النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (20: 27 أغسطس 2023)| حبس والد الناشط والصحفي أحمد جمال زيادة، وتجديد حبس الإعلامية هالة فهمي والطبيب هاني سليمان، و مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد التكنولوجي العالي يبرئ منار الطنطاوي من التهم المنسوبة إليها

تاريخ النشر : الأحد, 27 أغسطس, 2023
Facebook
Twitter

 

نيابة أمن الدولة العليا

 

في 23 أغسطس، قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس جمال زيادة، والد الناشط الحقوقي والصحفي أحمد جمال زيادة، لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

كانت قوة أمنية ترتدي زيًا مدنيًا قد ألقت القبض على زيادة الأب من قرية ناهيا بالجيزة، وخلال التحقيقات معه في اليوم التالي، لم تواجه النيابة زيادة بأية منشورات تثبت الاتهامات الموجهة، حيث لا ينشر على صفحته إلا منشورات ترويجية لعمله بإحدى ورش الملابس، ويخلو ذلك من أية منشورات سياسية.

واجهت النيابة زيادة باتهامات منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

 

محاكم الجنايات

جلسات 19 أغسطس: 

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس الإعلامية هالة فهمي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

تجاوزت عرفة 16 شهرًا في الحبس الاحتياطي بسبب تعبيرها عن آرائها السياسية والاقتصادية، وأُلقى القبض عليها في 24 أبريل 2022 بعد تعرضها لملاحقات أمنية، وتواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس الطبيب هاني سليمان، مدير التسويق السابق في شركة فايزر للأدوية، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على سليمان، 67 عامًا، من منزله في 27 مارس، بعد أيام من كتابته عدة منشورات على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك يعبر فيها عن آرائه السياسية، ويواجه سليمان اتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار الكاذبة.

 

محاكم مجلس الدولة

 

وفي 17 أغسطس، قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة الثالثة عشر) رفض طعن جامعة القاهرة رقم 8144 لسنة 55، الذي أُقيم طعنًا على قرار المحكمة بتعيين هاجر إسماعيل حنفي كمعيدة بكلية العلوم بالجامعة.

كانت كلية العلوم بجامعة القاهرة قد رفضت تعيين هاجر كمعيدة بالكلية، على الرغم من كونها من أوائل الدفعة واستيفائها كل متطلبات التعيين بالجامعة، وأرجعت الجامعة رفضها لعدم ورود موافقة أمنية. وتقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، العام الماضي، بطعن أمام محكمة القضاء الإداري، ترفض فيه قرار الجامعة، وفي يناير الماضي، ألغت المحكمة قرار جامعة القاهرة، وقضت بعدم مشروعية الحصول على موافقة أمنية لشغل الوظائف العامة، وأن الجامعة لا يجوز لها مصادرة الحق في التعيين استنادً لرأي الجهات الأمنية. ورفضت جامعة القاهرة تنفيذ قرار المحكمة، وقررت الطعن على القرار أمام محكمة القضاء الإداري، ولكن القضاء أنصف هاجر للمرة الثانية.

 

مجالس تأديب الجامعات

 

في 21 أغسطس، برء مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، منار الطنطاوي، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، من التهم المنسوبة إليها في الدعوى التأديبية رقم 20 لسنة 2023، التي اُتهِمت فيها بانتحال صفة رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد بعد موافقتها على إجازة لأمين المعمل الذي يعمل تحت إشرافها، على الرغم من أن إدارة المعهد لم تحرك ساكنًا ضد الدكتور هيثم الزمر، عضو هيئة التدريس بالمعهد، بعد موافقته على إجازات العاملين تحت إشرافه.

يذكر أن الطنطاوي شغلت منصب رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، واعتذرت عن المنصب بشكل مؤقت لوعكة صحية مرت بها، ومازالت إدارة المعهد حتى اليوم ترفض عودتها لمنصبها الرسمي، حتى بعد أن أنصفها محكمة القضاء الإداري، حيث قضت بأحقية الطنطاوي القانونية  في المنصب.

 

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.