النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (14: 21 نوفمبر 2021)

تاريخ النشر : الإثنين, 22 نوفمبر, 2021
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

 

للاطلاع بصيغة PDF إضغط هنا

 

الاستئناف يرفض طلب دفاع حنين حسام برد المحكمة، وإخلاء سبيل أيمن منصور ندا

* تغطي النشرة القضايا التي تقدم فيها مؤسسة حرية الفكر والتعبير المساعدة القانونية اللازمة، وفقًا لإطار عمل المؤسسة.

محاكم الاستئناف

 قضت محكمة الاستئناف (الدائرة 24 مدني)، في جلسة 17 نوفمبر، برفض الطلب المقدم من دفاع صانعة المحتوى حنين حسام في أولى جلسات إعادة محاكمتها برد المحكمة، في القضية المعروفة إعلاميًّا بقضية الاتجار بالبشر رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلي شمال القاهرة.

وكان دفاع حسام قد طلب رد المحكمة بإحالة نظر القضية أمام دائرة أخرى بمحكمة الجنايات، حيث قد سبق لهذه الدائرة بمحكمة الجنايات (الدائرة 15 جنوب القاهرة) نظر القضية، وأبدت رأيها بالحكم الغيابي الصادر ضد المتهمة في 21 يونيو الماضي بالسجن 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه.

ومن المنتظر أن تعقد الجلسة القادمة من إعادة محاكمة حنين حسام في 20 ديسمبر القادم، كما كان مقررًا.

وقد برَّأت محكمة القاهرة الاقتصادية (الدائرة الثالثة جنح مستأنف) حنين حسام في يناير الماضي، في اتهاماتٍ بانتهاك قيم الأسرة المصرية، في وقائع مماثلة للمنظورة حاليًّا. وكانت النيابة العامة قد أحالت حسام إلى محكمة جنايات القاهرة أثناء سير القضية الأولى بالمحكمة الاقتصادية، واتهمتها باستغلال اثنين من الأطفال بأن حرَّضت وسهَّلت لهما الانضمام إلى أحد التطبيقات الإلكترونية، التي تجني من خلالهما عائدًا ماديًّا نظير انضمام الأطفال، وإنشاء مقاطع فيديو لهم.

النيابة العامة

 قررت نيابة استئناف القاهرة إخلاء سبيل رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام بجامعة القاهرة أيمن منصور ندا، في 17 نوفمبر، على ذمة القضية رقم 23 لسنة 2021 حصر استئناف القاهرة.

وتعود أحداث القضية إلى كتابة ندا صاحب الـ49 عامًا مقالات تنتقد حال جامعة القاهرة وأوجه القصور فيها، ومنها بعض المخالفات المالية والإدارية المدعومة بالمستندات والوثائق، ما دفع برئيس ومستشاري جامعة القاهرة إلى تقديم بلاغات ضده إلى النائب العام.

وواجه ندا في القضية المذكورة اتهاماتٍ بِسَبِّ وقذف رئيس جامعة القاهرة وبعض المسؤولين بالجامعة، واستخدام حسابه الشخصي على موقع الفيسبوك لارتكاب الجريمة.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0