النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (23: 30 يناير)

تاريخ النشر : الإثنين, 31 يناير, 2022
Facebook
Twitter

تجديد حبس خمسة متهمين، والجنايات تحجز دعوى أيمن منصور ندا للحكم بجلسة 31 مارس

محاكم الجنايات

 – قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة 27 جنوب)، الثلاثاء 25 يناير، حجز الدعوى رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس، المُقامة ضد أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، للحكم بجلسة 31 مارس المقبل.

يواجه ندا اتهامات -على خلفية مقالات نُشرت على حساب فيسبوك منسوب إليه- بنشر بعلانية وسوء قصد أخبار كاذبة حول الإعلام المصري من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وسب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، بالإضافة إلى سب عدد من الأعضاء المكلفين بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقيب الإعلاميين.

يعاني ندا صاحب الـ 49 عامًا من عدة مشاكل صحية أبرزها قصور الشريان التاجي والبول السكري والتهاب الأعصاب.

 جلسات الأربعاء 26 يناير:

كما قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، تجديد حبس محمد صلاح عبد العزيز لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في ثاني قضاياه، وهي القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا. كما جددت المحكمة حبس أحمد يسري غالي، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في ذات القضية.

ألقت قوة من الشرطة القبض على صلاح في 29 نوفمبر 2019، وعُرِض على نيابة أمن الدولة العليا في اليوم التالي على ذمة القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا، وبعد ثماني أشهر من الحبس الاحتياطي، قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيله، إلا أن وزارة الداخلية امتنعت عن تنفيذ القرار واحتجزت صلاح بشكل غير قانوني داخل قسم شرطة دار السلام لمدة 34 يومًا تعرض خلالها للإعتداء الجسدي والتعنيف حتى تم تدويره على ذمة القضية الحالية.

واقتحمت قوات الأمن في 25 أغسطس 2020 منزل غالي المهندس والعضو السابق في حزب الدستور، على خلفية مشاركته منشورًا على فيسبوك.

ويواجه صلاح وغالي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر أخبار وبيانات كاذبة باستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي.

– قررت محكمة الجنايات تجديد حبس المحاسب علاء عصام، لمدة 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا (المعروفة إعلاميا بقضية تحالف الأمل).

ألقت قوات الأمن القبض على عصام من منزله بمحافظة السويس في 28 يونيو 2019، وظهر في اليوم التالي أمام نيابة أمن الدولة العليا متهمًا على ذمة القضية الحالية

يواجه عصام اتهامات أبرزها الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، ونشر أخبار وبيانات كاذبة. والجدير بالذكر أن السلطات المصرية أخلت في وقت سابق سبيل الناشط رامي شعت المتهم على ذمة نفس القضية.

– وفي نفس السياق، قررت محكمة الجنايات تجديد حبس كلًّ من محمد أكسجين وسامح سعودي، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية.

لجدير بالذكر أنه تم تدوير كلٍّ منهما على ذمة القضية الحالية، بعد صدور قرارات بإخلاء سبيلهما على ذمة قضايا أخرى، وأصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ مؤخرًا، حكمًا يقضي بمعاقبة أكسجين بالحبس لأربعة سنوات على ذمة الدعوى رقم 1228 لسنة 2021 (جنح أمن دولة طوارئ التجمع الخامس) بتهمة نشر أخبار كاذبة من الداخل والخارج.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0