكات التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الطبيب بالمركز القومي للبحوث حامد صديق، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2207 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

 

أُدرج صديق في هذه القضية بعد قضائه أكثر من ثلاث أعوام في الحبس الاحتياطي في قضية أخرى بنفس الاتهامات السابقة، وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وفي سياق آخر، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد رأفت نصر طه لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

أُلقي القبض على نصر في 2 نوفمبر 2022، وعُرِض أمام النيابة بعد خمسة أيام. على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

وفي نفس السياق، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد عبد العال أبو الدهب، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

 

ألقت قوات الأمن القبض على أبو الدهب في 10 نوفمبر، واُحتجز بشكل غير قانوني حتى عرضه أمام النيابة في 15 نوفمبر، والتي واجهته باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في إتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

وفي جلسة 16 فبراير، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا)، وطالب دفاع عرابي في الجلسة بفتح تحقيق مع إدارة سجن بدر؛ لعدم تنفيذ قرار النيابة بعرض عرابي على طبيب أخصائي عظام وأعصاب. 

 

يواجه عرابي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي لغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

محاكم الجنايات

 

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس محمد محفوظ عبد اللطيف، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2000 لسنة 2021 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على عبد اللطيف في أغسطس 2021 من محل عمله، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية (ألتراس وايت نايتس)، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة.

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.