النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (16: 23 يناير 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 23 يناير, 2022
Facebook
Twitter

تأجيل محاكمة حنين حسام في قضية الإتجار بالبشر إلى جلسة 21 فبراير وتغريم من لم يحضر من شهود الاثبات، وحجز الدعاوى التأديبية ضد أيمن منصور ندا للحكم بجلسة 17 فبراير

محاكم الجنايات

قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة 15 جنوب القاهرة)، في جلسة 18 يناير، تأجيل جلسة إعادة محاكمة حنين حسام في الدعوى رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل، والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلى شمال القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بقضية الإتجار بالبشر، إلى جلسة 21 فبراير المقبل.

جاء قرار المحكمة بتأجيل الجلسة لسماع أقوال بقية شهود الإثبات، حيث طالب دفاع حسام في الجلسة السابقة محكمة الجنايات بسماع شهود الإثبات، وهن الفتيات اللاتي تواصلت معهن حسام على مجموعة الواتساب من أجل العمل معها في تطبيق لايكي، كما قررت المحكمة تغريم من لم يحضر من شهود الإثبات بغرامة 500 جنيه.

الجديربالذكر أن قرار إعادة محاكمة حسام صدر في وقت سابق من محكمة الاستئناف نظرًا للحكم الغيابي الصادر ضدها من محكمة جنايات القاهرة في 21 يونيو الماضي، بالسجن 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيهًا.

ووجهت النيابة العامة لحسام تهمتي الاتجار بالبشر والاستغلال التجاري للأطفال، على خلفية انتشار مقطع فيديو مصور لحسام تدعو فيه الفتيات إلى استخدام أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي، وإمكانية استغلال مواهبهن المتعددة في صنع محتوى للعرض على متابعي ذلك التطبيق، وهو ما يمكنهن من توفير عائد مادي يتزايد تبعًا لزيادة عدد المتابعين.

مجالس تأديب الجامعات

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، في جلسة 16 يناير، حجز الدعاوى المُقدمة ضد أيمن منصور ندا، أستاذ ورئيس قسم الاذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، للحكم بجلسة 17 فبراير المقبل.

ونظر مجلس التأديب الدعاوى التأديبية رقم 14، 15، 17، 18، 19، 20، 21 لسنة 2021، المُقامة ضد ندا على خلفية كتابته مقالات على فيسبوك، تنتقد حال جامعة القاهرة وبعض المخالفات المالية والإدارية المدعومة بالمستندات والوثائق.

يُذكر أن نيابة استئناف القاهرة قد قررت في وقت سابق إخلاء سبيل ندا على ذمة القضية رقم 23 لسنة 2021 حصر استئناف القاهرة، والمتهم فيها بسب وقذف رئيس جامعة القاهرة وبعض المسؤولين بالجامعة، واستخدام حسابه الشخصي على موقع الفيسبوك لارتكاب الجريمة.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0