النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (7: 14 مايو 2023) | تجديد حبس شريف الروبي بالرغم من إصابته بالتهاب شديد في العصب السابع وعدم قدرته على الحديث و 15 متهمًا آخرين، وإخلاء سبيل محمد عبد القادر، خال المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، بكفالة 5 آلاف جنيهًا

تاريخ النشر : الأحد, 14 مايو, 2023
Facebook
Twitter

محاكم الجنايات

جلسات 7 مايو: 

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) حبس خمسة متهمين احتياطيًا لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

 

الخمسة متهمين هم: الصحفية منال عجرمة، ونائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بجريدة الأخبار، يحيي السيد عثمان، وطالب كلية التمريض بجامعة عين شمس، إسلام رمضان كامل، وعادل أحمد سليمان، ومحمد مصطفى عبد القادر.

 

أُلقي القبض على المتهمين في أوقات متقاربة من شهر نوفمبر الماضي، على خلفية منشورات على فيسبوك تتضمن انتقادات للنظام الحالي، كما يواجهون اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها وتمويل تلك الجماعة، والتحريض على فعل إرهابي، والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لفعل إرهابي، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي. 

 

جلسات 8 مايو: 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) حبس جابر محمود بدوي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على بدوي في 24 أكتوبر من منزله؛ بسبب نشره دعوات لتظاهرات 11 نوفمبر على فيسبوك. ويواجه اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على ارتكاب فعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي.

 

وفي سياق مشابه، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) حبس المهندس الزراعي، أشرف علي الجمل، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). 

 

أُلقي القبض على الجمل في 28 أكتوبر بعد كتابته عدة منشورات حول غلاء الأسعار، ويواجه الجمل اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض ارتكاب فعل إرهابي، والترويج لفعل إرهابي، والتحريض على ارتكاب فعل إرهابي.

 

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بالإسكندرية، وسام صلاح، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 93 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

 

أُلقي القبض على صلاح في 20 يناير من العام الماضي، واختفى قسريًا لمدة قاربت الشهرين حتى ظهر أمام النيابة على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر وإذاعة بيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار والبيانات الكاذبة

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس المحامي الحقوقي، أحمد نظير الحلو، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1940 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقت قوات الأمن القبض على الحلو من منزله في 7 نوفمبر،  ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية. 

 

وجددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس محمود حنفي محمد، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 93 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا). ألقت قوات الأمن القبض على حنفي في فبراير 2022، على خلفية اتهامه بنشر أخبار كاذبة، والانضمام إلى جماعة إرهابية، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

 

أيضًا جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس محمد رأفت نصر طه، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

 

أُلقي القبض على نصر من محافظة الإسكندرية في 2 نوفمبر، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

جلسات 9 مايو: 

 

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس طالبة جامعة الأزهر، استشهاد كمال رزق، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم  680 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على استشهاد في نوفمبر 2020، وتواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 

وجددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس حامد صديق لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات ثاني قضاياه، القضية رقم 2207 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

يُكمل صديق عامه الرابع في السجن خلال أشهر، قضى منها ثلاث أعوام في القضية الأولى، واتهمته نيابة أمن الدولة العليا في القضية الحالية أثناء تواجده في السجن، كما وجهت إليه نفس الاتهامات التي واجهها سابقًا وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس أحمد حسنين محمد موسى، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1475 لسنة 2019 (حصر أمن دولة).

ألقت قوات الأمن القبض على موسى في أكتوبر 2019، وتعرض لاحتجاز غير قانوني لمدة 48 يومًا حتى ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت له اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ورغم إصابته بالتهاب شديد في العصب السابع لدرجة عدم قدرته على التحدث، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس شريف الروبي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

 

كانت محكمة الجنايات قد صرحت للروبي بعرضه على طبيب مختص، إلا أن إدارة سجن أبو زعبل تجاهلت قرار المحكمة، وطالب محامي مؤسسة حرية الفكر والتعبير بفتح تحقيق في واقعة الإهمال الطبي المتعمد.

يذكر أن الروبي أُعيد اتهامه في القضية الحالية بعد ثلاثة أشهر فقط من إخلاء سبيله في قضية أخرى، ويواجه الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس الأستاذ المساعد العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، أحمد التهامي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 649 لسنة 2020 (حصر أمن الدولة العليا).

 

ألقت قوات الشرطة القبض على التهامي من منزله في 3 يونيو 2020، وظل مختفيًا قسريًّا لمدة 17 يومًا بعد ذلك. ووجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى التهامي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

كما حققت نيابة أمن الدولة العليا معه حول ادعاءات تعاونه مع الناشط الحقوقي محمد سلطان، بشأن الدعوى التي أقامها سلطان ضد رئيس وزراء مصر الأسبق حازم الببلاوي، على الرغم من تكذيب التهامي تلك الادعاءات. 

 

نيابة أمن الدولة العليا

جلسات 10 مايو: 

 

قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل محمد سيد عبد القادر، خال النائب السابق والمرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، بكفالة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه.

ألقت قوات الأمن القبض على عبد القادر في فجر الثلاثاء 2 مايو، بالتزامن مع إلقاء القبض على عم الطنطاوي وعدد من أصدقائه ومؤيديه، وادعت القوات التي ألقت القبض عليه ضبط عدة أحراز، نفى عبد القادر صلته بها أو ملكيته لها، وهي، 70 منشور يحرض على التظاهر والعنف؛ لاحتوائه على عبارة “استعدوا لعودة أحمد الطنطاوي، لو مش هيدخل مصر بالحسنى هيبقى بالقوة”، بالإضافة إلى 20 شمروخ ألعاب نارية.

وبالرغم من ذكر عبد القادر معاناته الصحية مع عدة أمراض خطيرة، إلا أن حبسه استمر لثمانية أيام، كما واجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ارتكاب أحد جرائم تمويل جماعة إرهابية بأنه أمدها بالأموال لتنفيذ أغراضها، وحيازة مفرقعات قبل الحصول على تصريح بذلك.

 

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل معاذ رزق، بكفالة قدرها 3 آلاف جنيهًا، على ذمة القضية رقم 6777 لسنة 2022 (إداري برج العرب). 

ألقت قوات الشرطة القبض على رزق في 2 نوفمبر، بعد استيقافه وتفتيش هاتفه المحمول بإحدى الكمائن بالإسكندرية، وواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكارها.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.