النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (19: 26 ديسمبر)

تاريخ النشر : الأحد, 26 ديسمبر, 2021
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

تجديد حبس ستة متهمين وإخلاء سبيل ستة آخرين، الحكم بحبس الصحفي محمد أكسجين أربعة سنوات، وتأجيل إعادة محاكمة حنين حسام إلى 18 يناير

 محاكم الجنايات

جلسات الأحد 12 ديسمبر، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة جنايات إرهاب)، حبس الصحفي عامر عبد المنعم، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1017 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وجهت نيابة أمن الدولة لعبد المنعم اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على إحدى مواقع التواصل الإجتماعي لارتكاب جريمة. جاء ذلك بعد القبض عليه من منزله بمنطقة الهرم في 18 ديسمبر 2020 على خلفية ممارسة عمله الصحفي.

ويعاني عبد المنعم من مشكلات صحية تفاقّمت مع استمرار حبسه، وناشدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير النائب العام، المستشار حمادة الصاوي بسرعة إخلاء سبيله لتمكينه من تلقي الرعاية الصحية.

وجددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة جنايات إرهاب)، حبس المحاسب بالمنتدى المصري لعلاقات العمل علاء عصام، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميًّا باسم قضية تحالف الأمل.

ألقت قوات الأمن القبض على عصام في 28 يونيو 2019 من منزله بالسويس، وظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا في اليوم التالي لتحقق معه في القضية المذكورة، وأشار عدد من ذوي عصام إلى سوء أوضاع احتجازه فيما يخص حرمانه من التريض والزيارة، وغياب الرعاية الصحية بالأخص مع استمرار معاناته من آلام الظهر والغضروف.

يواجه عصام اتهامات أبرزها الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة جنايات إرهاب)، حبس كلًّ من محمد أكسجين وسامح سعودي، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، ويواجه أكسجين وسعودي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

جلسات الأربعاء 15 ديسمبر، قررت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، إخلاء سبيل كلًّ من جودة عصام، عبد الرحمن أمين، محمد رضوان، عمر خالد، عبد الستار محمد، وإسلام سمير، على ذمة تحقيقات القضية رقم 1116 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

جاء قرار إخلاء سبيل المتهمين مع فرض عقوبة بديلة عن الحبس الاحتياطي وهي إحدى التدابير الاحترازية، وتتمثل في تسليم المتهم نفسه لقسم الشرطة التابع لمحل سكنه إسبوعيًا لعدد معين من الساعات.

ألقت قوات الأمن القبض على المتهمين في شهر يونيو، ووُجهت إليهم اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة جنايات إرهاب)، حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة.

ألقت قوات الأمن القبض على غانم في 21 مايو 2021، من منزله بمنطقة السادس من أكتوبر، بعد أن قاموا بتفتيش منزله ومصادرة بعض متعلقاته الشخصية، وجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى غانم اتهامات من بينها؛ الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لارتكاب جريمة.

وفي نفس السياق، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة جنايات إرهاب)، حبس الطبيب حسام الدين شعبان، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 910 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ألقت قوات الأمن القبض على شعبان في 15 مايو، أثناء تواجده في مستشفى العريش ضمن قافلة وزارة الصحة المُرسلة إلى قطاع غزة، وظهر في نيابة أمن الدولة العليا في الأول من يونيو، ووُجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة 15 جنوب القاهرة)، في جلسة 20 ديسمبر، تأجيل جلسة إعادة محاكمة حنين حسام في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل، والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلى شمال القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بقضية الإتجار بالبشر، إلى جلسة 18 يناير المقبل لطلبات الدفاع.

وطلب دفاع حسام أمام المحكمة بما يلي:

1- التصريح باستخراج صورة رسمية من أقوال شاهد الإثبات في القضية رقم 246 لسنة 2020 جنح اقتصادية، والمقيدة برقم  479 لسنة 2020 جنح مستأنف اقتصادية، وهي القضية التي سبق أن قضت محكمة القاهرة الاقتصادية ببراءة حسام من التهمة المنسوبة إليها.

2- صورة رسمية من المحضر 2106 لسنة 2020 جنح الوايلي.

3- سماع أقوال المجني عليهن ملك محمد، حبيبه عصام، روان صالح، ندا خالد، وهبة الله خالد أحمد موسى، وهن الفتيات اللاتي تواصلت معهن حسام على مجموعة الواتساب من أجل العمل معها في تطبيق لايكي.

وقالت حسام مدافعةً عن نفسها بعد أن سمحت لها المحكمة في بداية الجلسة بالتحدث، بأن كل ما طُلب منها هو عمل إعلان لشركة لايكي، والتي يوجد لها إعلانات بالفعل في كل مكان.

محاكم أمن الدولة طوارئ

 قضت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، في 20 ديسمبر، بمعاقبة الصحفي والمدون محمد أكسجين بالحبس أربعة سنوات بتهمة نشر الأخبار الكاذبة من الداخل والخارج.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 1228 لسنة 2021 (جنح أمن دولة طوارئ التجمع الخامس)، وقضت المحكمة أيضًا بمعاقبة الناشط الحقوقي علاء عبد الفتاح بالسجن خمسة سنوات ومعاقبة المحامي الحقوقي محمد الباقر بالسجن أربعة سنوات.

 المحاكم الجزئية

قررت محكمة جنح بلبيس، في جلسة الاثنين 20 ديسمبر، حجز جلسة محاكمة عمرو محمد مصطفى الشهير بعمرو سقراط، للحكم بجلسة 27 ديسمبر المقبل، على ذمة القضية رقم 24382 لسنة 2021 جنح بلبيس

ويواجه سقراط أمام المحكمة اتهامات بحيازة منشورات تروج لأفكار جماعة إرهابية، وألقت قوات الأمن القبض عليه في 6 نوفمبر، أثناء تقديمه أوراق التجنيد، وبعد ثلاثة أيام ظهر أمام نيابة جنوب الشرقية على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة منشورات تروج لأفكارها.

 

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0