• Home
  • >
  • >
  • النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (2: 9 يونيو 2024)| تجديد حبس متهمين بينهم عضو مجموعة “طلاب من أجل فلسطين”؛ وإخلاء سبيل اثنين آخرين؛ والقضاء الإداري يؤجل دعوى حرية الفكر والتعبير ضد آداب بنها لجلسة 26 أغسطس

النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (2: 9 يونيو 2024)| تجديد حبس متهمين بينهم عضو مجموعة “طلاب من أجل فلسطين”؛ وإخلاء سبيل اثنين آخرين؛ والقضاء الإداري يؤجل دعوى حرية الفكر والتعبير ضد آداب بنها لجلسة 26 أغسطس

تاريخ النشر : الأربعاء, 12 يونيو, 2024
آخر تحديث : الأربعاء, 12 يونيو, 2024
Facebook
Twitter

جلسات 2 يونيو 

نيابة أمن الدولة 

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس محمد محمود صبري إسماعيل 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 95 لسنة 2023 حصر أمن الدولة العليا.

قبض على إسماعيل من المطار أثناء عودته لمصر لزيارة أسرته، من دولة الإمارات التي يعمل بها.

عرض إسماعيل على نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 27 مايو 2024 للتحقيق معه ووجهت له اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

جلسات 3 يونيو 

المحكمة الإدارية 

أجلت المحكمة الإدارية بالقليوبية نظر الطعن في دعوى مؤسسة حرية الفكر والتعبير أمام مجلس الدولة بمدينة بنها، بالنيابة عن ندى أسامة عبد المغنى، ضد كلية الآداب بجامعة بنها، بسبب القرار السلبي بالامتناع عن تعيينها معيدةً بالكلية- رغم كونها الأولى من حيث الدرجات الدراسية على قسمها- وذلك  لجلسة ٢٦ أغسطس المقبل. 

 

وصرحت المحكمة بتصحيح شكل الدعوى التي تحمل رقم 7026 لسنة 11 قضائية، بإضافة طلب الطعن على الخطة الخمسية لتعيين المعيدين بكلية الآداب جامعة بنها (قسم الإعلام). 

 

نيابة أمن الدولة

قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس الطالب زياد محمد أحمد البسيوني 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1941 لسنة 2024 حصر أمن دولة، بتهم الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. 

قبض على البسيوني من منزله فجر يوم 9 مايو، بسبب مشاركته في كتابة بيان باسم مجموعة “طلاب من أجل فلسطين” يطالب بتسهيل انضمام الطلبة الفلسطينيين في مصر لمقاعد الدراسة وإعفائهم من المصروفات.

بعد القبض عليه، رُحَّل البسيوني إلى مكان مجهول، وحُققَ معه في 16 مايو بشأن النشاط السياسي لعائلته، بالإضافة لنشاطه الطلابي.

 كان البسيوني قد حضر في 30 أبريل اجتماعًا مع طلاب آخرين ناقشوا فيه الوضع في فلسطين، وبحثوا إمكانية إنشاء كيان طلابي مؤيد للقضية الفلسطينية في كل الجامعات المصرية، واختاروا “طلاب من أجل فلسطين” اسمًا لذاك الكيان، وأصدرت المجموعة أيضًا بيانًا طالبت فيه وزارة التعليم العالي بحظر المنتجات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي. 

يبلغ البسيوني 20 عامًا، وهو طالب في معهد التمثيل.

 

جلسات 6 يونيو 

نيابة أمن الدولة

قررت نيابة أمن الدولة إخلاء سبيل الطالب إسلام رمضان كامل، ومحمد مصطفى عبد القادر، بعد ما يقرب من عامين من القبض عليهما وحبسهما على ذمة تحقيقات القضية رقم 1893 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الشرطة القبض على المتهمَين في نوفمبر 2022 على خلفية مشاركة آرائهم السياسية على مواقع التواصل الاجتماعي. 

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.