النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (3 أكتوبر: 10 أكتوبر 2021)

تاريخ النشر : الإثنين, 11 أكتوبر, 2021
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

تجديد حبس عشرة متهمين وإخلاء سبيل آخر، و4 نوفمبر المقبل أولى جلسات إعادة إجراءات محاكمة “حنين حسام”

* تغطي النشرة القضايا التي تقدم فيها مؤسسة حرية الفكر والتعبير المساعدة القانونية اللازمة، وفقًا لإطار عمل المؤسسة.

محاكم الجنايات

جددت محكمة الجنايات “الدائرة الثانية إرهاب”، الأحد 3 أكتوبر، حبس علاء عصام، المحاسب فى المنتدى المصري لعلاقات العمل، لمدة 45 يومًا. ويأتي هذا القرار على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميًا بـ “قضية تنظيم الأمل“.  وتجدر الإشارة إلى أن علاء عصام تجاوز المدة القصوى للحبس الاحتياطي وهي عامين، ما يعني وجوب إخلاء سبيله.

وتم القبض على علاء عصام، في 28 يونيو 2019، من منزله بمحافظة السويس. وعُرض عصام على  نيابة أمن الدولة العليا باتهامات أبرزها الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

ومن جانب آخر، جددت محكمة الجنايات، الاثنين 5 أكتوبر، حبس الصحفي عامر عبد المنعم، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم  1017 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، والمتهم فيها بالانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على احد مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

ويعاني عبد المنعم من مشكلات صحية أبرزها مرض السكري، كما أجرى عمليتين جراحيتين بالعينين قبل أقل من شهرين من القبض عليه. وأصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بيانًا  تطالب فيه النائب العام بإخلاء سبيله، وناشدت نقابة الصحفيين التدخل لتمكينه من تلقي الرعاية الصحية.

وعلى ذمة ذات القضية، أخلت محكمة الجنايات “غرفة المشورة”، في جلسة الاثنين 5 أكتوبر، سبيل أيمن محمود عبد الحليم بضمان محل إقامته، بينما جددت حبس المترجمة خلود سعيد عامر لمدة 45 يومًا.

وقد تم تدويرهما سابقًا على ذمة القضية الحالية، رغم إخلاء سبيلهما قبلها في قضايا باتهامات مشابهة، أبرزها نشر الأخبار الكاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية.

وتعرض أيمن محمود عبد الحليم إلى الاحتجاز في مكان غير معلوم لمدة تقترب من شهر، بعد صدور قرار إخلاء سبيله على ذمة القضية الأولى، رقم 12587 إداري المنتزه ثاني، والصادر في 12 ديسمبر 2020.

وعلى ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، جددت محكمة الجنايات المحكمة حبس كلًا من محمد أكسجين، سامح رمضان سعودي،  محمد صلاح ،أحمد يسري غالي، ومحمد ممدوح عبد الحليم  لمدة 45 يومًا.

وجدير بالذكر أن محكمة الجنايات قد أصدرت سابقًا قرارات بإخلاء سبيل عبد الحليم وصلاح واكسجين وسعودي، لكن لم يتم تنفيذ أيًا من قرارات إخلاء السبيل، وأصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارات بحبسهم جميعا على ذمة القضية الحالية.

وفي سياق آخر، جددت محكمة الجنايات، الأربعاء 6 أكتوبر،  حبس الكاتب والناشر أيمن عبد المعطي لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020. ويُذكر أنه قد تم اتهام عبد المعطي سابقًا على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018، وصدر قرار بإخلاء سبيله بعد عامين ولكن لم يتم تنفيذه. كما جددت محكمة الجنايات حبس المحامي عمرو نوهان 45 يومًا في القضية رقم 741 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا. ويتوجب إخلاء سبيل نوهان لتجاوز مدة حبسه العامين، وهي الحد الأقصى للحبس الاحتياطي.

وفيما يتعلق بمحاكمات تيك توك، تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة (الدائرة الخامسة)، 4 نوفمبر المقبل، أولى جلسات إعادة إجراءات محاكمة حنين حسام، في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل، والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلى شمال القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بقضية الإتجار بالبشر.

وكانت محكمة الجنايات قد أصدرت حكمًا غيابيًا ضد صانعة المحتوى حنين حسام بالسجن 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيهًا، في 21 يونيو الماضي، بعد أن وجهت إليها النيابة العامة لها تهمتي الاتجار بالبشر والاستغلال التجاري للأطفال.

وفي وقت سابق، قامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، بالتعاون مع مكتب أحمد راغب للمحاماة والاستشارات القانونية، بإيداع مذكرة بأسباب الطعن بالنقض علي الحكم الصادر ضد المتهمة، للإطلاع على مذكرة أسباب الطعن اضغط هنا.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0