النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (26 فبراير: 5 مارس 2023)| تجديد حبس المحامي الحقوقي أحمد نظير الحلو وخمسة متهمين آخرين، وإخلاء سبيل زياد أبو الفضل وخالد عبد المحسن واثنين آخرين

تاريخ النشر : الأحد, 5 مارس, 2023
Facebook
Twitter

 

نيابة أمن الدولة العليا

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس المحامي الحقوقي أحمد نظير الحلو، للمرة الثامنة منذ القبض عليه، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1940 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا). ولمدة 15 يومًا. 

إلقاء القبض على الحلو جاء كنتيجة لعمله الحقوقي ودفاعه عن سجناء الرأي. يواجه الحلو اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية. 

 

جلسات 27 فبراير: 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد رأفت نصر، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). 

أُلقي القبض على نصر في 2 نوفمبر، وتعرض للاحتجاز غير القانوني لمدة 5 أيام ليواجه لاحقًا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الطبيب حامد صديق، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2207 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا). 

أُلقي القبض على صديق من داخل منزله في 23 سبتمبر 2019، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد عبد العال أبو الدهب، لمدة 15 يومًا، بينما قررت في جلسة 1 مارس، إخلاء سبيل زياد أبو الفضل وخالد عبد المحسن، بضمان محل إقامتهما، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

 

ألقى القبض على المتهمين في أوقات متقاربة من أحد شوارع محافظة الإسكندرية. وواجهوا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

وبعد إلغاء قرار إخلاء سبيله، جددت نيابة برج العرب بالإسكندرية حبس معاذ رزق، لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 6777 لسنة 2022 (إداري برج العرب). 

استوقفت قوات الشرطة رزق في 2 نوفمبر للتحريات الأمنية، كما فتشت هاتفه المحمول، لتقرر لاحقًا القبض عليه وإحالته للنيابة، والتي اتهمته بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكارها.

 

في 1 مارس، قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل عمرو حسين ومحمود عبد العاطي، بضمان محل إقامتهما، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). واجه المتهمين اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على موقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة. 

 

وفي جلسة 2 مارس، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا).

 

أُلقي القبض على عرابي على خلفية كتابته لعددِِ من المنشورات على فيسبوك، يُبدي فيها أراؤه السياسية، يواجه عرابي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.