نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الناشط شريف الروبي لمدة 15 يومًا في قضية أُدرج بها بعد 3 أشهر من إخلاء سبيله

Date : الثلاثاء, 25 مايو, 2021
Facebook
Twitter

22 نوفمبر 2022

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 22 نوفمبر، تجديد حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1634 لسنة 2022 (حصر أمن دولة). 

ألقت قوات الأمن القبض على الروبي في 16 سبتمبر من أمام أحد الفنادق بوسط القاهرة، بعد ما يقارب الثلاثة أشهر من حصوله على عفو رئاسي على ذمة قضية أخرى قضى على ذمتها عامًا ونصف في الحبس الاحتياطي. القبض على الروبي يأتي كنتيجة لتعبيره عن الصعوبات التي تواجه المُخلى سبيلهم على ذمة قضايا سياسية في العودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي. 

يواجه الروبي حاليًا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهي نفس الاتهامات التي واجهها سابقًا. 

8 نوفمبر 2022 “نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الناشط شريف الروبي لمدة 15 يومًا” 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 8 نوفمبر، تجديد حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن دولة. 

أُدرج الروبي في القضية بعد أقل من ثلاثة أشهر من إخلاء سبيله  ضمن مبادرة العفو الرئاسي على ذمة قضية أخرى قضى فيها أكثر من عام ونصف في الحبس الاحتياطي، حيث شارك الروبي في مداخلة هاتفية على قناة الجزيرة، تحدث فيها عن الصعوبات التي تواجه المُخلى سبيلهم في الرجوع لحياة طبيعية، ليُلقى القبض عليه بعد مشاركته في المداخلة. 

يواجه الروبي حاليًا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهي نفس الاتهامات التي واجهها سابقًا. 

11 أكتوبر 2022 “نيابة أمن الدولة العليا تجدد حبس شريف الروبي لمدة 15 يومًا على ذمة قضية جديدة بعد ثلاثة أشهر من إخلاء سبيله” 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 11 أكتوبر، تجديد حبس الناشط شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة  قضية جديدة أُدرج بها بعد ثلاثة أشهر فقط من إخلاء سبيله، وهي القضية رقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

أُلقي القبض على الروبي هذه المرة في 16 سبتمبر، عقب مشاركته في مداخلة لقناة الجزيرة تحدث فيها عن الصعوبات التي تواجه المُخلى سبيلهم على ذمة قضايا سياسية، من النبذ المجتمعي، وشبه استحالة حصولهم على وظيفة تضمن لهم حياة كريمة بعد الإفراج عنهم، بالإضافة إلى منعه من السفر ورفض السلطات استخراج جواز سفر له. 

قضى الروبي عامًا ونصف من الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 أمن دولة، قبل إخلاء سبيله ضمن مبادرة العفو الرئاسي، ويثير إلقاء القبض على الروبي مجددًا الشكوك حول وجود انفراجة حقوقية حقيقية في مصر، وهو الأمر الذي أعلنت عنه مبادرة العفو الرئاسي، كما يطرح تساؤلات حول احتمالية إعادة سجن المخلى سبيلهم مرة أخرى. 

يواجه الروبي في القضية الحالية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتتشابه إلى حد كبير مع الاتهامات التي واجهها الروبي سابقًا. 

27 سبتمبر 2022 “بعد ثلاثة شهور من إخلاء سبيله؛ نيابة أمن الدولة العليا تجدد حبس شريف الروبي لمدة 15 يومًا على ذمة قضية جديدة” 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في 27 سبتمبر، تجديد حبس شريف الروبي، لمدة 15 يومًا، على ذمة قضية جديدة حملت الرقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن دولة. 

أُخلى سبيل الروبي بعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي، ضمن مبادرة العفو الرئاسي عن السجناء السياسيين، وبعد ثلاثة أشهر، تحديدًا في 16 سبتمبر الحالي، أُلقي القبض على الروبي مجددًا، بعد مشاركته في مداخلة لقناة الجزيرة تحدث فيها عن أوضاع المسجونين السياسيين ومعاناتهم في العودة إلى حياة طبيعية بعد إخلاء سبيلهم. 

وأعربت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بالإضافة إلى عدة منظمات حقوقية أخرى، في بيان مشترك، عن قلقهم إزاء المفرج عنهم واحتمالية إعادة سجنهم مرة أخرى. 

يواجه الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

30 مايو 2022 “بعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي؛ تنفيذ إجراءات إخلاء سبيل شريف الروبي بضمان محل إقامته” 

قررت إدارة السجن، في 30 مايو، تنفيذ إجراءات إخلاء سبيل شريف علي محمد علي الشهير بـ “شريف الروبي”، على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. بعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي.

عُرِض الروبي أمام نيابة أمن الدولة العليا في ديسمبر 2020 على ذمة القضية المذكورة، وواجه اتهامات من ضمنها الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

30 مايو 2022 إخلاء سبيل شريف الروبي

قررت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم، إخلاء سبيل شريف علي محمد علي الشهير بـ “شريف الروبي”، على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

عُرِض الروبي أمام نيابة أمن الدولة العليا في ديسمبر 2020 على ذمة القضية الحالية، وواجه اتهامات من ضمنها الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. 

29 مارس 2022

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، الثلاثاء 29 مارس، تجديد حبس شريف الروبي، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

يُذكر أن الروبي كان محبوسًا على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018، وبعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي قررت محكمة الجنايات إخلاء سبيله، ليتم تدويره بعد شهرين على ذمة القضية الحالية. 

يواجه الروبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

7 سبتمبر 2021

نظرت الدائرة الثالثة بمحكمة الجنايات أمر حبس “شريف الروبي” وقضت بمده 45 يومًا إضافيًا، جاء ذلك على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. وعُقِدت جلسة النظر يوم الثلاثاء، الموافق 7 سبتمبر 2021.

ويُذكر أنه قد سبق حبس “الروبي” على ذمة  القضية رقم 621 لسنة 2018، وقررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيله في 22 يوليو 2019 بعد قرابة العام ونصف من الحبس الاحتياطي، إلا أنه صدر قرار من النيابة بضبطه واحضاره في ديسمبر الماضي لتحقق معه في القضية الحالية.

ويُعرف هذا الإجراء بالتدوير، ويشير إلى إعادة سجن المتهمين في قضايا جديدة بعد إخلاء سبيلهم وعادةً بنفس الاتهامات السابقة، أو قد تكون قضية بدأت أثناء فترة حبسه الاحتياطي، وذلك بهدف إبقاء المعارضين السياسيين داخل السجن.

23 مايو 2021

قررت الدائرة الثالثة جنايات ارهاب، في جلسة الأحد 23 مايو 2021، تجديد حبس شريف علي محمد علي الشهير بـ “شريف الروبي” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وقد وُجهت له اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية و نشر أخبار كاذبة.
يُذكر أن “الروبي” عُرض لأول مرة على النيابة يوم 9 ديسمبر الماضي، وتم التحقيق معه دون حضور فريق دفاعه، وأنه كان محبوسًا على ذمة  القضية رقم 621 لسنة 2018، وبعد قرابة عام ونصف من الحبس الاحتياطي، قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيله في 22 يوليو 2019، إلا أنه صدر قرار من النيابة بضبطه واحضاره في ديسمبر 2020 لتحقق معه في القضية الحالية.