النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية ( 3: 10 سبتمبر 2023)| تأجيل جلسة محاكمة الصحفي هشام قاسم في قضية السب والقذف، حرية الفكر والتعبير تتقدم ببلاغ للنائب العام للإفراج عن الشاعر جلال البحيري بعد دخوله في إضراب ثان عن الطعام، وتجديد حبس عشرة متهمين من بينهم خالد عبد الواحد عضو حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي

تاريخ النشر : الأحد, 10 سبتمبر, 2023
Facebook
Twitter

 

المحكمة الاقتصادية

 

في 2 سبتمبر، أجلت المحكمة الاقتصادية جلسة محاكمة الصحفي والمعارض السياسي، هشام قاسم، في القضية المتهم فيها بالسب والقذف، رقم 2121 لسنة 2023 جنح مالية، إلى جلسة 9 سبتمبر المقبل، كما قررت استمرار حبس قاسم للجلسة القادمة.

كانت النيابة العامة قد استدعت قاسم لتحقق معه بناءً على بلاغ تقدم به وزير القوى العاملة السابق وعضو لجنة العفو الرئاسي، كمال أبو عيطة، ضد قاسم يتهمه فيها بنشر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل سبًا وقذفًا لشخصه، وواجهت النيابة قاسم اتهامات بسب وقذف كمال أبو عيطة وتعمد إزعاجه، وسب وقذف موظف عام وتعمد إزعاجه.

 

محاكم الجنايات 

جلسات 2 سبتمبر: 

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس محمد رأفت نصر طه، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا)، ألقت قوة أمنية القبض على نصر من محافظة الإسكندرية في 2 نوفمبر، كما اختفى قسريًا لخمسة أيام قبل عرضه أمام سلطات التحقيقات، التي وجهت له اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس مشجع نادي الزمالك، الشهير بـ ”أجوجو عمار”، محمد عبد اللطيف، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2000 لسنة 2021 (حصر أمن دولة عليا).

تجاوز عبد اللطيف عامه الثاني في الحبس الاحتياطي حيث ألقت قوات الأمن القبض عليه في أغسطس 2021، على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية (ألتراس وايت نايتس)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة.

 

وجددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس محمد محمود عامر عبد العزيز، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1984 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقت قوات الأمن القبض على عبد العزيز في 15 أكتوبر 2021 من منزله، واختفى قسريًا لمدة شهر ونصف، قبل عرضه أمام النيابة، التي واجهته باتهامات بينها الانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

جلسات 3 سبتمبر: 

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس أحمد محمود علي الحديدي، صاحب مزرعة وعمره 45 عامًا، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

أُلقي القبض على الحديدي 9 نوفمبر، بسبب نشره دعوات للمشاركة في تظاهرات 11 نوفمبر على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي الهدف منه ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة الإنترنت بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس محمود حنفي محمد، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 93 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

أُلقى القبض على حنفي من منزله بمحافظة قنا، وظهر أمام نيابة أمن العليا متهمًا على ذمة القضية الحالية في 22 فبراير، التي وجهت إليه اتهامات بنشر أخبار كاذبة، والانضمام إلى جماعة إرهابية، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

 

وأيضًا، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات قضيته الثانية، التي تحمل رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقت قوة أمنية القبض على عرابي في نوفمبر 2022، على خلفية كتابته عدة منشورات على الفيسبوك يشارك فيها آراؤه السياسية وتعليقاته على الأوضاع الحالية. يُذكر أن عرابي حُبِس احتياطيًا لعامًا ونصف على ذمة قضية أحداث الاتحادية، كما فقد عينه اليسرى في أحداث شارع محمد محمود.

وجهت التحقيقات إلى عرابي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي لغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى) حبس محمد عبد العال أبو الدهب، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على أبو الدهب في 10 نوفمبر، ولم يظهر أمام النيابة إلا بعد خمسة أيام، ليواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

نيابة أمن الدولة العليا

 

في 4 سبتمبر، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد إبراهيم عبده، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على عبده من منزله بمحافظة المنوفية في 21 أغسطس، بعد نشره مقاطع فيديو ينتقد فيها سياسات الرئيس الحالي، وظهر أمام النيابة بعد أسبوع من القبض عليه. كما وجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة الإنترنت لارتكاب جريمة.

 

جلسات 6 سبتمبر: 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس خالد عبد الواحد أمين، أحد أعضاء الحملة الرئاسية للمرشح المحتمل أحمد الطنطاوي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 191 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوة أمنية القبض على أمين من منزله في 27 أغسطس وحققت معه النيابة في نفس اليوم حول منشورات على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك يشارك فيها آراؤه السياسية والاقتصادية. وقررت النيابة حبسه وتوجيه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

وجددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد رمضان عصر، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1976 لسنة 2023 (حصر أمن دولة).

ألقت قوات الأمن القبض على عصر، حارس عقار بالمقطم، وعمره 42 عامًا، بسبب نشره مقاطع مصورة على تيك توك يتحدث فيها عن الأوضاع الاقتصادية وانقطاع الكهرباء. ووجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على الإنترنت لارتكاب جريمة.

 

بلاغات مكتب النائب العام

 

تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ببلاغ ثانٍ إلى مكتب النائب العام؛ لفتح تحقيق في واقعة إضراب الشاعر جلال البحيري الكلي عن الطعام، وللمطالبة بإخلاء سبيله، حمل البلاغ رقم 50598 لسنة 2023.

بدأ البحيري إضرابًا كليًا عن الطعام في 5 سبتمبر، بسبب مرور عامين على حبسه احتياطيًا على ذمة القضية 2000 لسنة 2021، سبقها ثلاثة أعوام أخرى في الحبس على ذمة قضايا مختلفة، وطالبت حرية الفكر والتعبير في البلاغ بإخلاء سبيله عملًا بنص المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية التي نصت على ألا تتجاوز فترة الحبس الاحتياطي عامين، ولاقتراب ميعاد حفل زفاف شقيقته في أكتوبر المقبل وهو محبوس.

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.