• Home
  • >
  • >
  • الجنايات تجدد حبس الصحفي حمدي الزعيم لمدة 45 يومًا رغم تجاوزه المدة القصوى للحبس الاحتياطي

الجنايات تجدد حبس الصحفي حمدي الزعيم لمدة 45 يومًا رغم تجاوزه المدة القصوى للحبس الاحتياطي

تاريخ النشر : الثلاثاء, 10 مايو, 2022
آخر تحديث : الأحد, 29 أكتوبر, 2023
Facebook
Twitter

25 أكتوبر 2023 

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) حبس الصحفي حمدي الزعيم لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 955 لسنة 2020 (حصر نيابة أمن الدولة العليا)، برغم تجاوزه المدة القصوى للحبس الاحتياطي، حيث أُلقي القبض عليه في 4 يناير 2021 من منزله، وهو محبوس احتياطيًا منذ ذلك الحين. 

لم تكن واقعة القبض على الزعيم وحبسه احتياطيًا هي الأولى من نوعها، حيث سبق القبض عليه في عام 2016، من أمام نقابة الصحفيين، واستبدلت محكمة الجنايات حبسه الاحتياطي بعد عامين، بتدابير احترازية تتمثل في ذهابه لقسم الشرطة التابع لمحل سكنه لعدة أيام كل أسبوع، والتي ظل يؤديها حتى تاريخ القبض عليه مجددًا، وبنفس الاتهامات، وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

5 إبريل 2023 

في جلسة 5 إبريل، قررت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى) تجديد حبس الصحفي حمدي مختار، الشهير بـ “حمدي الزعيم” لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 955 لسنة 2020 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

اقتحمت قوات الشرطة منزل الزعيم في 4 يناير 2021 وألقت القبض عليه، وعُرِض أمام النيابة بعد 12 يومًا من تاريخ القبض، ووجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

يُذكر أن واقعة القبض على الزعيم لم تكن الأولى، حيث أُلقي القبض عليه في عام 2016 بعد تصويره أحد التقارير الصحفية، كما حُبس احتياطيًا لمدة عام ونصف. 

4 سبتمبر 2022 “الجنايات تُجدد حبس الصحفي حمدي الزعيم ومحمد السعيد سلامة لمدة 45 يومًا” 

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى جنايات إرهاب)، في جلسة الأحد 4 سبتمبر، تجديد حبس كلًّ من الصحفي حمدي الزعيم، ومحمد السعيد محمد سلامة، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

في 4 يناير 2021 ألقت قوة أمنية القبض على الزعيم، ولم يُعرض أمام نيابة أمن الدولة العليا إلا في يوم 16 من نفس الشهر، بينما تم تدوير سلامة على ذمة القضية الحالية بعد حبسه احتياطيًا على ذمة قضيتين مختلفتين. 

يواجه كلاهما اتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة. 

9 مايو 2022 “الجنايات تُجدد حبس الصحفي حمدي مختار لمدة 45 يومًا” 

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، الاثنين 9 مايو، تجديد حبس المصور الصحفي حمدي مختار، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ألقى القبض على مختار في 4 يناير 2021 بعد اقتحام منزله، وعُرض على نيابة أمن الدولة العليا يوم 16 من نفس الشهر، التي وجهت إليه اتهامات من بينها الانضمام لجماعة إرهابية على علم بأغراضها، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بهدف نشر أخبار كاذبة.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.