• Home
  • >
  • >
  • قيادات الاتحادات الطلابية تتقدم بطلب للحصول على نسخة من الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2014/2015

قيادات الاتحادات الطلابية تتقدم بطلب للحصول على نسخة من الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2014/2015

تاريخ النشر : الأربعاء, 16 أبريل, 2014
آخر تحديث : الجمعة, 30 ديسمبر, 2016
Facebook
Twitter

تقدم صباح اليوم الأربعاء 16 أبريل 2014، عدد 23 من قيادات الاتحادات الطلابية بجامعات مصر المختلفة، من بينهم رؤساء اتحادات كل من جامعة القاهرة، الإسكندرية، أسوان والسويس بالإضافة لرؤساء اتحادات العديد من الكليات بمختلف الجامعات، بطلب إلي السيد وزير المالية هاني قدري دميان، وذك للحصول على نسخة رسمية من مقترح مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2014/2015.

وأكد قيادات الإتحادات الطلابية في طلبهم أن أهم ما يؤثر على مصالح جموع الطلاب في التمتع بمنظومة تعليمية متطورة تتوافق ومتطلبات العصر هو السياسات المالية التي تتخذها الدولة في قطاع التعليم العالي وما يعتمد له من مخصصات في الموازنة العامة للدولة كل عام.

كما أشار الطلب إلى أن الدستور المصري يكفل لهم حق أصيل في الاطلاع على مخصصات التعليم العالي في الموازنة العامة للدولة، وذلك إعمالا لنص المادة 68 من الدستور الجديد والتي تنص على ” اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت واﻟﺒﻴﺎﻧﺎت واﻹﺣﺼﺎءات واﻟﻮﺛﺎﺋﻖ اﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻣﻠﻚ ﻟﻠﺸﻌﺐ، واﻹﻓﺼﺎح ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺼﺎدر ﻫﺎ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﺣﻖ ﺗﻜﻔﻠﻪ اﻟﺪوﻟﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﻮاﻃﻦ، وﺗﻠﺘﺰم اﻟﺪوﻟﺔ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮﻫﺎ وإﺗﺎﺣﺘﻬﺎ ﻟﻠﻤﻮاﻃﻨﻴﻦ ﺑﺸﻔﺎﻓﻴﺔ، وﻳﻨﻈﻢ اﻟﻘﺎﻧﻮن ﺿﻮاﺑﻂ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻴﻬﺎ وإﺗﺎﺣﺘﻬﺎ وﺳﺮﻳﺘﻬﺎ ….”.

وﺗﺄﻛﻴﺪً ا ﻋﻠﻰ ﻣﺎ أﺷﺎرت إﻟﻴﻪ وزارة اﳌﺎﻟﻴﺔ ﰲ ﻣﻨﺸﻮر إﻋﺪاد اﳌﻮ ازﻧﺔ ﻟﻠﻌﺎم اﳌﺎﱄ ٢٠١٥/٢٠١٤ “أن اﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ واﻹﻓﺼﺎح ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﺗﺘﺴﻢ ﺑﻪ اﳌﻮازﻧﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺪوﻟﺔ إﻋﺪادً ا وﺗﻨﻔﻴﺬً ا، وﻣﻦ ﺣﻖ اﳉﻤﻴﻊ أن ﻳﻌﺮف ﻣﺎ ﲢﺘﻮﻳﻪ اﳌﻮازﻧﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺪوﻟﺔ ﻣﻦ ﺑﺮاﻣﺞ وأﻫﺪاف ﻻزﻣﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﻄﺎﻟﺐ ﺛﻮرة ٢٥ ﻳﻨﺎﻳﺮ……”، وإنطلاقا من مسئوليتهم –كممثلين رسميين عن الطلاب- والذي حددت اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات أحد أوجهها في الفقرة الرابعة من المادة 318 والتي أوضحت أن أحد أهم أدوار ومهام إتحاد الطلاب هي ” اﻟﺪﻓﺎع ﻋﻦ ﻣﺼﺎﱀ ﲨﻮع اﻟﻄﻼب واﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ اﳉﻬﺎت اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﺘﻮﻓ ﲑ وﲢﺴﲔ اﳋﺪﻣﺎت اﳌﻘﺪﻣﺔ ﳍﻢ”.

كما ذيّل الطلاب الطلب المقدم لوزير المالية بثلاثة مطالب رئيسية جاءت كالتالي:

– أوﻻً : الحصول على اﻟﻨﺴﺨﺔ اﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻘﱰح ﻣﺸﺮوع اﳌﻮازﻧﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺪوﻟﺔ ﻋﻦ اﻟﻌﺎم اﳌﺎﱄ ٢٠١٥/ ٢٠١٤ ﻣ.

– ﺛﺎﻧﻴً ﺎ: اﻟﻨﺴﺨﺔ اﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻘﱰح ﻣﺸﺮوع ﻣﻮازﻧﺔ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﱄ ﻣﺮاﻋﺎةً ﻹﺟﺮاء اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻋﻠﻰ أﺳﺎس اﻟﱪاﻣﺞ واﳌﺸﺮوﻋﺎت واﻷﻋﻤﺎل.

– ﺛﺎﻟﺜً ﺎ: ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻦ ﺧﻄﺔ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻠﺴﻨﺔ اﳌﺎﻟﻴﺔ ٢٠١٥/٢٠١٤ .

تابعونا على :

آخر التحديثات

[cool-content-timeline post-type="post" tags="مصر" story-content="full" start-on="2" layout="default" designs="default" skin="default" show-posts="10" order="DESC" icons="no" animations="bounceInUp" date-format="default" pagination="default" filters="no"]

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.