الجنايات تُحيل دعوى ضد أيمن منصور ندا إلى محكمة الاستئناف

تاريخ النشر : الأحد, 24 أكتوبر, 2021
آخر تحديث : الخميس, 28 أبريل, 2022
Facebook
Twitter

28 إبريل 2022 

قررت محكمة الجنايات (الدائرة 27 جنوب جنايات القاهرة)، اليوم، إحالة القضية رقم 16036 لسنة 2021 جنح التجمع الأول، والمقيدة برقم 18 لسنة 2021 حصر تحقيق نيابة استئناف القاهرة، المُقامة ضد أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إلى محكمة استئناف القاهرة لنظرها أمام دائرة أخرى.

ويأتي قرار المحكمة بإحالة القضية نظرًا لأن نفس المحكمة قد أصدرت حكمًا بحبس ندا لمدة عام مع إيقاف التنفيذ على ذمة قضية تتضمن وقائع وجرائم مشابهة للقضية الحالية، وهي القضية رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس، وهو الأمر الذي اعتبرته المحكمة إفصاحًا عن عقيدتها في الدعوى.

وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى ندا اتهامات تتعلق بإهانة الإعلام المصري، وسب كرم جابر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، واستخدام حسابه على الفيسبوك في ارتكاب تلك الجرائم.

24 إبريل 2022 “الجنايات تنظر دعوى جديدة ضد أيمن منصور ندا غدًا”

قررت محكمة الجنايات، الأحد 24 إبريل، تأجيل نظر القضية رقم 16036 لسنة 2021 جنح التجمع الأول، والمقيدة برقم 18 لسنة 2021 حصر تحقيق نيابة استئناف القاهرة، المُقامة ضد أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إلى جلسة الخميس 28 إبريل. 

وجاء قرار المحكمة بتأجيل الجلسة لنظر الإدعاء المدني المُقام من كرم جبر، المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على خلفية اتهامات ضد ندا بسبه علنًا، ولإطلاع فريق دفاع ندا على أوراق القضية. 

ووجهت النيابة العامة إلى ندا الاتهامات التالية:

نشر علانية وبسوء قصد أخبارًا كاذبةً في مقالتي مصر بين إعلام الفقر وفقر الإعلام، وشهادة على العصر الإعلام الناقص وسنواته العجاف، أن الإعلام المصري يفتقد المهنية والضمير ويعتمد على جمع التبرعات والابتزاز على خلاف الحقيقة وكان من شأن نشر تلك الاخبار تكدير السلم العام، وذلك عن طريق حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

نشر بعلانية وبسوء قصد بحسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أخبارًا كاذبة ضمنها مقاله المعنون (الإعلام الثقب الأسود للنظام) وهي أن الإعلام المصري فاشل في مجاراة النظام في إنجازاته، وكان من شأن نشر تلك الاخبار تكدير السلم العام على النحو المبين بالتحقيقات .

سب المجني عليه كرم كامل إبراهيم جبر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، علنًا عن طريق النشر، بأن وجه له من حسابه الشخصي على فيس بوك الألفاظ المبينة بالأوراق بسبب أدائه التكليف على النحو المبين بالتحقيقات.

وسب المجني عليه المذكور بالبند الثالث علنًا عن طريق النشر وكان ذلك بسبب أدائه التكليف على النحو المبين بالمقالات.

استخدام الحساب الإلكتروني الشخصي الخاص به على فيس بوك المبين بالتحقيقات بغرض ارتكاب الجرائم على النحو المبين بالتحقيقات. 

وطالبت النيابة العامة بمعاقبة ندا طبقًا لنصوص المواد 171 /5، 185، 188، 306 من قانون العقوبات، والمادة 27 من القانون 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

 

31 مارس 2022

قضت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة 27 جنوب)، الخميس 31 مارس، بحبس أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، لمدة عام مع إيقاف التنفيذ وغرامة 100 ألف جنيه، في القضية رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس.

وجاء قرار المحكمة بمعاقبة ندا بالحبس والغرامة على خلفية اتهامه بالخوض في عرض رانيا هاشم المكلفة بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، واستخدام حساب على موقع فيسبوك في ارتكاب الجرائم، كما قررت المحكمة برائته من جميع الاتهامات الأخرى التي شملت نشر أخبار كاذبة حول الإعلام المصري وسب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعدد من أعضائه، وكذلك رفضت المحكمة الدعوى المدنية المُقامة من كرم كامل إبراهيم جبر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد ندا.

26 يناير 2022 “الجنايات تحجز دعوى أيمن منصور ندا للحكم بجلسة 31 مارس”

قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة 27 جنوب)، أمس، حجز الدعوى رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس، ضد أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، للحكم بجلسة 31 مارس المقبل.

يواجه ندا في الدعوى المذكورة اتهامات -على خلفية مقالات نُشرت على حساب فيسبوك منسوب إليه- بنشر بعلانية وسوء قصد أخبار كاذبة حول الإعلام المصري من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وسب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من خلال وصفه بالاستبداد والهيئة الوطنية للصحافة، وسب كرم كامل إبراهيم جبر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام علنًا بألفاظ حطت من قدره، وسب كلًا من رانيا متولي هاشم المكلفة بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعبد الصادق محمد عبد العزيز المكلف بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ونقيب الإعلاميين طارق على محمد.

وفي وقت سابق، قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة حجز الدعاوى المُقدمة ضد ندا، للحكم بجلسة 17 فبراير المقبل، على خلفية نشره مقالات تحمل انتقادات لجامعة القاهرة.

17 يناير 2022

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، أمس، حجز الدعاوى المُقدمة ضد أيمن منصور ندا، أستاذ ورئيس قسم الاذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، للحكم بجلسة 17 فبراير المقبل.

وعُقدت جلسة الأمس لنظر الدعاوى التأديبية ضد ندا، والتي حملت أرقام 14، 15، 17، 18، 19، 20، 21 لسنة 2021، ويرجع إحالة ندا لمجلس التأديب إلى كتابته مقالات تنتقد حال جامعة القاهرة وبعض المخالفات المالية والإدارية المدعومة بالمستندات والوثائق.

27 ديسمبر 2021 

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة (الدائرة 27 جنايات)، أمس الأول، تأجيل جلسة محاكمة أيمن منصور أحمد ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إلى جلسة 26 يناير 2022، للاستعداد للمرافعة. 

جاء قرار المحكمة بتأجيل الجلسة على ذمة القضية رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس، والمقيدة برقم 8 لسنة 2021 حصر نيابات استئناف القاهرة، والمتهم فيها ندا -على خلفية مقالات نُشرت على حساب فيسبوك منسوب إليه- بنشر بعلانية وسوء قصد أخبار كاذبة حول الإعلام المصري من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وسب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من خلال وصفه بالاستبداد  والهيئة الوطنية للصحافة، وسب كرم كامل إبراهيم جبر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام علنًا بألفاظ حطت من قدره، وسب كلًا من رانيا متولي هاشم المكلفة بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعبد الصادق محمد عبد العزيز المكلف بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ونقيب الإعلاميين طارق على محمد.

 

7 ديسمبر 2021

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، اليوم، تأجيل جلسة تأديب أيمن منصور ندا، أستاذ ورئيس قسم الاذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إلى جلسة 4 يناير المقبل.

وعُقدت جلسة اليوم لنظر الدعاوى التأديبية المقامة ضد ندا، والتي حملت أرقام 14، 15، 17، 18، 19، 20، 21 لسنة 2021، وطالب دفاع ندا الاطلاع على الشكاوى المقدمة ضده وكذلك قرارات الإحالة والتحقيقات، وهو ما استجاب له رئيس المجلس التأديبي بتأجيل الجلسة للإطلاع.

ويرجع إحالة ندا لمجلس التأديب إلى كتابته مقالات تنتقد حال جامعة القاهرة وبعض المخالفات المالية والإدارية المدعومة بالمستندات والوثائق.

22 نوفمبر 2021 

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة (الدائرة 27 جنايات)، أمس، تأجيل جلسة محاكمة الدكتور أيمن منصور أحمد ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إلى جلسة 27 ديسمبر القادم لطلبات الدفاع.

وجاء قرار المحكمة بتأجيل الجلسة على ذمة القضية رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس، والمتهم فيها ندا -على خلفية مقالات نُشرت على حساب فيسبوك منسوب إليه- بنشر بعلانية وسوء قصد أخبار كاذبة حول الإعلام المصري من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وسب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من خلال وصفه بالاستبداد  والهيئة الوطنية للصحافة، وسب كرم كامل إبراهيم جبر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام علنًا بألفاظ حطت من قدره، وسب كلًا من رانيا متولي هاشم المكلفة بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعبد الصادق محمد عبد العزيز المكلف بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ونقيب الإعلاميين طارق على محمد.

وتقدم فريق دفاع ندا بعدة طلبات أمام المحكمة منها:

  •  تقديم شهادة أو بيان من المجلس القومي لتنظيم الإعلام عن عدد اللجان أو المناصب التي تشغلها أ. رانيا متولى هاشم، المكلفة بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وبيان بالرواتب والبدلات والحوافز التي حصلت عليها عن عام 2020.

  • وتقديم شهادة أو بيان بما حصلت عليه هاشم من قناة اكسترا نيوز وطبيعة عملها بالقناة وإجمالي ما تقاضته من رواتب وحوافز وبدلات وغيرها عن عام 2020.

  • تقديم بيان من مؤسسة الأخبار وروز اليوسف بجملة ما تقاضاه أ. كرم جبر من حوافز و بدلات ومكافآت وغيرها.

  • تقديم بيان من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عن قناة الصحة والجمال وقناة الحدث اليوم وقناة البيت بيتك وجدول تلك البرامج خلال عام 2020 ومقدمى هذه البرامج وموضوع كل منها.

  • ندب لجنة خبراء من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لفحص حساب فيسبوك المنسوب إليه الاتهامات الموجهة لندا لوجود قصور بالتقرير الموجود.

وبصدور قرار المحكمة بتأجيل الجلسة اتضح أن المحكمة لم تلتفت إلا للطلب الأول والثاني ولم تلتفت للطلبات الأخرى، ويذكر أن ممثلًا عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد طالب أثناء حضوره الجلسة بالأمس الإدعاء المدنى المؤقت بقيمة 100001 جنيه ضد ندا لحين البت في الدعوى.

17 نوفمبر 2021 

قررت نيابة استئناف القاهرة، 17 نوفمبر، إخلاء سبيل الدكتور أيمن منصور ندا – رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة –  على ذمة القضية رقم 23 لسنة 2021 حصر استئناف القاهرة.

وتعود أحداث القضية إلى كتابة ندا مقالات تنتقد حال جامعة القاهرة وبعض المخالفات المالية والإدارية المدعومة بالمستندات والوثائق، مما دفع رئيس ومستشاري جامعة القاهرة بتقديم بلاغات بحقه للنائب العام.

وواجه ندا في القضية المذكورة اتهامات بسب وقذف رئيس جامعة القاهرة وبعض المسؤولين بالجامعة، واستخدام حسابه الشخصي على موقع الفيسبوك لارتكاب الجريمة.

26 أكتوبر 2021

قرر قاضى معارضات محكمة القاهرة الجديدة، في جلسة الثلاثاء 26 أكتوبر، تجديد حبس الدكتور أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 23 لسنة 2021 حصر استئناف القاهرة.

وتعود أحداث القضية إلى كتابة ندا مقالات تنتقد حال جامعة القاهرة وبعض المخالفات المالية والإدارية المدعومة بالمستندات والوثائق، مما دفع رئيس ومستشاري جامعة القاهرة بتقديم بلاغات بحقه للنائب العام.

ويواجه ندا اتهامات بسب وقذف رئيس جامعة القاهرة وبعض المسؤولين بالجامعة، واستخدام حسابه الشخصي على موقع الفيسبوك لارتكاب الجريمة.

23 أكتوبر 2021

أجلت محكمة جنايات جنوب القاهرة (الدائرة 27 جنايات)، أمس، جلسة محاكمة الدكتور أيمن منصور أحمد ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إلى 22 نوفمبر القادم، لطلب الدفاع الاطلاع على أوراق القضية والاستعداد للمرافعة، ويعاني ندا صاحب الـ 49 عامًا من عدة مشاكل صحية أبرزها قصور الشريان التاجي والبول السكري والتهاب الأعصاب وارتفاع الدهون.

وجاء القرار على ذمة القضية رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس، والمتهم فيها ندا -على خلفية مقالات نُشرت على حساب فيسبوك منسوب إليه- بنشر بعلانية وسوء قصد أخبار كاذبة حول الإعلام المصري من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وسب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من خلال وصفه بالاستبداد، والهيئة الوطنية للصحافة، وسب كرم كامل إبراهيم جبر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام علنًا بألفاظ حطت من قدره، وسب كلًا من رانيا متولي هاشم المكلفة بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعبد الصادق محمد عبد العزيز المكلف بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ونقيب الإعلاميين طارق على محمد.

وطالبت النيابة العامة بمعاقبة ندا طبقًا للمواد (171) و(184) و(185) و(188) و(302) و(303) و(306) و(308) التي ينظمها قانون العقوبات حول سب وقذف موظفين عموميين، وكذلك المادة (27) من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018، التي تنص على معاقبة كل من أنشأ أو أدار أو استخدم موقعًا أو حسابًا على الإنترنت بهدف ارتكاب أو تسهيل ارتكاب جريمة معاقب عليها قانونيًا بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 300 ألف جنيه.

كما دفع فريق دفاع ندا بالتالي:

  •  أولًا: بانتداب أحد الخبراء المقيدين بسجل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لفحص حساب فيسبوك القائم بالنشر وبيان مالك الحساب موضع الاتهامات المنسوب للمتهم.
  •  ثانيًا: بعدم اختصاص محكمة الجنايات بنظر الدعوى، واختصاص المحكمة الاقتصادية للنظر في القضية طبقًا للمادة 10 من قانون 175 لسنة 2018.
  • ثالثًا: الإطلاع على أوراق القضية.

 وبصدور قرار المحكمة بتأجيل الجلسة اتضح أن المحكمة لم تلتفت للدفعين الأول والثاني، ومن الجدير بالذكر أن المتهم مازال قيد الحبس الاحتياطي على ذمة القضيتين رقم 22 و 23 لسنة 2021 حصر جنح التجمع الأول. 

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0