النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (1: 8 أكتوبر 2023)| تجديد حبس اثنين من أعضاء حملة أحمد الطنطاوي الرئاسية، والطبيب هاني سليمان والإعلامية هالة فهمي وخمسة آخرين

تاريخ النشر : الأربعاء, 11 أكتوبر, 2023
Facebook
Twitter

تجديدات الحبس

جلسات الأول من أكتوبر: 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس الطبيب هاني سليمان، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا). أُلقي القبض على سليمان، الذي يبلغ من العمر 67 عامًا، في 27 مارس من منزله، على خلفية نشره مقالات يُعبر فيها عن آرائه السياسية، عبر حسابه الشخصي على فيسبوك. وبعد التحقيقات، وجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى سليمان عدة اتهامات، منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر الأخبار الكاذبة.

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس أمير سيد محمد ورياض محمد عبد الرحمن، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 744 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا)، ألقت قوات الأمن القبض على أمير ورياض، في 3 مايو، من منطقة وسط البلد بالقاهرة، ليحتجزوا بعدها بشكل غير قانوني، وفي مكان غير معلوم لمدة 8 أيام، حتى عُرِضوا أمام سُلطات التحقيقات، التي وجهت إليهم اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية (ألترس أهلاوي)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام.

 

أيضًا، جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى) حبس الصحفي بجريدة البوابة، وعضو نقابة الصحفيين، كريم إبراهيم، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 569 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا)، رغم تجاوزه المدة القصوى في الحبس الاحتياطي.

ألقت قوات الأمن القبض على إبراهيم في إبريل 2020، ولم يظهر أمام النيابة إلا في أكتوبر من نفس العام، أي بعد ستة أشهر من الاحتجاز غير القانوني، كما لم تتمكن أسرته من زيارته طول هذه المدة وحتى الآن. يواجه إبراهيم اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

كما جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى) حبس معتز بالله حسب النبي، لمدة 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 965 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا).

أُلقي القبض على حسب النبي من أحد الشوارع في 12 يوليو 2021، وواجهته النيابة في اليوم التالي بعدة منشورات على حساب منسوب له على الفيسبوك، على الرغم من إنكار حسب النبي لملكيته لهذا الحساب. ووجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

وفي جلسة 2 أكتوبر، قررت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) تجديد حبس الإعلامية السابقة بماسبيرو، هالة فهمي، لمدة 45 يومًا إضافيًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

تعبير فهمي عن آرائها السياسية والاقتصادية كان سببًا في القبض عليها، حيث نشرت فهمي عدة مقاطع مصورة على موقع فيسبوك حول أزمة سد النهضة والاستثمارات الإماراتية في مصر. لتنشر بعد عدة أيام مقطع مباشر تتعرض فيه للملاحقة من قبل قوات أمن في زي مدني. وفي 24 أبريل ألقت قوات الأمن القبض عليها، وحققت معها النيابة في اليوم نفسه ودون حضور محامي. كما وجهت إليها اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

وفي جلسة 4 أكتوبر، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد إبراهيم عبده، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على عبده، صاحب الـ 31 عامًا، من منزله بمحافظة المنوفية في 21 أغسطس، على خلفية نشره مقاطع فيديو ينتقد فيها سياسات الرئيس الحالي، وظهر أمام النيابة بعد أسبوع من القبض عليه. كما وجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة الإنترنت لارتكاب جريمة.

واستمرارًا لمسلسل الانتهاكات ضد أعضاء حملة المرشح الرئاسي المحتمل، أحمد الطنطاوي، فقد جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس خالد عبد الواحد أمين، أحد أعضاء الحملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 191 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

أُلقي القبض على أمين من منزله في 27 أغسطس وعُرِض أمام النيابة في نفس اليوم، وحققت مع النيابة حول منشورات على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك يشارك فيها آراؤه السياسية والاقتصادية. وقررت النيابة حبسه وتوجيه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس عادل أحمد سليم، عضو حملة أحمد الطنطاوي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية 2123 لسنة 2023، بعد ما ألقت القبض عليه الشهر الماضي من منزله على خلفية توقيعه على استمارة الانضمام إلى حملة الطنطاوي الرئاسية، ومشاركة بعض المنشورات المؤيدة للطنطاوي على مواقع التواصل الاجتماعي. ووجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة للإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة.

 

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.