النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (31 أكتوبر: 7 نوفمبر 2021)

تاريخ النشر : الأحد, 7 نوفمبر, 2021
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

تحديد أولى جلسات إعادة محاكمة حنين حسام في 14 نوفمبر، وتجديد حبس تسعة متهمين محبوسين احتياطيّ

* تغطي النشرة القضايا التي تقدم فيها مؤسسة حرية الفكر والتعبير المساعدة القانونية اللازمة، وفقًا لإطار عمل المؤسسة.

—–

محاكم الجنايات

بسبب تعذر نقله من محبسه لحضور الجلسة، قررت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، في جلسة الاثنين 1 نوفمبر، تأجيل جلسة نظر أمر حبس المحامي محمد رمضان إلى جلسة الأحد القادم 7 نوفمبر، على ذمة القضية رقم 910 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا، والتي يواجه فيها اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

يعاني رمضان من عدة مشاكل صحية أبرزها: قصور في الشريان التاجي، وارتفاع في ضغط الدم، وآلام مستمرة في الركبتين. وألقي القبض على رمضان، في١٠ ديسمبر ٢٠١٨، على خلفية نشره صورة شخصية مرتديًا سترة صفراء على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، تضامنًا مع احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا آنذاك. ومنذ ذلك الحين، يتم حبس رمضان على ذمة قضايا جديدة كلما صدرت قرارات بإخلاء سبيله.

وفي جلسات الثلاثاء 2 نوفمبر، جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس الباحثة والمترجمة خلود سعيد عامر، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1017 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

وفي 21 إبريل 2020 اقتحمت قوات الأمن منزل خلود سعيد عامر، والتي تعرضت للاختفاء القسري عدة أيام ثم ظهرت أمام النيابة على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020. وفي 13 ديسمبر 2020، صدر قرار بإخلاء سبيل عامر، ولم يُنفذ القرار، بل اتهمتها نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية الحالية، باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

وعلى ذمة نفس القضية، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس الصحفي عامر عبد المنعم – 57 عامًا – لمدة 45 يومًا. ويعاني عبد المنعم من عدة مشاكل صحية أبرزها إصابته بمرض السكر، كما أجرى عمليتين جراحيتين بالعينين قبل أقل من شهرين من القبض عليه.

وفي 18 ديسمبر 2020 ألقت قوة أمنية القبض على عبد المنعم من منزله بمنطقة الهرم، وبعد يومين ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية الحالية، باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

وفي سياقٍ مشابه، قررت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) تجديد حبس الأستاذ المساعد بالمركز القومي للبحوث حامد صديق، 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا. التي يواجه فيها اتهامات بالانضمام إلى جماعة ارهابية، إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

بينما قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) تجديد حبس المحاسب علاء عصام، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميًّا باسم قضية تحالف الأمل.

وفي 28 يونيو 2018، داهمت قوة أمنية منزل عصام بمحافظة السويس وألقت القبض عليه، وظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا في اليوم التالي على ذمة القضية الحالية باتهامات الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

أما فيما يخص القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، فقد جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب) حبس كلٍّ من محمد أكسجين وسامح رمضان سعودي، لمدة 45 يومًا، على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، بينما جددت حبس محمد صلاح وأحمد يسري غالي، باتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر أخبار وبيانات كاذبة باستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس محمد ممدوح عبد الحليم لمدة 45 يومًا باتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي جلسة الأربعاء 3 نوفمبر، قررت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) تجديد التدابير الاحترازية المفروضة على إسلام علي محمد، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمتهم فيها بالانضمام إلى جماعة ارهابية، إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وتتمثل التدابير الاحترازية المفروضة على المتهم في تسليم نفسه لقسم الشرطة التابع لمحل إقامته مرتين أسبوعيًّا لمدة ثلاث ساعات.

بينما رفضت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) الاستئناف المقدم من دفاع أحمد حسنين محمد موسى، واستمرار حبسه على ذمة القضية رقم 1475 لسنة 2019 حصر أمن دولة. ويواجه موسى العديد من التهم أبرزها الانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

محاكم الاستئناف

في جلسة 31 أكتوبر، حددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة الأحد 14 نوفمبر لنظر أولى إجراءات إعادة محاكمة حنين حسام أمام محكمة الجنايات (الدائرة 15 جنوب القاهرة)، في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلي شمال القاهرة، والمعروفة إعلاميًّا بقضية الاتجار بالبشر.

وكان من المقرر عقد أولى جلسات إعادة المحاكمة في 4 نوفمبر المقبل أمام محكمة الجنايات (الدائرة 5 جنوب القاهرة). وصدر قرار إعادة المحاكمة عن محكمة الاستئناف نظرًا إلى الحكم الغيابي الصادر ضد صانعة المحتوى في 21 يونيو الماضي، عن محكمة جنايات القاهرة بالسجن 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه.

وتتيح المادة (395) من قانون الإجراءات الجنائية للمحكوم عليهم غيابيًّا صلاحية طلب إعادة المحاكمة قبل سقوط العقوبة بمضي المدة.

محاكم أمن الدولة طوارئ

وللمرة الثانية، قررت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، في جلسة الاثنين 1 نوفمبر، تأجيل جلسة محاكمة محمد أكسجين، إلى جلسة 8 نوفمبر القادم لاطلاع الدفاع على أوراق القضية رقم 1228 لسنة 2021 (جنح أمن دولة طوارئ التجمع الخامس).

ويُوَاجَه أكسجين بنشر الأخبار الكاذبة من الداخل والخارج. وجدير بالذكر أن محمد رضوان محمد إبراهيم، الشهير بأكسجين، هو مدوِّن ينشر آراءه وينقل تغطيات الأخبار في مصر من خلال مدوَّنة: أكسجين مصر.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0