النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (15: 22 أكتوبر 2023)| تجديد حبس 18 متهمًا، من ضمنهم عضو حملة أحمد الطنطاوي الرئاسية، واثنين شاركا في مظاهرة لدعم فلسطين

تاريخ النشر : الأربعاء, 25 أكتوبر, 2023
Facebook
Twitter

تجديدات الحبس

جلسات 15 أكتوبر: 

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس خالد أمين، أحد أعضاء حملة المرشح الرئاسي السابق، أحمد الطنطاوي، لمدة 15 يومًا في القضية رقم 191 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، التي أُدرج فيها أمين ضمن حملة أمنية موسعة استهدفت مؤيدي الطنطاوي وأعضاء حملته وأقاربه وأصدقائه.

كما وجهت النيابة إلى أمين عدة اتهامات منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس محمد محمود عامر عبد العزيز، لمدة 45 يومًا، في القضية رقم 1984 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا)، ألقت قوات الأمن القبض على عبد العزيز في 15 أكتوبر 2021 من منزله، واختفى قسريًا لمدة شهر ونصف، قبل عرضه أمام النيابة، التي واجهته باتهامات بينها الانضمام إلى جماعة إرهابية.

 

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس محمد رأفت نصر طه، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا)، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

ألقت قوات الأمن القبض على نصر من محافظة الإسكندرية في 2 نوفمبر، كما اختفى قسريًا لخمسة أيام قبل عرضه أمام سلطات التحقيقات.

جددت محكمة الجنايات أيضًا حبس المقاول، عبد الرحمن محمد علواني، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1635 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا)، المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

ألقت قوات الأمن القبض على علواني من منزله في الأول من نوفمبر 2022، كما احتجز بشكل غير قانوني لأسبوع قبل عرضه أمام النيابة.

 

جددت الجنايات (الدائرة الثانية) حبس القهوجي، جابر محمود بدوي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1977 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

 

في 24 أكتوبر الماضي، داهمت قوة أمنية منزل بدوي، وألقت القبض عليه، واُحتُجِز في مكان غير معلوم بشكل غير قانوني لمدة أسبوعين حتى عرضه أمام النيابة، وذلك على خلفية منشورات شاركها عبر الفيسبوك، يدعو فيها إلى المشاركة في تظاهرات 11 نوفمبر. يواجه بدوي اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على ارتكاب فعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي.

 

جلسات 16 أكتوبر: 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس الشاعر جلال البحيري، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2000 لسنة 2021 (حصر أمن الدولة العليا)، وهي القضية الثالثة للبحيري بعد القبض عليه بسبب كتابته أغنية “بلحة” التي تنتقد سياسات الرئيس الحالي للبلاد.

كان البحيري قد دخل في إضراب عن الطعام مرتين خلال العام الحالي، كما حاول الانتحار داخل محبسه في 9 سبتمبر، حيث تم إنقاذ حياته في اللحظات الأخيرة؛ وجاءت محاولة البحيري للانتحار بعد أكثر من خمس سنوات في الحبس الاحتياطي، احتجاجًا على حبسه المطول دون أدلة أو تحقيقات جادة، وبموجب قائمة اتهامات مكررة، تٌستخدم للتنكيل بسجناء الرأي، وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية على علم بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن العام.

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس هاني باسط سليمان، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2203 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة)، تم القبض على سليمان من احتفالات الذكرى الخمسين لنصر أكتوبر في محافظة مطروح، بسبب قيامه بالهتاف والتصوير. يواجه سليمان اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد إبراهيم عبده، المقيم بالمنوفية ويبلغ من العمر 31 عامًا، لمدة 15 يومًا إضافيًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2064 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، والتي أُدرج فيها عبده لنشره مقاطع عبر موقع تيك توك ينتقد فيها سياسات الرئيس الحالي للبلاد.

لذلك ألقت قوات الأمن القبض عليه من منزله في 21 أغسطس، ولم يظهر أمام النيابة إلا بعد أسبوع من تاريخ القبض عليه وتم إيداعه بسجن بدر 2. وجهت النيابة إلى عبده اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة الإنترنت لارتكاب جريمة.

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس أحمد محمود علي الحديدي – صاحب مزرعة، ويبلغ من العمر 45 عامًا – لمدة 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة)، هي القضية المتهم فيها الحديدي بسبب نشره دعوات للمشاركة في تظاهرات 11 نوفمبر على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك.

ألقت قوات الأمن القبض على الحديدي في 9 نوفمبر 2022، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب أحد جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي الهدف منه ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة الانترنت بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات قضيته الثانية، التي تحمل رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا).

ألقت قوة أمنية القبض على عرابي في نوفمبر الماضي، بسبب كتابته عدة منشورات على الفيسبوك يشارك فيها آرائه السياسية وتعليقاته على الأوضاع الحالية، الجدير بالذكر أن عرابي حُبِس احتياطيًا لعام ونصف على ذمة قضية أحداث الاتحادية، كما فقد عينه اليسري في أحداث شارع محمد محمود، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، وارتكاب إحدى جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية، والاشتراك في اتفاق جنائي لغرض ارتكاب جريمة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بغرض ارتكاب جريمة إرهابية.

جددت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الثانية) حبس محمد عبد العال أبو الدهب، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على أبو الدهب في 10 نوفمبر، ولم يظهر أمام النيابة إلا بعد خمسة أيام، ليواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

وفي 17 أكتوبر، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية) حبس نائب مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات بجريدة الأخبار، يحيي السيد عثمان، والطالب إسلام رمضان كامل، وعادل أحمد سليمان، ومحمد مصطفى عبد القادر، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الشرطة القبض على المتهمين في أوقات متقاربة في شهر نوفمبر الماضي، على خلفية مشاركة آرائهم السياسية، حيث شارك السيد عثمان فيديو عبر فيسبوك يشكو فيه من ارتفاع الأسعار، بينما دعا أحمد عادل سليمان، الذي يبلغ من العمر 83 عامًا، إلى المشاركة في تظاهرات 11 نوفمبر.

يواجهون جميعًا نفس الاتهامات المكررة، التي تُوجه عادةً لمعارضي ومنتقدي النظام السياسي الحالي، وهي اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها وتمويل تلك الجماعة، والتحريض على فعل إرهابي، والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي لفعل إرهابي، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب فعل إرهابي.

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا، في 18 أكتوبر، حبس محمد رمضان عصر، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1976 لسنة 2023 (حصر أمن دولة)، المتهم فيها عصر بسبب نشره مقاطع مصورة على تيك توك يتحدث فيها عن الأوضاع الاقتصادية وانقطاع الكهرباء.

عصر هو حارس عقار بالمقطم، ويبلغ من العمر 42 عامًا، ألقت قوات أمنية القبض عليه في 12 أغسطس عقب انتشار المقاطع المذكورة أعلاه، ووجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على الانترنت لارتكاب جريمة.

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في 22 أكتوبر، حبس شخصين شاركا في مظاهرات التضامن مع فلسطين يوم الجمعة الماضية بالإسكندرية، هما طالب معهد الذكاء الاصطناعي، عمر خالد غازي، ومصمم الجرافيك، عمر الدهمة، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2469 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

أُلقي القبض على غازي من مسيرة التضامن بكورنيش الإسكندرية، كما ألقت القبض على الدهمة من أمام منزله بحي ميامي بالإسكندرية، ووجهت النيابة لهما اتهامات بالانضمام إلي جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والاشتراك ف تجمهر من شأنه جعل السلم العام في خطر.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.