• Home
  • >
  • >
  • محكمة القضاء الإداري ترفض طعن جامعة القاهرة على قرار المحكمة بتعيين معيدة بالجامعة لعدم ورود موافقة أمنية

محكمة القضاء الإداري ترفض طعن جامعة القاهرة على قرار المحكمة بتعيين معيدة بالجامعة لعدم ورود موافقة أمنية

تاريخ النشر : الأربعاء, 16 مارس, 2022
آخر تحديث : الأحد, 20 أغسطس, 2023
Facebook
Twitter

17 أغسطس 2023 

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة الثالثة عشر) رفض الطعن رقم 8144 لسنة 55، الذي أقامته جامعة القاهرة، طعنًا على قرار المحكمة بتعيين هاجر إسماعيل حنفي كمعيدة بكلية العلوم، جامعة القاهرة.

كانت كلية العلوم بجامعة القاهرة قد رفضت تعيين هاجر كمعيدة بالكلية، على الرغم من كونها من أوائل الدفعة واستيفائها كل متطلبات التعيين بالجامعة، وأرجعت الجامعة رفضها لعدم ورود موافقة أمنية. وتقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، العام الماضي، بطعن أمام محكمة القضاء الإداري، ترفض فيه قرار الجامعة، وفي يناير الماضي، ألغت المحكمة قرار جامعة القاهرة، وقضت بعدم مشروعية الحصول على موافقة أمنية لشغل الوظائف العامة، وأن الجامعة لا يجوز لها مصادرة الحق في التعيين استنادً لرأي الجهات الأمنية.

ورفضت جامعة القاهرة تنفيذ قرار المحكمة، وقررت الطعن على القرار أمام محكمة القضاء الإداري، ولكن القضاء ينصف هاجر للمرة الثانية.


المحكمة الإدارية تقضي بإلغاء قرار الامتناع عن تعيين هاجر إسماعيل حنفي بجامعة القاهرة لأسباب أمنية

31 يناير 2023

قررت المحكمة الإدارية، في جلسة 31 يناير، إلغاء القرار السلبي بالامتناع عن تعيين هاجر إسماعيل حنفي بجامعة القاهرة، لعدم ورود موافقة أمنية على قرار تعيينها. وذلك في الطعن رقم 4329 لسنة 68، المُقام من مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها عدم مشروعية الحصول على موافقة أمنية لشغل الوظائف العامة، وأن الجامعة لا يجوز لها مصادرة الحق في التعيين استنادً لرأي الجهات الأمنية. 

كانت حرية الفكر والتعبير أقامت دعوى الطعن في يوليو 2021، ضد كلية العلوم بجامعة القاهرة، طعنًا على قرار عميد الكلية بالامتناع عن تعيين هاجر بالجامعة بالرغم من كونها من الأوائل وتستوفى كل الشروط التي تؤهلها الحصول على منصب معيدة، وما يترتيب على هذا المنصب من حقوق.  

15 مارس 2022

قررت هيئة مفوضي الدولة، أمس، حجز دعوى الطعن رقم 4329 لسنة 68، المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير نيابةً عن هاجر إسماعيل حنفي، للتقرير برأيها القانوني.

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الدعوى في يوليو الماضي ضد كلية العلوم بجامعة القاهرة؛ طعنًا على قرار عميد كلية العلوم بجامعة القاهرة بتخطي الطاعنة من التعيين بالجامعة لأسباب أمنية، على الرغم من كونها من الأوائل مما يعني استيفائها لشروط التعيين بالجامعة.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.