النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (11: 18 يونيو 2023) | تجديد حبس ثلاثة متهمين من بينهم صانع المحتوى أحمد طارق، وبلاغ للنائب العام بشأن التعدي بالضرب والتحرش بأحمد عرابي

تاريخ النشر : الخميس, 6 يوليو, 2023
Facebook
Twitter

محاكم الجنايات 

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة)، في جلسة 11 يونيو، حبس محمد محمود عامر عبد العزيز، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1984 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا).

أُلقى القبض على عامر في 15 أكتوبر 2021، كما اختفى قسريًا لمدة قاربت الشهر والنصف، حتى ظهر أمام سُلطات التحقيقات، التي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

وفي جلسة 12 يونيو، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى إرهاب) حبس صلاح السيد القاضي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1691 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

في 17 أكتوبر الماضي، ألقت قوات الأمن القبض على القاضي، الموظف المتقاعد، من منزله. ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

نيابة أمن الدولة العليا

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 12 يونيو، حبس صانع المحتوى، أحمد طارق حسنين لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 184 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

حققت نيابة أمن الدولة العليا مع صانع المحتوى الشهير بـ “شيكولاتة” حول فيديو شارك فيه بالتمثيل يُدعى الزيارة، ويدور محتوى الفيديو حول شخص محبوس بسبب جداله مع شخص ذا سلطة، كما أُلقي القبض أيضًا على جميع من شارك بالفيديو، ووجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل الإرهاب، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة.

 

مكتب النائب العام 

 

تقدم فريق دفاع مؤسسة حرية الفكر والتعبير، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في 14 يونيو، ببلاغ إلى النائب العام؛ لفتح تحقيق في واقعة التعدي بالضرب والتحرش بالمتهم أحمد عرابي أثناء نقله إلى مركز الإصلاح والتأهيل بسجن بدر 3. حمل البلاغ رقم 33043 لسنة 2023.

وخلال جلسة تجديد حبس عرابي الماضية، ظهر عرابي أمام محكمة الجنايات حافي القدمين وحليق الرأس، كما نُقِل إلى سجن بدر 3 كنوع من العقاب لإعتراضه على سوء معاملة تلقاها من أحد المجندين في محبسه السابق بسجن بدر 1.

أُلقي القبض على عرابي من منزله في 6 نوفمبر 2022، بعد كتابته عدة منشورات عبر الفيسبوك يتناول فيها آراؤه السياسية والاقتصادية، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي لغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.