إخلاء سبيل والد الصحفي أحمد جمال زيادة بضمان محل إقامته

تاريخ النشر : الخميس, 24 أغسطس, 2023
آخر تحديث : الأربعاء, 20 سبتمبر, 2023
Facebook
Twitter

19 سبتمبر 2023 

قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل جمال زيادة بضمان محل إقامته على ذمة القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

الجدير بالذكر أن زيادة هو والد الصحفي والناشط الحقوقي أحمد جمال زيادة، الذي تعرض للحبس والمحاكمة بسبب عمله الصحفي أكثر من مرة. ألقت قوة أمنية بلبس مدني القبض على زيادة الأب في 22 أغسطس، وخلال الفترة التي تم التحفظ عليها فيها، قبل عرضه على النيابة، تم سؤاله أكثر من مرة عن ابنه وعمله الصحفي، كما لم تواجه النيابة زيادة بأية منشورات تثبت تهمة نشر أخبار أو بيانات كاذبة التي وجهتها له النيابة لاحقًا، ويعمل زيادة كمدير لورشة ملابس ولا تنشر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلا مواد ترويجية لعمله.

واجه زيادة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.


للمرة الثالثة؛ نيابة أمن الدولة العليا تجدد حبس والد الصحفي أحمد جمال زيادة لمدة 15 يومًا

13 سبتمبر 2023 

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس جمال زيادة لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

جمال زيادة هو والد الصحفي والناشط الحقوقي أحمد جمال زيادة، الذي تعرض للحبس والمحاكمة بسبب عمله الصحفي أكثر من مرة. ألقت قوة أمنية بلبس مدني القبض على زيادة الأب في 22 أغسطس، وخلال الفترة التي تم التحفظ عليها فيها، قبل عرضه على النيابة، تم سؤاله أكثر من مرة عن ابنه وعمله الصحفي، كما لم تواجه النيابة زيادة بأية منشورات تثبت تهمة نشر أخبار أو بيانات كاذبة التي وجهتها له النيابة لاحقًا، ويعمل زيادة كمدير لورشة ملابس ولا تنشر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلا مواد ترويجية لعمله.

وجهت النيابة إلى زيادة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.


نيابة أمن الدولة العليا تجدد حبس والد الصحفي أحمد جمال زيادة لمدة 15 يومًا وسط مطالبات حقوقيين بإخلاء سبيله

30 أغسطس 2023 

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس جمال زيادة، والد الصحفي أحمد جمال زيادة، لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوة أمنية القبض على زيادة الأب في 22 أغسطس، بعد سؤاله عن عن ابنه وعمله الصحفي، وظهر في اليوم التالي أمام نيابة أمن الدولة العليا، والتي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة. ورغم الاتهامات الموجهة، لم تواجه النيابة زيادة بأية منشورات تثبت تهمة نشر أخبار كاذبة، حيث تخلو صفحته الشخصية من أي منشورات سياسية، ولا تنشر إلا مواد ترويجية لعمله كمدير ورشة ملابس.

وطالب نجله بإطلاق سراح والده عبر بيان جماعي نشره عبر صفحته على موقع  فيسبوك وقع عليه صحفيين ومدافعين عن حقوق الإنسان، كما طالبوا قادة الحوار الوطني ومجلس نقابة الصحفيين بوضع حد للاستهداف الأمني لذوي الصحفيين.


نيابة أمن الدولة العليا تقرر حبس والد الناشط والصحفي أحمد جمال زيادة لمدة 15 يومًا

23 أغسطس 2023 

قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس جمال زيادة لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوة أمنية ترتدي زيًا مدنيًا القبض على زيادة من قرية ناهيا بمحافظة الجيزة، في 22 أغسطس، وظهر في اليوم التالي أمام النيابة التي واجهته باتهامات منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة. ورحلت قوات الأمن، زيادة، إلى سجن العاشر من رمضان.

الجدير بالذكر أن المتهم هو والد الناشط الحقوقي والصحفي أحمد جمال زيادة، الذي وثّق العديد من أحداث ثورة 25 يناير، كما حُبس احتياطيًا لمدة قاربت من ال 500 يومًا بعد تصوريه الاشتباكات بين قوات الشرطة وطلاب جامعة الأزهر.

وبحسب محامي مؤسسة حرية الفكر والتعبير، فإن النيابة لم تواجه زيادة بأية منشورات تثبت تهمة نشر أخبار كاذبة، ووفقًا لبيان نشره أحمد زيادة على فيسبوك، فإن والده يدير ورشة ملابس، وصفحته على الفيسبوك لا تنشر إلا منشورات ترويجية لعمله، كما تخلو صفحته الشخصية من أي منشورات سياسية، ولم يشارك والده طوال حياته في أي عمل حزبي أو سياسي.

تدين مؤسسة حرية الفكر والتعبير استمرار التنكيل، الذي لم يتوقف منذ سنوات، بأسر الصحفيين والنشطاء، وما يتعرضوا له من حبس واستهداف بسبب نشاط ذويهم السياسي أو الحقوقي، وتطالب النائب العام بإخلاء سبيل جمال زيادة على الفور.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.