النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (24 سبتمبر: 1 أكتوبر 2023)| استمرار تجديد حبس مروة عرفة رغم تجاوزها 3 سنوات في الحبس الاحتياطي، وإخلاء سبيل بسمة حجازي وأحمد طارق المشاركين في فيديو “الزيارة” ومنظمو ايفنت “باتمان حلوان” ومشجع نادي الزمالك محمد عبد اللطيف

تاريخ النشر : الأحد, 1 أكتوبر, 2023
Facebook
Twitter

 

تجديدات الحبس

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية)، في 23 سبتمبر، حبس المحامي سعيد حسن علي، على ذمة تحقيقات القضية رقم 238 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا)، ولمدة 45 يومًا.

تعرض علي لممارسة التدوير، وتُعرف بإعادة حبس من صدر بحقهم قرار بإطلاق السراح عقب انتهاء مدة الحكم، أو قرار بإخلاء السبيل، أو حكم بالبراءة. حيث ظهر علي كمتهم في هذه القضية عقب إخلاء سبيله في قضية أخرى، ويواجه المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

 

جلسات 24 سبتمبر: 

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس الطالب محمد أحمد سعد، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن دولة عليا)، رغم عدم قانونية استمرار حبس سعد لتجاوزه الفترة القصوى للحبس الاحتياطي التي نص عليها القانون.

القضية 930 لسنة 2019 معروفة إعلاميًا بإسم قضية خلية الأمل وضمت عددًا كبيرًا من النشطاء السياسيين أُخلى سبيل معظمهم، رغم عدم انخراط سعد في أي نشاط سياسي، ألقت قوات الأمن القبض على سعد في أثناء تأديته امتحان في كلية التجارة، جامعة الأزهر، في 17 مايو 2019، ووجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار الكاذبة.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس المترجمة والناشطة مروة عرفة لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا). المحبوسة عرفة على ذمتها منذ أبريل 2020.

 

تواجه عرفة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويل جماعة إرهابية؛ بناءً على اتهامها بدعم السجناء ماليًا، ونفت عرفة هذه التهمة، وأبلغت النيابة أنها كانت تحاول فقط مساعدة المحتاجين، ومن بينهم عائلات السجناء الذين ربما فقدوا مُعيلهم الوحيد، وحتى ذلك الحين، لم تقدم أي مساعدة مالية، بل قدمت إمدادات مثل الطعام والملابس فقط.

 

إخلاءات السبيل

 

أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل صانعيّ المحتوى أحمد طارق وبسمة حجازي، الشهيرين بشيكولاتة ووردة، بضمان محل إقامتهما، على ذمة القضية رقم 184 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

أُلقي القبض عليهما على خلفية نشرهم مقاطع مصورة ساخرة، كان آخرهم فيديو يُدَّعَى “الزيارة” عن فتاة تزور حبيبها في السجن، بسبب تطاوله على شخص أُشير إليه في الفيديو بإسم الحاكم. وسبق هذا نشرهم فيديو “المدعي العام” يناقش ارتفاع الأسعار على نحو ساخر، وفيديو آخر عن تدهور قيمة الجنيه أمام الدولار. واجهوا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل الإرهاب، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة.

 

كما أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل الأربعة طلاب منظمو ايفنت “باتمان حلوان”، وهم طالب كلية العلاج الطبيعي، أنس محمود زهران، طالب معهد التعاون، كريم محمد رفعت، وطالبي الثانوية العامة، مازن رضا وإسلام نجدي، بضمان محل إقامتهم، على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2022.

ألقت قوات الأمن القبض عليهم في 4 يوليو 2022، بعد أن لاقى الايفنت انتشارً واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كما واجهوا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

 

وأيضًا، أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل مشجع نادي الزمالك، محمد عبد اللطيف، بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 2000 لسنة 2021 (حصر أمن دولة عليا).

 

أُلقي القبض على عبد اللطيف من محل عمله في 15 أغسطس 2021، ولم يُعرض على النيابة في اليوم التالي بل بعد أسبوعين، على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية (ألتراس وايت نايتس)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة.

 

انتهاكات يتعرض لها الأكاديميين

 

24 سبتمبر 2023: 

 

قرر مجلس التأديب الاستئنافي، بوزارة التعليم العالي، تأجيل الاستئناف على الدعوى التأديبية المُقامة ضد منار الطنطاوي من المعهد العالي للتكنولوجيا، رقم 18 لسنة 2021، الذي قرر فيه المجلس التأديبي بالمعهد بمعاقبة الطنطاوي بخصم 15 يومًا من راتبها، بسبب مقاطع للطنطاوي، وهي تهتف أمام نقابة الصحافيين مطالبة بالحرية لزوجها هشام جعفر، إلى 15 نوفمبر، لاستكمال تقديم المستندات التي طالب بها المجلس من دفاع الطنطاوي وإدارة المعهد.

ورفض قاضي التحقيق طلب دفاع الطنطاوي بفحص خبير فني لتفريغ المقاطع المُشار إليها أعلاه، كما طالب المعهد بتقديم بيان بحكم البراءة في الدعوى التأديبية الأخرى التي أقامها المعهد ضد الطنطاوي رقم 20 لسنة 2023، التي اُتهِمت فيها الطنطاوي على نحو كيدي بانتحال صفة رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد.

كما وجهت إدارة المعهد إلى الطنطاوي اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن.

 

ومن جانب آخر، حددت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة تعليم) جلسة 10 أكتوبر المقبل لنظر الطعن 2330 لسنة 70، المُقام من مؤسسة حرية الفكر والتعبير نيابةً عن موكلة المؤسسة طعنًا على قرار جامعة حلوان السلبي بالامتناع عن تعيينها لعدم ورود موافقة أمنية، لكي تقدم الجامعة صورة من القرار رقم 526 الذي وافقت فيه على تكليف المدعية بوظيفة معيدة بالجامعة.

وكانت المحكمة قد أحالت دعوى الطعن إلى هيئة مفوضي الدولة، لإعداد تقرير برأيها القانوني، وأوصت هيئة مفوضي الدولة في تقريرها بقبول الدعوى، وإلغاء قرار المحكمة السلبي باستبعادها من التوظيف، وعللت أن رأي الجهات الأمنية ليس شرطًا لتعيين بوظائف المعيدين، وأنه لا يصلح بذاته أن يكون دليلًا ترتكز عليه الجهات الإدارية لإصدار قرار بتعيين المعيدين أو عدمه.

الجدير بالذكر أن الطاعنة من أوائل خريجي دفعة 2021 بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان، وأبلغتها الجامعة بترشيحها رسميًا لشغل وظيفة معيدة بالجامعة كما أُدرج اسمها في قرار الجامعة رقم 526 لسنة 2022، وبناءً عليه، تقدمت المدعية بأوراقها إلا أن الجامعة وافقت على تعيين معيدين آخرين لورود الموافقة الأمنية على تعيينهم، وامتنعت عن تعيين المدعية لعدم ورود موافقة أمنية على تعيينها.

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.