النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (21: 28 مايو 2023)| تجديد حبس 12 متهمًا من بينهم الإعلامية هالة فهمي ومروة عرفة

تاريخ النشر : الأحد, 28 مايو, 2023
Facebook
Twitter

 

محاكم الجنايات 

 

جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى إرهاب)، في جلسة 22 مايو، حبس المحامي سعيد حسن علي، لمدة 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 238 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا). 

اُتُهِم علي في هذه القضية بعد حصوله على إخلاء سبيل في قضية أخرى بنفس الاتهامات، وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

 

جلسات 23 مايو: 

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس أربعة طلاب لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 440 لسنة 2022. الأربعة طلاب هم: طالب كلية العلاج الطبيعي، أنس محمود زهران، وطالب معهد التعاون، كريم محمد رفعت، وطالبي الثانوية العامة، مازن رضا وإسلام نجدي. 

زعمت وزارة الداخلية في بيان لها، قيام المتهمين باستغلال حجم التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق مكاسب مادية، رغم عدم وجود أدلة تدعم هذه الادعاءات. يواجه الطلاب الأربعة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس عمرو عبد المنعم، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن الدولة العليا)، وهي القضية المعروفة إعلاميًا بإسم “قضية خلية الأمل”، وضمت عدد كبير من النشطاء السياسيين.

بالرغم من تجاوز عبد المنعم للمدة القانونية للحبس الاحتياطي، إلا أن حبسه لايزال يُجدد، على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس المترجمة مروة عرفة ، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 570 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا). بالرغم من عدم ارتكاب عرفة أي جريمة إلا أنها تجاوزت المدة القصوى للحبس الاحتياطي كما تقضي عامها الثالث في السجن بعيدًا عن ابنتها. وتطالب مؤسسة حرية الفكر والتعبير بإخلاء سبيل عرفة او استبدال حبسها الاحتياطي بأحد التدابير الاحترازية. 

في إبريل 2020، أُلقي القبض على عرفة واتُهِمت بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس الطالب محمد أحمد سعد، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على سعد من كلية التجارة، جامعة الأزهر، في 17 مايو 2019، مما يوجب سرعة إخلاء سبيله لتجاوزه المدة القانونية للحبس الاحتياطي التي نص عليها قانون الإجراءات الجنائية، ويواجه سعد اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار الكاذبة.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس محمد ممدوح عبد الحليم، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 (حصر أمن الدولة العليا). 

قضى عبد الحليم عامًا في الحبس الاحتياطي على ذمة قضية أخرى، وأُدرج في القضية الحالية عقب إخلاء سبيله وبنفس الاتهامات التي شملت الانضمام إلى جماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 

جلسات 24 مايو: 

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس  معتز بالله حسب النبي، لمدة 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 965 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقت قوات الأمن القبض على حسب النبي في 12 يوليو 2021، بسبب عدة منشورات منسوبة إليه، نُشِرت على موقع فيسبوك؛ على الرغم من نفي حسب النبي بملكية الحساب الناشر. يواجه حسب النبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس الإعلامية هالة فهمي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

ألقت قوات الأمن القبض على فهمي في 24 إبريل، عقب نشرها مقطع مباشر عبر صفحتها الشخصية على الفيسبوك تذكر فيه تعرضها للملاحقة، وذكرت اقتحام أفراد أمن بزي مدني لمنزلها أثناء غيابها، ويأتي استهداف فهمي أمنيًا على خلفية نشرها سابقًا لمقاطع فيديو عبر فيسبوك. تواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس الصحفي بجريدة البوابة، وعضو نقابة الصحفيين، كريم إبراهيم، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 569 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على إبراهيم في إبريل 2020 ولم يظهر أمام النيابة إلا في أكتوبر من نفس العام، أي بعد ستة أشهر من الاحتجاز غير القانوني، كما لم تتمكن أسرته من زيارته طول هذه المدة وحتى الآن. يواجه إبراهيم اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.