النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (19: 26 فبراير 2023) | تجديد حبس زياد أبو الفضل، ووسام صلاح، و8 متهمين آخرين

تاريخ النشر : الأحد, 26 فبراير, 2023
Facebook
Twitter

نيابة أمن الدولة العليا

 

في جلسة 20 فبراير، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بجريدة الأخبار، يحيي السيد عثمان، والطالب بكلية التمريض بجامعة عين شمس، إسلام رمضان كامل، وعادل أحمد سليمان، ومحمد مصطفى عبد القادر، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

 

أُلقي القبض على المتهمين الأربعة على خلفية مشاركتهم عدة منشورات سياسية على مواقع التواصل الاجتماعي، ويواجهون اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها وتمويل تلك الجماعة، والتحريض على فعل إرهابي، والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لفعل إرهابي، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي.

 

في جلسة اليوم التالي؛ جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس زياد أبو الفضل، وخالد عبد المحسن وأحمد أبو السعود، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). 

يُذكر أن هذه القضية هي الثانية التي يُدرج فيها أبو الفضل بعد إخلاء سبيله بعدة شهور في قضية أخرى، وأُلقي القبض عليه هذه المرة في 10 نوفمبر برفقة صديقه عبد المحسن من أحد شوارع الإسكندرية، ووجهت سلطات التحقيقات إلى متهمي القضية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

محاكم الجنايات

 

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، في 21 فبراير، حبس عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بالإسكندرية، وسام صلاح، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 93 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا)، المتهم فيها صلاح بعد إلقاء القبض عليه من منزله في 20 يناير 2022. 

يواجه صلاح اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة بيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

في جلسات 22 فبراير، جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس أحمد حسنين محمد موسى، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1475 لسنة 2019 (حصر أمن دولة). بالرغم من تجاوز موسى ثلاثة أعوام في الحبس الاحتياطي بدون محاكمة، على خلفية اتهامه بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 كما جددت حبس الطالبة بجامعة الأزهر، استشهاد كمال رزق، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم  680 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا). 

أُلقي القبض على استشهاد في نوفمبر 2020، وتعرضت لاختفاء قسري قبيل عرضها أمام النيابة، التي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.