النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (30 يوليو: 6 أغسطس 2023)| تجديد حبس شريف الروبي رغم تدهور حالته الصحية ورفض إدارة السجن صرف أدويته، وتجديد حبس نور فايز بسبب مناقشة عن الأديان السماوية على موقع فيس بوك

تاريخ النشر : الأحد, 6 أغسطس, 2023
Facebook
Twitter

محاكم الجنايات 

 

جلسات 30 يوليو: 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس شريف الروبي، لمدة 45 يومًا إضافيًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة)، على الرغم من تدهور حالة الروبي الصحية بعد إصابته بالتهاب شديد في العصب السابع بلغ حد مواجهته صعوبة في الكلام.

وأبلغ الروبي المحكمة برفض إدارة سجن العاشر من رمضان صرف الأدوية اللازمة له، وخضوعه لجلسات علاج طبيعي. وتقدم فريق دفاع مؤسسة حرية الفكر والتعبير، في اليوم التالي، بطلب إلى نيابة أمن الدولة العليا؛ لعرض الروبي على طبيب مختص وتوفير العلاج المناسب له.

يذكر أن الروبي أُعيد اتهامه في القضية الحالية بعد ثلاثة أشهر فقط من إخلاء سبيله في قضية أخرى، ويواجه الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

 

كما جددت نفس الدائرة بمحكمة الجنايات حبس نور فايز إبراهيم، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2993 لسنة 2021 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على إبراهيم في ديسمبر 2021، على خلفية إنشاء جروب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لمناقشة الأديان السماوية، ومساعدة الراغبين في تغيير دينهم من الإسلام إلى المسيحية. ووجهت إليه النيابة اتهامات بتولي قيادة جماعة إرهابية وازدراء الأديان السماوية.

 

محاكم مجلس الدولة 

 

وفي جلسة 30 يوليو، أرجأت محكمة القضاء الإداري جلسة نظر دعوى الطعن التي أقامتها مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ضد نقابة المهن التمثيلية، إلى جلسة 6 أغسطس المقبل.

أُقيمت دعوى الطعن، التي تحمل رقم 61465 لسنة 77 قضائيًا، نيابةً عن موكلة مؤسسة حرية الفكر والتعبير، غادة إيهاب عبد الرحمن، طعنًا على قرار نقابة المهن التمثيلية السلبي، بالامتناع عن قيد غادة بالنقابة، كما امتنعت عن استلام الطلب أو السير في إجراءاته دون إبداء أسباب وراء رفضها.

 

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.