الجنايات تُجدد حبس شريف الروبي لمدة 45 يومًا

تاريخ النشر : الثلاثاء, 25 مايو, 2021
آخر تحديث : الخميس, 11 يناير, 2024
Facebook
Twitter

١٠ يناير ٢٠٢٤

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس شريف الروبي، لمدة 45 يومًا إضافيًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

وقد أصيب الروبي في الآونة الأخيرة بالتهاب شديد في العصب السابع، ويعاني آلامًا مبرحة بلغت حد الصعوبة في التحدث، ورفضت إدارة سجنه السابق في أبو زعبل قرار المحكمة بنقله إلى مستشفى السجن وزيارة طبيب مختص، وأبلغ الروبي المحكمة في الجلسة الأخيرة رفض إدارة سجنه الجديد بالعاشر من رمضان صرف أدويته ومنعها لجلسات العلاج الطبيعي، وبناءً عليه تقدم فريق دفاع مؤسسة حرية الفكر والتعبير بطلب إلى نيابة أمن الدولة العليا، في اليوم التالي، لعرض الروبي على طبيب مخ وأعصاب وصرف الدواء اللازم له.

ألقت قوات الأمن القبض على الروبي في ١٦ سبتمبر ٢٠٢٣، بعد ثلاثة أشهر فقط من إخلاء سبيله في قضية أخرى حُبِس على ذمتها لعام ونصف، وكان سبب القبض عليه هذه المرة هو مشاركته في إحدى القنوات الفضائية، متحدثًا عن معاناة السجناء السياسيين لعيش حياة طبيعية بعد إخلاء سبيلهم، ويواجه في هذه القضية نفس الاتهامات التي واجهها سابقًا، وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

30 يوليو 2023 

في جلسة 30 يوليو، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة) حبس شريف الروبي، لمدة 45 يومًا إضافيًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

وقد أصيب الروبي في الآونة الأخيرة بالتهاب شديد في العصب السابع، ويعاني آلامًا مبرحة بلغت حد الصعوبة في التحدث، ورفضت إدارة سجنه السابق في أبو زعبل قرار المحكمة بنقله إلى مستشفى السجن وزيارة طبيب مختص، وأبلغ الروبي المحكمة في الجلسة الأخيرة رفض إدارة سجنه الجديد بالعاشر من رمضان صرف أدويته ومنعها لجلسات العلاج الطبيعي، وبناءً عليه تقدم فريق دفاع مؤسسة حرية الفكر والتعبير بطلب إلى نيابة أمن الدولة العليا، في اليوم التالي، لعرض الروبي على طبيب مخ وأعصاب وصرف الدواء اللازم له.

ألقت قوات الأمن القبض على الروبي في 16 سبتمبر، بعد ثلاثة أشهر فقط من إخلاء سبيله في قضية أخرى حُبِس على ذمتها لعام ونصف، وكان سبب القبض عليه هذه المرة هو مشاركته في إحدى القنوات الفضائية، متحدثًا عن معاناة السجناء السياسيين لعيش حياة طبيعية بعد إخلاء سبيلهم، ويواجه في هذه القضية نفس الاتهامات التي واجهها سابقًا، وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

9 مايو 2023 “رغم إصابته بالتهاب شديد في العصب السابع ورفض إدارة السجن عرضه على طبيب؛ الجنايات تُجدد حبس شريف الروبي لمدة 45 يومًا”

قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة الأولى)، في 9 مايو، تجديد حبس شريف الروبي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

وفي الفترة الأخيرة، أُصيب الروبي بالتهاب شديد في العصب السابع، ترتب عليه آلامًا مبرحة وصعوبة في الحديث، وصرحت المحكمة له في الجلسة الماضية بعرضه على طبيب مختص، إلا أن إدارة سجن أبو زعبل تجاهلت قرار المحكمة، وطالب محامي مؤسسة حرية الفكر والتعبير بفتح تحقيق في واقعة الإهمال الطبي المتعمد. يواجه الروبي اتهامات  بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهي نفس الاتهامات التي واجهها سابقًا في قضايا أخرى. 

29 مارس 2023 “الجنايات تُجدد حبس شريف الروبي لمدة 45 يومًا رغم اصابته بالتهاب شديد في العصب السابع وعدم قدرته على الحديث” 

في جلسة 29 مارس، قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة)، تجديد حبس شريف الروبي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة). 

اشتكى الروبي في الجلسة أمام المحكمة من الإهمال الطبي المتعمد الذي يُمارس ضده، حيث يعاني الروبي من التهاب شديد في العصب السابع، وترتب عليه آلام مبرحة وصعوبة في التحدث، ورفضت إدارة السجن نقله إلى المستشفى أو تقديم الرعاية الصحية المناسبة له. 

يذكر أن الروبي أُعيد اتهامه في القضية الحالية بعد ثلاثة أشهر فقط من إخلاء سبيله في قضية أخرى، ويواجه الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 

31 يناير 2023 “محكمة الجنايات تُجدد حبس الناشط شريف الروبي لمدة 45 يومًا” 

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة)، في جلسة 31 يناير، تجديد حبس الناشط السياسي شريف الروبي، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة)، لمدة 45 يومًا. 

يواجه الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهي نفس الاتهامات التي واجهها سابقًا على ذمة قضايا أخرى قبل إخلاء سبيله، وتكرر سيناريو حبسه مرة أخرى بعد إخلاء سبيله بما يقارب الثلاثة أشهر، بسبب حديثه عن معاناة المسجونين في قضايا سياسية بعد إخلاء سبيلهم.

17 يناير 2023 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 17 يناير، تجديد حبس الناشط السياسي بحركة 6 إبريل، شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

ويواجه الروبي في القضية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهي نفس الاتهامات التي واجهها على ذمة قضايا أخرى، كان آخرهم القضية رقم 1111 لسنة 2020، والتي قضى الروبي على ذمتها 18 شهرًا في الحبس الاحتياطي قبل حصوله على عفو رئاسي، وسبقها عدة قضايا أخرى، واجه فيها أيضًا نفس الاتهامات.

3 يناير 2023

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 3 يناير، تجديد حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات ثالث قضية يُدرج بها، القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة).

تعرض الروبي إلى العديد من الانتهاكات تتمثل في حبسه في ثلاث قضايا باتهامات مماثلة، وحتى بعد إخلاء سبيله على ذمة القضية الثانية، والتي حُبس على ذمتها لعام ونصف، لم ينعم بحريته طويلًا، إذ أُلقي القبض عليه مجددًا بعد ثلاثة أشهر فقط. يواجه الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

20 ديسمبر 2022

في 20 ديسمبر، قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة). وهي ثالث قضية يُدرج بها الروبي باتهامات متشابهة. 

قضى الروبي عامًا ونصف في الحبس الاحتياطي على ذمة القضية السابقة، وأُخلى سبيله بعد إدراج اسمه ضمن قائمة العفو الرئاسي للسجناء السياسيين، ولكن أُلقى القبض عليه مجددًا بعد ما يقارب الثلاثة أشهر. وجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 

22 نوفمبر 2022

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 22 نوفمبر، تجديد حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة). 

ألقت قوات الأمن القبض على الروبي في 16 سبتمبر من أمام أحد الفنادق بوسط القاهرة، بعد ما يقارب الثلاثة أشهر من حصوله على عفو رئاسي على ذمة قضية أخرى قضى على ذمتها عامًا ونصف في الحبس الاحتياطي. القبض على الروبي يأتي كنتيجة لتعبيره عن الصعوبات التي تواجه المُخلى سبيلهم على ذمة قضايا سياسية في العودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي. 

يواجه الروبي حاليًا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهي نفس الاتهامات التي واجهها سابقًا. 

8 نوفمبر 2022 “نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الناشط شريف الروبي لمدة 15 يومًا” 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 8 نوفمبر، تجديد حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن دولة. 

أُدرج الروبي في القضية بعد أقل من ثلاثة أشهر من إخلاء سبيله  ضمن مبادرة العفو الرئاسي على ذمة قضية أخرى قضى فيها أكثر من عام ونصف في الحبس الاحتياطي، حيث شارك الروبي في مداخلة هاتفية على قناة الجزيرة، تحدث فيها عن الصعوبات التي تواجه المُخلى سبيلهم في الرجوع لحياة طبيعية، ليُلقى القبض عليه بعد مشاركته في المداخلة. 

يواجه الروبي حاليًا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهي نفس الاتهامات التي واجهها سابقًا. 

11 أكتوبر 2022 “نيابة أمن الدولة العليا تجدد حبس شريف الروبي لمدة 15 يومًا على ذمة قضية جديدة بعد ثلاثة أشهر من إخلاء سبيله” 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 11 أكتوبر، تجديد حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة  قضية جديدة أُدرج بها بعد ثلاثة أشهر فقط من إخلاء سبيله، وهي القضية رقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

أُلقي القبض على الروبي هذه المرة في 16 سبتمبر، عقب مشاركته في مداخلة لقناة الجزيرة تحدث فيها عن الصعوبات التي تواجه المُخلى سبيلهم على ذمة قضايا سياسية، من النبذ المجتمعي، وشبه استحالة حصولهم على وظيفة تضمن لهم حياة كريمة بعد الإفراج عنهم، بالإضافة إلى منعه من السفر ورفض السلطات استخراج جواز سفر له. 

قضى الروبي عامًا ونصف من الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 أمن دولة، قبل إخلاء سبيله ضمن مبادرة العفو الرئاسي، ويثير إلقاء القبض على الروبي مجددًا الشكوك حول وجود انفراجة حقوقية حقيقية في مصر، وهو الأمر الذي أعلنت عنه مبادرة العفو الرئاسي، كما يطرح تساؤلات حول احتمالية إعادة سجن المخلى سبيلهم مرة أخرى. 

يواجه الروبي في القضية الحالية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتتشابه إلى حد كبير مع الاتهامات التي واجهها الروبي سابقًا. 

27 سبتمبر 2022 “بعد ثلاثة شهور من إخلاء سبيله؛ نيابة أمن الدولة العليا تجدد حبس شريف الروبي لمدة 15 يومًا على ذمة قضية جديدة” 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في 27 سبتمبر، تجديد حبس شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة قضية جديدة حملت الرقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن دولة. 

أُخلى سبيل الروبي بعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي، ضمن مبادرة العفو الرئاسي عن السجناء السياسيين، وبعد ثلاثة أشهر، تحديدًا في 16 سبتمبر الحالي، أُلقي القبض على الروبي مجددًا، بعد مشاركته في مداخلة لقناة الجزيرة تحدث فيها عن أوضاع المسجونين السياسيين ومعاناتهم في العودة إلى حياة طبيعية بعد إخلاء سبيلهم. 

وأعربت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بالإضافة إلى عدة منظمات حقوقية أخرى، في بيان مشترك، عن قلقهم إزاء المفرج عنهم واحتمالية إعادة سجنهم مرة أخرى. 

يواجه الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

30 مايو 2022 “بعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي؛ تنفيذ إجراءات إخلاء سبيل شريف الروبي بضمان محل إقامته” 

قررت إدارة السجن، في 30 مايو، تنفيذ إجراءات إخلاء سبيل شريف علي محمد علي الشهير بـ “شريف الروبي”، على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. بعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي.

عُرِض الروبي أمام نيابة أمن الدولة العليا في ديسمبر 2020 على ذمة القضية المذكورة، وواجه اتهامات من ضمنها الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

30 مايو 2022 إخلاء سبيل شريف الروبي

قررت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم، إخلاء سبيل شريف علي محمد علي الشهير بـ “شريف الروبي”، على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

عُرِض الروبي أمام نيابة أمن الدولة العليا في ديسمبر 2020 على ذمة القضية الحالية، وواجه اتهامات من ضمنها الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. 

29 مارس 2022

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، الثلاثاء 29 مارس، تجديد حبس شريف الروبي، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

يُذكر أن الروبي كان محبوسًا على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018، وبعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي قررت محكمة الجنايات إخلاء سبيله، ليتم تدويره بعد شهرين على ذمة القضية الحالية. 

يواجه الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

7 سبتمبر 2021

نظرت الدائرة الثالثة بمحكمة الجنايات أمر حبس “شريف الروبي” وقضت بمده 45 يومًا إضافيًا، جاء ذلك على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. وعُقِدت جلسة النظر يوم الثلاثاء، الموافق 7 سبتمبر 2021.

ويُذكر أنه قد سبق حبس “الروبي” على ذمة  القضية رقم 621 لسنة 2018، وقررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيله في 22 يوليو 2019 بعد قرابة العام ونصف من الحبس الاحتياطي، إلا أنه صدر قرار من النيابة بضبطه واحضاره في ديسمبر الماضي لتحقق معه في القضية الحالية.

ويُعرف هذا الإجراء بالتدوير، ويشير إلى إعادة سجن المتهمين في قضايا جديدة بعد إخلاء سبيلهم وعادةً بنفس الاتهامات السابقة، أو قد تكون قضية بدأت أثناء فترة حبسه الاحتياطي، وذلك بهدف إبقاء المعارضين السياسيين داخل السجن.

23 مايو 2021

قررت الدائرة الثالثة جنايات ارهاب، في جلسة الأحد 23 مايو 2021، تجديد حبس شريف علي محمد علي الشهير بـ “شريف الروبي” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وقد وُجهت له اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية و نشر أخبار كاذبة.
يُذكر أن “الروبي” عُرض لأول مرة على النيابة يوم 9 ديسمبر الماضي، وتم التحقيق معه دون حضور فريق دفاعه، وأنه كان محبوسًا على ذمة  القضية رقم 621 لسنة 2018، وبعد قرابة عام ونصف من الحبس الاحتياطي، قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيله في 22 يوليو 2019، إلا أنه صدر قرار من النيابة بضبطه واحضاره في ديسمبر 2020 لتحقق معه في القضية الحالية.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.