النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (12: 19 مارس 2023) | تجديد الحبس الاحتياطي لثمانية متهمين

تاريخ النشر : الأحد, 19 مارس, 2023
Facebook
Twitter

 

نيابة أمن الدولة العليا

 

جلسات 13 مارس: 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد عبد العال أبو الدهب، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). ألقت قوات الأمن القبض على أبو الدهب في 10 نوفمبر، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

وفي سياق مشابه، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد محمود أبو مندور، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2216 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). 

 

ألقت قوات الأمن القبض على أبو مندور على خلفية عدة منشورات يُبدي فيها آراؤه السياسية، وتعرض للتعذيب بعد القبض عليه. يواجه أبو مندور اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على شبكات التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد رأفت نصر طه، لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

 

أُلقي القبض على نصر من محافظة الإسكندرية، في 2 نوفمبر، وبعد خمسة أيام ظهر أمام النيابة، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، التحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

جددت نيابة برج العرب بالإسكندرية، حبس طالب الماجستير معاذ رزق، لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 6777 لسنة 2022 (إداري برج العرب).

 

ألقت قوات الشرطة القبض على رزق في 2 نوفمبر، بعد استيقافه بإحدى الكمائن بالإسكندرية وتفتيش هاتفه المحمول، وواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكارها.

 

محاكم الجنايات

جلسات 13 مارس: 

 

جددت محكمة الجنايات حبس المترجمة مروة عرفة، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا)، على الرغم من اقتراب إتمام عامها الثالث في الحبس الاحتياطي دون ارتكاب جريمة. 

ألقت قوات الأمن القبض على عرفة، من منزلها في 20 أبريل 2020، وتُكمل عرفة الثلاث أعوام في الحبس الاحتياطي خلال أيام، ويُذكر أن المدة القصوى للحبس الاحتياطي وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية هي عامين. تواجه عرفة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس الطالب محمد أحمد سعد، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على سعد من كلية التجارة، جامعة الأزهر، في 17 مايو 2019، على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار الكاذبة.

 

وفي جلسة 14 مارس، جددت محكمة جنايات الزقازيق (غرفة المشورة) حبس عمر الحوت، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 24978 لسنة 2021 (جنح أبو حماد).

ألقت قوات الأمن القبض على الحوت في 23 نوفمبر 2014، من صيدلية عمل بها في حي مدينة نصر، على خلفية نشاطه الطلابي في جامعة الزقازيق، على الرغم من انقطاعه عن ممارسة أي نشاط طلابي أو سياسي قبل عام ونصف من القبض عليه، ومنذ القبض عليه أُدرج الحوت في ستة قضايا مختلفة حتى بعد صدور عدة قرارات بإخلاء سبيله. ويواجه الحوت اتهامات بالإنضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكار تلك الجماعة.

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب)، في جلسة 15 مارس، حبس الصحفي بجريدة البوابة نيوز، كريم إبراهيم، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 569 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا). 

أُلقي القبض على إبراهيم في 14 إبريل 2020، على خلفية أحداث منطقة الأميرية، ويواجه اتهامات بالإنضمام إلى جماعة إرهابية.

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.