النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (13 إلى 20 فبراير 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 20 فبراير, 2022
Facebook
Twitter

* تغطي النشرة القضايا التي تقدم فيها مؤسسة حرية الفكر والتعبير المساعدة القانونية اللازمة، وفقًا لإطار عمل المؤسسة.

تجديد حبس أحمد حسنين موسى، وتجديد التدابير الإحترازية لمحمد مخيمر، وإخلاء سبيل إبراهيم عبد السميع

محاكم الجنايات

جلسات الأحد 13 فبراير: جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس أحمد حسنين محمد موسى، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1475 لسنة 2019 حصر أمن دولة.

يُذكر أن دفاع موسى تقدم بطلب استئناف أمر حبسه إلى محكمة الجنايات، إلا أن المحكمة رفضت الطلب وأيدت قرار تجديد حبسه.

أُلقى القبض على موسى في مطلع أكتوبر 2019، وظهر أمام النيابة في 18 نوفمبر من نفس العام، ووجهت له النيابة عدة اتهامات أبرزها الانضمام لجماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

كما جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) التدابير الاحترازية الخاصة بمحمد عبد اللاه مخيمر، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1956 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

ويتمثل التدبير الإحترازي المفروض على مخيمر في تسليم نفسه لقسم الشرطة التابع لمحل إقامته لعدد معين من الساعات إسبوعيًا، وذلك بعد قرار المحكمة باستبدال حبسه الاحتياطي بهذا التدبير الإحترازي.

ألقت قوات الأمن القبض على مخيمر في الأسبوع الأول من شهر يناير 2020، ليظهر بعد شهر أمام النيابة على ذمة القضية المذكورة أعلاه، ووُجهت له عدة اتهامات منها الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

كما قررت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة إرهاب)، استبدال الحبس الاحتياطي بأحد التدابير الاحترازية للمتهم إبراهيم أحمد عبد السميع على ذمة القضية رقم 1057 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

أُلقي القبض على عبد السميع من مقر عمله بمطعم مؤمن الكائن بمنطقة باب اللوق، على خلفية أحداث سبتمبر 2019، وتم إدراجه أولًا في القضية 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة، إلى أن صدر قرار إخلاء سبيله في 3 نوفمبر 2020، ولم يُنفذ القرار وتم تدويره على ذمة القضية الحالية بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.