• Home
  • >
  • >
  • القضاء الإداري يعيد قضية طعن الطالب عمر علي ضد قرار فصله من معهد طيبة العالي للمرافعة 

القضاء الإداري يعيد قضية طعن الطالب عمر علي ضد قرار فصله من معهد طيبة العالي للمرافعة 

تاريخ النشر : الأحد, 13 سبتمبر, 2020
آخر تحديث : الأحد, 17 مارس, 2024
Facebook
Twitter

10 مارس 2024 

أعادت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة من قِبل مؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد قرار معهد طيبة العالي بفصل الطالب عمر محمد علي، للمرافعة في جلسة 21 أبريل المقبل.  

وكلف القاضي مؤسسة حرية الفكر والتعبير بإعلان المعهد بورود شهادة من النيابة العسكرية تثبت ادعاء المؤسسة بأن علي كان محبوسًا، وليس متغيبًا، وقرر القاضي أن يكون إعلان المعهد في موطنه القانوني وليس عن طريق مجلس الدولة، نظرًا لأن ممثل المعهد لم يحضر الجلسة السابقة.

كانت المحكمة قد أجلت جلسة للنطق بالحكم في القضية من 23 يناير الماضي، لجلسة 10 مارس بناءً على طلب مؤسسة حرية الفكر والتعبير، انتظارًا لورود شهادة من النيابة العسكرية تفيد بصحة ادعاء الدفاع بكون المتهم مقيد الحرية بالفعل على ذمة القضية 174 لسنة 2015 جنايات غرب القاهرة العسكرية.

أُقيم الطعن ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة بصفتهم، حيث فصلت إدارة المعهد الطالب فصلًا نهائيًا، على الرغم من مروره بظروف قهرية منعته من حضور المحاضرات وأداء الامتحانات، تتمثل في حبسه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية). 

يُذكر أن الطالب تقدم بأكثر من طلب إلى إدارة المعهد لكي يتمكن من مواصلة دراسته للهندسة داخل محبسه، وقوبل طلبه بالرفض أو عدم الرد من قِبل إدارة المعهد، وأقام من قبل دعوى نظرتها محكمة القضاء الإداري، وقضت بإلزام المعهد بتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، إلا أن وكيل الطالب تسلم خطابًا من المعهد يفيد بفصل الطالب نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة بعد صدور حكم المحكمة. 

28 يناير 2024: 10 مارس، جلسة النطق بالحكم في طعن الطالب عمر علي أمام القضاء الإداري ضد قرار فصله من معهد طيبة العالي

حددت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، جلسة 10 مارس المقبل موعدًا للنطق بالحكم في دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة من قِبل مؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد قرار معهد طيبة العالي بفصل الطالب عمر محمد علي.  

كانت المحكمة قد حددت في وقت سابق جلسة 23 يناير الماضي للحكم في الدعوى، قبل أن تطلب مؤسسة حرية الفكر والتعبير التأجيل، انتظارًا لورود شهادة من النيابة العسكرية تفيد بصحة ادعاء الدفاع بكون المتهم مقيد الحرية بالفعل على ذمة القضية 174 لسنة 2015 جنايات غرب القاهرة العسكرية.

أُقيم الطعن ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة بصفتهم، حيث فصلت إدارة المعهد الطالب فصلًا نهائيًا، على الرغم من مروره بظروف قهرية منعته من حضور المحاضرات وأداء الامتحانات، تتمثل في حبسه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية). 

يُذكر أن الطالب تقدم بأكثر من طلب إلى إدارة المعهد لكي يتمكن من مواصلة دراسته للهندسة داخل محبسه، وقوبل طلبه بالرفض أو عدم الرد من قِبل إدارة المعهد، وأقام من قبل دعوى نظرتها محكمة القضاء الإداري، وقضت بإلزام المعهد بتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، إلا أن وكيل الطالب تسلم خطابًا من المعهد يفيد بفصل الطالب نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة بعد صدور حكم المحكمة. 

18 ديسمبر: القضاء الإداري تؤجل نظر الطعن على قرار فصل الطالب عمر علي الذي يقضي حكمًا بالسجن المؤبد 

قررت محكمة القضاء الإداري تأجيل نظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74 التي أقامتها مؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد قرار معهد طيبة العالي بفصل الطالب عمر محمد علي فصلًا نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة لجلسة 28 يناير بناء على طلب الدفاع انتظارًا لورود شهادة من النيابة العسكرية تفيد بصحة ادعاء الدفاع بكون المتهم مقيد الحرية بالفعل على ذمة القضية ١٧٤ لسنة ٢٠١٥ جنايات غرب القاهرة العسكرية أم متغيب عن المعهد.

كان الدفاع قد تقدم بنفس طلب التأجيل في 6 نوفمبر لجلسة 7 ديسمبر انتظارًا لورود شهادة من النيابة العسكرية بعد أن تشددت المحكمة في الجلسة السابقة لحجز الدعوى والبت في الحكم دون انتظار الشهادة التي ينتظر دفاع الطالب تسلّمها من النيابة العسكرية لتفيد بحبس الطالب ومدة الحبس، ورأي دفاع الطالب أن ذلك سيؤدي لرفض الطعن، فقرر التمسك بتأجيل الدعوى، وتقديم صورة من مخاطبة المدعي العام العسكري للنيابة تفيد الموافقة على تنفيذ تصريح محكمة القضاء الإداري.

يقضي الطالب عمر عامه الثامن محتجزًا بعد الحكم عليه بالسجن 25 عامًا يوم 7 فبراير 2016، ويحاول منذ ذاك الحين أن يكمل دراسته بمعهد طيبة العالي للهندسة، تخصص الهندسة المعمارية، إذ قبض عليه، وهو مقيد بالفرقة الثالثة. 

 06 نوفمبر 2023: القضاء الإداري تؤجل نظر الطعن على قرار فصل طالب، يقضي حكمًا بالسجن المؤبد

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة) جلسة ١٧ ديسمبر المقبل موعدًا لنظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، التي أقامتها مؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد قرار معهد طيبة العالي بفصل الطالب عمر محمد علي فصلًا نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة، انتظارًا لورود رد النيابة العسكرية بإفادة حبس الطالب.

كان المعهد قد تعنت في قراره بفصل الطالب بحجة انقطاعه عن الدراسة، رغم علمه بمرور الطالب بظروف قهرية منعته من حضور المحاضرات وأداء الامتحانات، تتمثل في حبسه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية)، وقضاء المحكمة في 2017 بتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه وفقًا لحقه القانوني كسجين، والمنصوص عليه في المادة 31 من قانون تنظيم السجون.

ترتب على تعنت المعهد في فصل الطالب إقامته دعوى قضائية يطالب فيها بممارسة حقه كسجين في حضور امتحانات الهندسة المعمارية، وتؤجل المحكمة النظر في الطعن الذي أقامته مؤسسة حرية الفكر والتعبير منذ نوفمبر 2020، وقد تشددت هذه المرة لحجز الدعوى والبت بالحكم دون انتظار الشهادة التي ينتظر دفاع الطالب استلامها من النيابة العسكرية لتفيد بحبس الطالب ومدة الحبس، ورأي دفاع الطالب أن ذلك سيؤدي لرفض الطعن، فقرر التمسك بتأحيل الدعوى مرة أخيرة، وتقديم صورة من مخاطبة المدعي العام العسكري للنيابة تفيد الموافقة على تنفيذ تصريح محكمة القضاء الإداري.

يقضي الطالب عمر عامه الثامن محتجزًا بعد الحكم عليه بالسجن 25 عامًا يوم 7 فبراير 2016، ويحاول منذ ذاك الحين أن يكمل دراسته بمعهد طيبة العالي للهندسة، تخصص الهندسة المعمارية، إذ قبض عليه وهو مقيد بالفرقة الثالثة.

 

25 ديسمبر 2022

حددت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، جلسة 23 يناير المقبل كموعدًا للفصل في دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، والتي أقامتها مؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد قرار معهد طيبة العالي بفصل الطالب عمر محمد علي فصلًا نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة، كما صرحت المحكمة لدفاع عمر بتقديم مستندات تخص القضية خلال أسبوع. 

أُلقي القبض على عمر في 2015، وكان آنذاك لا يزال يدرس الهندسة المعمارية بالمعهد، وقضت المحكمة العسكرية بحبس عمر لمدة 25 عامًا، وحاول خلال فترة حبسه مواصلة دراسته داخل السجن، وبناءً عليه تقدم بعدة طلبات إلى إدارة المعهد قوبل جزء منها بالرفض، والجزء الآخر امتنعت الإدارة عن الرد عليه، إلا أن إدارة المعهد فصلته لانقطاعه عن الدراسة بالرغم من ما يمر به من ظروف تحول دون استكمال دراسته بشكل طبيعي.

27 نوفمبر 2022 

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة تعليم)، في جلسة 27 نوفمبر، تحديد جلسة 25 ديسمبر المقبل لإعادة المرافعة في الطعن  رقم 57029 لسنة 74، المُقام من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة بصفتهم؛ طعنًا على قرار معهد طيبة العالي للهندسة بفصل الطالب عمر محمد علي؛ لطلب المعهد الرد على ما قدمه محامي مؤسسة حرية الفكر والتعبير من مستندات ودفوع. 

 

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير دعوى الطعن في سبتمبر 2020، بعد فصل الطالب علي من معهد طيبة العالي للهندسة، بالرغم من مروره بظروف قهرية منعته من حضور المحاضرات وأداء الامتحانات، تتمثل في حبسه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية). 

وقبل إقامة الطعن، تقدم علي بعدة طلبات إلى إدارة المعهد لكي يتمكن من مواصلة دراسته للهندسة داخل السجن، قوبل جزء منها بالرفض، والجزء الآخر امتنعت إدارة المعهد عن الرد عليه، مما دفعه إلى إقامة دعوى أمام محكمة القضاء الإداري، ورغم أن المحكمة قضت بتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، إلا أن وكيل الطالب تسلم خطاب من المعهد يفيد بفصل الطالب نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة.

 

16 أكتوبر 2022 “محكمة القضاء الإداري تحجز دعوى الطعن على قرار فصل الطالب عمر محمد علي من معهد طيبة العالي للهندسة إلى جلسة 27 نوفمبر للحكم” 

في 16 أكتوبر، قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة تعليم)، حجز دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، طعنًا على قرار معهد طيبة العالي للهندسة بفصل الطالب المحبوس عمر محمد علي، للحكم بجلسة 27 نوفمبر المقبل. 

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير دعوى الطعن بعد فصل علي من معهد طيبة العالي للهندسة، على الرغم من مروره بظروف قهرية تتمثل في حبسه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية)، ضد وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة بصفتهم؛ للسماح لعلي باستكمال دراسته داخل محبسه. 

تقدم علي بعدة طلبات إلى إدارة المعهد لكي يتمكن من مواصلة دراسته للهندسة داخل السجن، قوبل جزء منها بالرفض، والجزء الآخر امتنعت إدارة المعهد عن الرد عليه، مما دفعه إلى إقامة دعوى أمام محكمة القضاء الإداري سابقًا، ورغم أن المحكمة قضت بتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، إلا أن وكيل الطالب تسلم خطاب من المعهد يفيد بفصل الطالب نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة.

 


25 سبتمبر 2022 “القضاء الإداري تؤجل نظر دعوى الطعن على قرار فصل الطالب المحبوس عمر محمد علي من معهد طيبة العالي للهندسة إلى جلسة 16 أكتوبر” 

حددت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة تعليم) جلسة 16 أكتوبر المقبل، لنظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المقام من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، نيابةً عن الطالب عمر محمد على، طعنًا على قرار فصله من معهد طيبة العالي للهندسة، ضد كلًّ من من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة بصفتهم. 

قررت المحكمة تأجيل جلسة نظر الدعوى للتصريح لدفاع الطالب -المحبوس على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية)- باستخراج شهادة من واقع جدول المحكمة العسكرية؛ لكي تثبت أن أسباب فصل الطالب من المعهد تتعلق بعذر قهري كونه يقضى مدة السجن على ذمة قضية عسكرية، وليست بسبب التغيب عن الدراسة كما جاء في رد المعهد. 

يُذكر أن الطالب تقدم  بأكثر من طلب إلى إدارة المعهد لكي يتمكن من مواصلة دراسته للهندسة داخل محبسه، وقوبل طلبه بالرفض أو عدم الرد من قِبل إدارة المعهد، وأقام من قبل دعوى نظرتها محكمة القضاء الإداري، وقضت بإلزام المعهد بتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، إلا أن وكيل الطالب تسلم خطاب من المعهد يفيد بفصل الطالب نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة بعد صدور حكم المحكمة. 

28 أغسطس 2022 “القضاء الإداري تؤجل نظر دعوى الطعن على قرار فصل الطالب المحبوس عمر علي من معهد طيبة إلى 25 سبتمبر” 

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة تعليم)، اليوم، تأجيل جلسة نظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة نيابةً عن الطالب عمر محمد على، المحكوم عليه في القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية) بالسجن المؤبد، إلى جلسة 25 سبتمبر المقبل. جاء قرار المحكمة لتقديم دفاع الطالب شهادة تفيد بمدة سجنه. 

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير دعوى الطعن في سبتمبر 2020، طعنًا على قرار فصل الطالب من معهد طيبة العالي للهندسة، ضد كلً من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة، حيث تقدم الطالب بأكثر من طلب إلى إدارة المعهد لكي يتمكن من مواصلة دراسته للهندسة داخل محبسه، غير أن الإدارة امتنعت عن الموافقة، ولاحقًا فُصِل من المعهد لانقطاعه عن الدراسة. 

17 يوليو 2022 “القضاء الإداري تؤجل نظر دعوى الطعن على قرار فصل الطالب عمر علي إلى 28 أغسطس” 

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة تعليم)، اليوم، تأجيل جلسة نظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة نيابةً عن الطالب عمر محمد على، المحكوم عليه في القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية) بالسجن المؤبد، طعنًا على قرار فصله من معهد طيبة العالي للهندسة، إلى جلسة 28 أغسطس المقبل؛ لطلب دفاع الطالب استخراج توكيل عام.

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير دعوى الطعن في سبتمبر 2020، ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة، حيث تقدم الطالب بأكثر من طلب إلى إدارة معهد طيبة العالي للهندسة للسماح له بمواصلة دراسته داخل محبسه، ورفضت إدارة المعهد الطلبات المقدمة، ليفاجئ الطالب لاحقًا بفصله من المعهد لانقطاعه عن الدراسة.

26 يونيو 2022 “تأجيل نظر دعوى الطعن على قرار فصل الطالب المحبوس عمر محمد علي من معهد طيبة إلى جلسة 17 يوليو” 

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، اليوم، إرجاء نظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، نيابةً عن الطالب عمر محمد علي، المحكوم عليه في القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية) بالسجن المؤبد، ضد قرار فصله من معهد طيبة العالي للهندسة، إلى جلسة 17 يوليو المقبل.

جاء قرار المحكمة بتأجيل نظر الدعوى لتقديم دفاع الطالب شهادة تفيد سجنه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015، ولإعلان المدعى عليه الثاني، معهد طيبة العالي للهندسة، بحضور ممثل عنه الجلسات.

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير سبتمبر 2020، ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة، بعد تقديم الطالب علي أكثر من طلب لمواصلة دراسته داخل السجن، إلى إدارة معهد طيبة العالي للهندسة، إلا أن طلبه قوبل بالرفض وبناءً عليه تم فصله من المعهد لانقطاعه عن الدراسة.

29 مايو 2022 

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، أمس، إرجاء نظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة ضد قرار فصل الطالب عمر محمد علي من معهد طيبة العالي، إلى جلسة 26 يونيو القادم.

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الطعن في شهر سبتمبر من العام 2020، ضد كلًً من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة. وجاء قرار المحكمة بتأجيل الجلسة لتقديم الطالب شهادة تفيد سجنه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية)، ولإعلان المدعى عليه الثاني معهد طيبة العالي للهندسة بحضور الجلسات.

تعود وقائع إقامة الدعوى إلى تقديم الطالب –المحكوم عليه في القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية) بالسجن المؤبد – أكثر من طلب لإدارة معهد طيبة للسماح له بمواصلة دراسته داخل السجن، إلا أن إدارة المعهد فصلته نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة.

12 ديسمبر 2021 “المفوضين تحجز دعوى الطعن على قرار فصل الطالب عمر محمد علي للتقرير”

قررت هيئة مفوضي الدولة (الدائرة السادسة)، الأحد 12 ديسمبر، حجز دعوى الطعن المقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ضد قرار فصل الطالب بالفرقة الثالثة عمر محمد علي من معهد طيبة العالي، لإعداد تقرير بالرأي القانوني.

وحملت دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة، وتعود أحداث الدعوى إلى تقديم الطالب – المحكوم عليه في القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية) بالسجن المؤبد في سجن طرة – أكثر من طلب لإدارة معهد طيبة لتمكينه من حقه القانوني في مواصلة دراسته التعليمية بالمعهد وتمكينه من أداء الامتحانات داخل محبسه، ولكن إدارة المعهد تعنتت ورفضت جميع الطلبات المقدمة من جانبه، الأمر الذي دفعه إلى رفع دعوى قضائية لتمكينه من أداء الامتحانات داخل محبسه أمام محكمة القضاء الإداري،  وأصدرت المحكمة حكمها بقبول الدعوى وتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، وعند تنفيذ الحكم فوجئ بإصدار معهد طيبة قرارًا بفصله نهائيًا من المعهد لانقطاعه عن الدراسة.

وطالبت حرية الفكر والتعبير محكمة القضاء الإداري بقبول الدعوى شكلًا ووقف تنفيذ القرار بفصل الطالب من معهد طيبة العالي للهندسة وإلغاؤه.

24 فبراير 2021

قررت محكمة القضاء الإداري، الدائرة السادسة تعليم، تأجيل نظر دعوى الطعن على قرار فصل الطالب “عمر محمد علي محمد” الطالب بالفرقة الثالثة تخصص هندسة معمارية، معهد طيبة العالي للهندسة، وذلك لجلسة 7 من شهر مارس القادم وذلك للرد والتعقيب.

يذكر أن الطالب يقضي فترة سجنه على ذمة القضية 174 لسنة 2015 جنايات غرب عسكرية، بسجن استقبال طره.

وتعود وقائع الدعوى إلي قيام الطاعن بالتقدم لأكثر من مرة بطلب لإدارة المعهد لتمكينه من استعمال حقه القانوني في مواصلة دراسته التعليمية بالمعهد وتمكينه من أداء الامتحانات داخل محبسه، لكنه فوجئ بتعنت من إدارة المعهد برفض جميع طلباته من أداء الامتحانات، ما دفعه للقيام برفع دعوى قضائية حملت الرقم 55369 لسنة 71 ق أمام الدائرة السادسة بمحكمة القضاء الإداري، وذلك لتمكينه من أداء الامتحانات داخل محبسه وقد حكمت المحكمة بتاريخ 21 يناير 2017 بقبول الدعوى وتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، بعد قبول الدعوى من محكمة القضاء الإداري، عند تنفيذ الحكـم إلا أنه فوجئ بقيام إدارة المعهد بإصدار قرار بفصل الطالب نهائيًا من المعهد بسبب انقطاعه عن الدراسة.

27 ديسمبر 2020

قررت محكمة القضاء الإداري، الدائرة السادسة تعليم، تأجيل نظر دعوى الطعن على قرار فصل الطالب “عمر محمد علي محمد” الطالب بالفرقة الثالثة تخصص هندسة معمارية، معهد طيبة العالي للهندسة، وذلك لجلسة 7 من شهر يناير القادم وذلك لاستخراج توكيل من الطالب داخل محبسه.

يذكر أن الطالب يقضي فترة سجنه على ذمة القضية 174 لسنة 2015 جنايات غرب عسكرية، بسجن استقبال طره.

6 ديسمبر 2020

قررت محكمة القضاء الإداري، الدائرة السادسة تعليم، تأجيل نظر دعوى الطعن على قرار فصل الطالب “عمر محمد علي محمد” الطالب بالفرقة الثالثة تخصص هندسة معمارية، معهد طيبة العالي للهندسة، وذلك لجلسة 27 من شهر ديسمبر لرد الجهة الإدارية.

يذكر أن الطالب يقضي فترة سجنه على ذمة القضية 174 لسنة 2015 جنايات غرب عسكرية، بسجن استقبال طره.

وتعود وقائع الدعوى إلي قيام الطاعن بالتقدم لأكثر من مرة بطلب لإدارة المعهد لتمكينه من استعمال حقه القانوني في مواصلة دراسته التعليمية بالمعهد وتمكينه من أداء الامتحانات داخل محبسه، لكنه فوجئ بتعنت من إدارة المعهد برفض جميع طلباته من أداء الامتحانات، ما دفعه للقيام برفع دعوى قضائية حملت الرقم 55369 لسنة 71 ق أمام الدائرة السادسة بمحكمة القضاء الإداري، وذلك لتمكينه من أداء الامتحانات داخل محبسه وقد حكمت المحكمة بتاريخ 21 يناير 2017 بقبول الدعوى وتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، بعد قبول الدعوى من محكمة القضاء الإداري، عند تنفيذ الحكـم إلا أنه فوجئ بقيام إدارة المعهد بإصدار قرار بفصل الطالب نهائيًا من المعهد بسبب انقطاعه عن الدراسة.

1 نوفمبر 2020

قررت محكمة القضاء الإداري، الدائرة السادسة تعليم، تأجيل نظر دعوى الطعن على قرار فصل الطالب “عمر محمد علي محمد” الطالب بالفرقة الثالثة تخصص هندسة معمارية، معهد طيبة العالي للهندسة، وذلك لجلسة 15 من شهر نوفمبر لرد الجهة الإدارية.

يذكر أن الطالب يقضي فترة سجنه على ذمة القضية 174 لسنة 2015 جنايات غرب عسكرية، بسجن استقبال طره.

وتعود وقائع الدعوى إلي قيام الطاعن بالتقدم لأكثر من مرة بطلب لإدارة المعهد لتمكينه من استعمال حقه القانوني في مواصلة دراسته التعليمية بالمعهد وتمكينه من أداء الامتحانات داخل محبسه، لكنه فوجئ بتعنت من إدارة المعهد برفض جميع طلباته من أداء الامتحانات، ما دفعه للقيام برفع دعوى قضائية حملت الرقم 55369 لسنة 71 ق أمام الدائرة السادسة بمحكمة القضاء الإداري، وذلك لتمكينه من أداء الامتحانات داخل محبسه وقد حكمت المحكمة بتاريخ 21 يناير 2017 بقبول الدعوى وتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، بعد قبول الدعوى من محكمة القضاء الإداري، عند تنفيذ الحكـم إلا أنه فوجئ بقيام إدارة المعهد بإصدار قرار بفصل الطالب نهائيًا من المعهد بسبب انقطاعه عن الدراسة.

13 سبتمبر 2020

قدمت اليوم مؤسسة حرية الفكر والتعبير اليوم طعنًا بمحكمة القضاء الإداري يحَمل الرقم ٥٧٠٢٩ لسنة ٧٤ ق ويُنظر أمام الدائرة السادسة تعليم، بمحكمة القضاء الإداري، ذلك طعنًا على قرار فصل الطالب “عمر محمد علي محمد” الطالب بالفرقة الثالثة تخصص هندسة معمارية، معهد طيبة العالي للهندسة.

يذكر أن الطالب يقضي فترة سجنه على ذمة القضية 174 لسنة 2015 جنايات غرب عسكرية، بسجن استقبال طره.

وتعود وقائع الدعوى إلي قيام الطاعن بالتقدم لأكثر من مرة بطلب لإدارة المعهد لتمكينه من استعمال حقه القانوني في مواصلة دراسته التعليمية بالمعهد وتمكينه من أداء الامتحانات داخل محبسه، لكنه فوجئ بتعنت من إدارة المعهد برفض جميع طلباته من أداء الامتحانات، ما دفعه للقيام برفع دعوى قضائية حملت الرقم 55369 لسنة 71 ق أمام الدائرة السادسة بمحكمة القضاء الإداري، وذلك لتمكينه من أداء الامتحانات داخل محبسه وقد حكمت المحكمة بتاريخ 21 يناير 2017 بقبول الدعوى وتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه.

بعد قبول الدعوى من محكمة القضاء الإداري، عند تنفيذ الحكـم إلا أنه فوجئ بقيام إدارة المعهد بإصدار قرار بفصل الطالب نهائيًا من المعهد بسبب انقطاعه عن الدراسة، على الرغم من علم إدارة المعهد بأن الطالب مسجون بسجن استقبال طره وليس هناك ما يمنع قانونيًا وحقوقيًا بتمتع المسجون بكافة حقوقه بناءً على نص المادة 31 من قانون تنظيم السجون بعد تعديلها بالقانون رقم 396 لسنة 1956 مؤكدة هذا الحق للمسجونين في أوجبت على إدارة السجن أن تمكن المسجون من تأدية امتحاناتهم في مقر اللجان ا مما استلزم الأمر إلى إقامة دعوى قضائيـة مرة أخرى ضد إدارة المعهد طعناً على قرار فصل الطاعن نهائياً من المعهد مطالبين بوقف تنفيذ القرار وما ترتب عليه من آثار.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.