النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (20 إلى 27 فبراير 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 27 فبراير, 2022
Facebook
Twitter

* تغطي النشرة القضايا التي تقدم فيها مؤسسة حرية الفكر والتعبير المساعدة القانونية اللازمة، وفقًا لإطار عمل المؤسسة.

تأجيل محاكمة حنين حسام إلى جلسة 22 مارس، حجز دعوى طعن منار الطنطاوي للرأي القانوني، ورفض استئناف عماد السيد علي رضوان على قرار حبسه.

محاكم الجنايات

قررت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة 15 جنوب القاهرة)، في جلسة 21 فبراير، تأجيل جلسة إعادة إجراءات محاكمة حنين حسام في الدعوى رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل، والمقيدة برقم 2106 لسنة 2020 كلى شمال القاهرة، والمعروفة إعلاميًا بقضية الإتجار بالبشر، إلى جلسة 22 مارس المقبل، لتقديم دفاع حسام مستندات إلى المحكمة.

استمعت المحكمة في الجلسة – بناءً على طلب دفاع حسام في الجلسة السابقة – لأقوال شاهدات الإثبات ملك محمد، وحبيبه عصام، وندا خالد، وسارة، وهن الفتيات اللاتي تواصلت معهن حسام على الواتساب من أجل العمل معها في تطبيق لايكي، الأمر الذي اعتبرته النيابة العامة في تحقيقاتها إتجارًا بالبشر واستغلالًا تجاريًا للأطفال، لكونه – وفقًا للنيابة العامة – يحمل دعوة مستترة إلى التحريض على الفسق والإغراء والدعارة عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة بقصد الحصول على نفع مادي.

تجري إجراءات إعادة محاكمة حسام بشأن الحكم الغيابي الصادر ضد المتهمة في 21 يونيو الماضي، من محكمة جنايات القاهرة بالسجن 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيهًا، وفقًا للمادة (395) من قانون الإجراءات الجنائية التي تتيح للمحكوم عليهم غيابيًا صلاحية طلب إعادة المحاكمة قبل سقوط العقوبة بمضي المدة.

محاكم مجلس الدولة

قررت هيئة مفوضي الدولة (الدائرة السابعة عشر)، في جلسة 21 فبراير، حجز دعوى الطعن رقم 61520 لسنة 75 المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، ضد كلًً من وزير التعليم العالي وعميد المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، نيابةً عن الدكتورة منار الطنطاوي طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن منحها درجة الأستاذية بالرغم من استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية.

وجاء قرار حجز دعوى الطعن من هيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير برأيها القانوني ليُنظر أمام المحكمة المختصة.

وفي وقت سابق، قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان تأجيل نظر جلسة تأديب الطنطاوى إلى جلسة 16 مارس المقبل.

المحاكم الجزئية

قررت محكمة جنح مستأنف الدرب الأحمر، في جلسة 24 فبراير، رفض الاستئناف المقدم من دفاع المتهم عماد السيد علي رضوان وأيدت القرار الصادر من قاضي معارضات قصر النيل بحبسه لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 599 لسنة 2022 جنح قصر النيل.

ألقت قوات الشرطة القبض على رضوان من ميدان التحرير في 28 يناير 2022، ليظهر في اليوم التالي أمام نيابة قصر النيل متهمًا على ذمة القضية المذكورة أعلاه، ويواجه رضوان اتهامات بالترويج لفعل إرهابي عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0