النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (27 مارس: 3 إبريل 2022)

تاريخ النشر : الإثنين, 4 أبريل, 2022
Facebook
Twitter

تجديد حبس خمسة متهمين، تأجيل استئناف موكا حجازي إلى 12 إبريل، والنقض تحجز دعوى طعن مودة الأدهم للحكم بجلسة 13 إبريل

محاكم الجنايات

جلسات 28 مارس 2022:

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس المحامي محمد رمضان لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 910 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا. وهي ثالث قضية يُتهم فيها رمضان منذ القبض عليه في 10 ديسمبر 2018.

ترجع أسباب القبض على رمضان إلى نشره صورة شخصية على فيسبوك مرتديًا سترة صفراء تضامنًا مع احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا آنذاك، وبعد القبض عليه تم تدويره على ذمة ثلاث قضايا بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية.

كما جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، حبس أحمد حسنين محمد موسى، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1475 لسنة 2019 حصر أمن دولة. المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

وجددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب) حبس أستاذ مساعد العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، الدكتور أحمد التهامي لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 649 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

أُلقي القبض على التهامي في 3 يونيو 2020، وبعد تعرضه للاحتجاز غير القانوني لمدة 17 يومًا ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا، التي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة ارهابية، إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

جلسات 30 مارس 2022:

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس الأستاذ المساعد بالمركز القومي للبحوث حامد صديق، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

ويواجه صديق اتهامات بنشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي. ومن الجدير بالذكر أن القضية رقم 1356 لسنة 2019 المتهم فيها صديق، ضمت أيضًا الناشط علاء عبد الفتاح، والمحامي الحقوقي محمد الباقر ومحمد أكسجين، قبل تدويرهم على ذمة قضية جديدة وإحالتهم إلى المحاكمة الاستثنائية.

كما قررت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، تجديد بلال عبد الرازق، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ألقت قوات أمن بملابس مدنية القبض على عبد الرازق في 2019، على خلفية مشاركته في وقفة احتجاجية بالإسكندرية، وهو يواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية والترويج لأغراضها، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل لتحقيق هذا الغرض.

قضت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة 27 جنوب)، في جلسة الخميس 31 مارس، بحبس أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، لمدة عام مع إيقاف التنفيذ وغرامة 100 ألف جنيه، في القضية رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس.

جاء قرار المحكمة بمعاقبة ندا بالحبس والغرامة على خلفية اتهامه بالخوض في عرض رانيا هاشم المكلفة بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، واستخدام حساب على موقع فيسبوك في ارتكاب الجرائم، كما قررت المحكمة براءته من جميع الاتهامات الأخرى التي شملت نشر أخبار كاذبة حول الإعلام المصري وسب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعدد من أعضائه، وكذلك رفضت محكمة الجنايات الدعوى المدنية المُقامة من كرم كامل إبراهيم جبر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد ندا.

محاكم مجلس الدولة

في جلسة 26 مارس، قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة) تأجيل نظر الدعوى رقم 5057 لسنة 76، المقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير نيابةً عن أحمد دومة، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن السماح له باستكمال دراسته رقميًّا، إلى جلسة 17 إبريل المقبل، لطلب دفاع دومة تصحيح شكل الدعوى بإدخال خصم جديد وهو معهد البحوث والدراسات العربية.

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الدعوى في أكتوبر الماضي، ضد كلٍّ من وزير التعليم العالي ووزير الداخلية بصفتيهما، ليُضاف إليهما معهد البحوث والدراسات العربية في الجلسة الأخيرة، وذلك بعد إرسال دومة -المحكوم عليه بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا ويقضى مدته منذ عام 2015- إقرارًا كتابيًّا عن طريق محاميه لحضور المحاضرات الرقمية بدبلومة العلوم السياسية بمعهد البحوث والدراسات العربية؛ لاشتراط المعهد نسبة حضور للمحاضرات والامتحانات، وكذلك اشترط المعهد حصوله على موافقة كتابية من قطاع مصلحة السجون، إلا أن الأخيرة امتنعت عن الموافقة دون إبداء أسباب.

المحاكم الجزئية

قررت محكمة جنح مستأنف الطفل، في جلسة 29 مارس، تأجيل نظر جلسة استئناف صانعة المحتوى نانسي أيمن صبحي الشهيرة بـ”موكا حجازي”، على قرار حبسها ثلاث سنوات، إلى جلسة 12 إبريل المقبل.

وكانت محكمة جنح الطفل بالجيزة قد قضت في 24 فبراير الماضي بحبس حجازي – 16 عامًا – لمدة سنة عن تهمة اعتياد ممارسة الدعارة مع الرجال بدون تمييز مقابل أجر مادي، وسنتين عن التهمة الثانية وهي أنها أعلنت عن نفسها بإحدى طرق العلانية بدعوة تتضمن الإغراء لممارسة الفجور، وذلك في القضية رقم 5459 لسنة 2022 مستأنف الطفل والمقيدة برقم 188 لسنة 2022 جنح الطفل.

أُلقي القبض على حجازي في 8 يوليو 2021 من قِبَل قوة من الإدارة العامة لمباحث الآداب، أثناء تواجدها بميدان الحصرى بمدينة السادس من أكتوبر.

مجالس التأديب بالجامعات

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، في جلسة 29 مارس، تأجيل نظر الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021، المُقامة ضد الدكتورة منار الطنطاوى، إلى جلسة 5 إبريل المقبل.

في 15 ديسمبر الماضي، أُحيلت الطنطاوي إلى المحاكمة التأديبية بتهمة الإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن. على خلفية اعتراضها على قرار عميد المعهد برفضه عودتها إلى منصبها القديم كرئيسة قسم الهندسة الميكانيكية الذي شغلته سابقًا واعتذرت عنه بشكل مؤقت لأسباب سياسية.

محكمة النقض

قررت محكمة النقض (الدائرة 15 نقض الجنح)، في جلسة 29 مارس، حجز الطعن رقم 11144 لسنة 12 المُقام نيابةُ عن مودة الأدهم على الحكم الصادر عن محكمة القاهرة الاقتصادية بتغريمها 300 ألف جنيه، للحكم بجلسة 13 إبريل المقبل.

وكانت المحكمة الاقتصادية قد قضت في يناير 2021، بتغريم الأدهم 300 ألف جنيه على خلفية اتهامها بالتعدي على القيم الأسرية والتحريض على الفسق والفجور، في القضية رقم 246 لسنة 2020 جنح اقتصادية، والمقيدة برقم 479 لسنة 2020 جنح مستأنف.

النيابة العامة

تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، في 31 مارس، ببلاغ إلى النائب العام حمل رقم 155833، بشأن إضراب الناشط أحمد دومة عن الطعام منذ عدة أيام.

ترجع أسباب إضراب دومة عن الطعام إلى سوء معاملته داخل سجن طرة، التي شملت منعه من التريض داخل السجن، ومنعه من الرعاية الصحية اللازمة بعد تعرضه لعدة انتكاسات، كما منعت إدارة السجن إدخال الكتب والمجلات له وكذلك منعته من استخدام مكتبة السجن، وبعد إعلانه الإضراب عن الطعام، قامت إدارة السجن بنقله إلى زنزانة انفرادية كنوع من العقاب.

في البلاغ، طالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بفتح تحقيق عاجل فيما يتعرض له دومة داخل السجن، وإثبات حالة إضرابه عن الطعام، ونقله إلى المستشفى فورًا لمتابعة حالته الصحية.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0