النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (26 مارس: 2 إبريل 2023)| تجديد حبس شريف الروبي بالرغم من سوء حالته الصحية، وتجديد حبس 22 متهمًا آخرين أمام سُلطات تحقيق مختلفة

Date : الثلاثاء, 4 أبريل, 2023
Facebook
Twitter

نيابة أمن الدولة العليا

 

جلسات 27 مارس: 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد أبو مندور، لمدة  15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2216 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

جاءت واقعة القبض على أبو مندور بسبب منشورات على حساب على الفيسبوك تتضمن دعوة إلى المشاركة في تظاهرات 11 نوفمبر، وأخرى يناقش فيها آراءً سياسية. يواجه أبو مندور صاحب الـ 40 عامًا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على شبكات التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

وجددت حبس محمد عبد العال أبو الدهب، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). 

ألقت قوات الأمن القبض على أبو الدهب في 10 نوفمبر، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس حامد صديق، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2207 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا)، وهي ثاني قضية يُدرج بها صديق على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

جلسات 28 مارس: 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بجريدة الأخبار، يحيي السيد عثمان، وطالب كلية التمريض بجامعة عين شمس، إسلام رمضان كامل، وعادل أحمد سليمان، ومحمد مصطفى عبد القادر، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

أُدرج الأربعة متهمين في القضية على خلفية كتابتهم منشورات حول دعوات للتظاهر، ويواجه الأربعة اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها وتمويل تلك الجماعة، والتحريض على فعل إرهابي، والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لفعل إرهابي، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي. 

 

وفي جلسة 30 مارس، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس أحمد عرابي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقت قوات الأمن القبض على عرابي في نوفمبر الماضي، بسبب كتابته عدد من المنشورات السياسية على وسائل التواصل الاجتماعي، ويواجه عرابي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي لغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

محاكم الجنايات

جلسات 27 مارس:

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس جابر محمود بدوي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن على بدوي، 48 عامًا في 24 أكتوبر من منزله بمنطقة بالإسكندرية، على خلفية نشره دعوة لتظاهرات 11 نوفمبر على مواقع التواصل الاجتماعي. يواجه بدوي اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على ارتكاب فعل إرهابي، الاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي.

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس المهندس الزراعي أشرف علي الجمل، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022.

ألقت قوات الأمن القبض على الجمل في 28 أكتوبر؛ بسبب كتابته حول غلاء الأسعار، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض ارتكاب فعل إرهابي، والترويج لفعل إرهابي، والتحريض على ارتكاب فعل إرهابي.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس نور فايز إبراهيم، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2993 لسنة 2021 (حصر أمن دولة عليا).

أُلقى القبض على إبراهيم في ديسمبر 2021، على خلفية إنشاء جروب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لمناقشة الأديان السماوية، ووُجِه إليه اتهامات بتولي قيادة جماعة إرهابية وازدراء الأديان السماوية.

جلسات 28 مارس:

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس محمد رأفت نصر طه، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

أُلقي القبض على نصر من منطقة الحضرة بالإسكندرية في 2 نوفمبر، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس وسام صلاح، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 93 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

ألقت قوة أمنية القبض على عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي في 22 يناير من منزله، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر وإذاعة بيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس محمد محمود عامر عبد العزيز، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1984 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقى القبض على عامر في 15 أكتوبر من العام الحالي، وتعرض للاختفاء القسري لمدة 45 يومًا في مكان غير معلوم، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس المحامي الحقوقي، أحمد نظير الحلو، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1940 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا).

أُلقي القبض على الحلو في 7 نوفمبر،  بناءً على قرار احتجاز صادر من النيابة العامة بحقه، وظهر أمام النيابة في 13 نوفمبر، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس صلاح السيد القاضي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1691 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

ألقت قوات الأمن القبض على القاضي في 17 أكتوبر من منزله، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

جلسات 29 مارس: 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس صحفي قناة الجزيرة مباشر، ربيع الشيخ، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1365 لسنة 2018 (حصر أمن الدولة العليا).

اتهمت النيابة الشيخ بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والمشاركة في تمويل أنشطة تلك الجماعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وذلك بعد القبض عليه من مطار القاهرة أثناء عودته من الدوحة. 

 

في سياق مشابه، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس صحفي موقع شبابيك، مدحت رمضان، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 680 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا).

اقتحمت قوات الأمن منزل رمضان وصادرت بعض متعلقاته الشخصية بعد القبض عليه، ويواجه رمضان اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس ممتاز أحمد لطفي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1539 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

أُلقي القبض على لطفي بسبب نشره فيديو عن حريق سجن جمصة، ويواجه حاليًا اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس أحمد التهامي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 649 لسنة 2020 (حصر أمن الدولة العليا). 

ألقت قوات الشرطة القبض على التهامي من منزله في 3 يونيو 2020، مما يعني تجاوزه للمدة القانونية للحبس الاحتياطي. وجهت التحقيقات إلى التهامي اتهامات شملت الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس أحمد حسنين محمد موسى، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1475 لسنة 2019 (حصر أمن دولة).

أُلقي القبض على موسى في أكتوبر 2019، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس شريف الروبي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة)، على الرغم من اصابته بالتهاب شديد في العصب السابع بلغ إلى حد معاناته من صعوبة في التحدث وآلامًا مبرحة. 

وصرح الروبي في الجلسة برفض إدارة السجن نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وتعد هذه القضية الثانية التي يُدرج بها الروبي على ذمة اتهامات مشابهة هي الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

محاكم مجلس الدولة 

وفي 28 مارس، حددت محكمة القضاء الإداري (الدائرة الثانية)، 9 إبريل المقبل لنظر دعوى طعن مؤسسة حرية الفكر والتعبير رقم 40133 لسنة 77، المُقامة نيابةً عن أيمن عبد المنعم السيد ضد نقيب المهن التمثيلية. 

 

أقامت حرية الفكر والتعبير الدعوى طعنًا على قرار النقابة ببرفض قبول طلب السيد للقيد بالنقابة بدون مبرر أو توضيح أسباب جراء رفضها، حيث يستوفى السيد كافة الشروط المطلوبة التي تؤهله للقيد بالنقابة وما يترتب عليه من امتيازات.