النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (3: 10 إبريل 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 10 أبريل, 2022
Facebook
Twitter

تجديد حبس مُتَّهمين، حبس أيمن منصور ندا سنة مع إيقاف التنفيذ، وتأجيل دعوى المطالبة بالسماح لعمر محمد علي باستكمال دراسته داخل السجن إلى 27 إبريل

محاكم الجنايات

جلسات 29 مارس:

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، حبس الصحفي والكاتب أحمد محمد أبو خليل، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. التي يواجه فيها اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار كاذبة.

ألقت قوات الأمن القبض على أبو خليل من منزله في 3 يونيو 2020، وبعد عشرة أيام من الاحتجاز غير القانوني ظهر أمام نيابة أمن الدولة متهمًا على ذمة القضية المذكورة أعلاه، ولا يزال في الحبس الاحتياطي دون محاكمة حتى الآن.

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، حبس شريف الروبي، عضو حركة 6 إبريل، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

في 22 يوليو 2019 وبعد قرابة عام ونصف من الحبس الاحتياطي، قررت محكمة جنايات القاهرة إخلاء سبيل الروبي في القضية الأولى رقم 621 لسنة 2018، إلا أن قوات الأمن عادت وقبضت عليه في ديسمبر 2020، ووجهت إليه التحقيقات في القضية الحالية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، وهي نفس الاتهامات التي واجهها الروبي في القضية السابقة.

قضت محكمة جنايات القاهرة (الدائرة 27 جنوب)، في جلسة الخميس 31 مارس، بحبس أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، لمدة عام مع إيقاف التنفيذ وغرامة 100 ألف جنيه، في القضية رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس.

تعددت الاتهامات الموجهة ضد ندا في هذه القضية وشملت نشر أخبار كاذبة حول الإعلام المصري وسب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعدد من أعضائه، إلا أن قرار المحكمة جاء على خلفية اتهامه بالخوض في عرض رانيا هاشم المُكلفة بعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، واستخدام حساب على موقع فيسبوك في ارتكاب الجرائم، كما قررت المحكمة رفض الدعوى المدنية المُقامة من كرم كامل إبراهيم جبر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد ندا.

محاكم مجلس الدولة

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، في جلسة 3 إبريل، تأجيل نظر الدعوى رقم 5050 لسنة 76، المقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير في أكتوبر الماضي، ضد كلٍّ من وزير التعليم العالي ووزير الداخلية بصفتيهما، نيابةً عن عمر محمد علي، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن السماح له باستكمال دراسته رقميًّا، إلى جلسة 27 إبريل المقبل؛ لرد الدفاع وتقديم المستندات.

يذكر أن الطاعن محكوم عليه فى القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية) بالسجن المؤبد، قد تقدم بطلب إلي وزارة التعليم العالي ومعاهد طيبة العليا لاستكمال دراسته للهندسة المعمارية عن بعد رقميًّا داخل محبسه، إلا أن الجهات الإدارية امتنعت عن الرد دون إبداء أسباب.

مجالس التأديب بالجامعات

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، في جلسة 5 إبريل، تأجيل نظر الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021، المُقامة ضد منار الطنطاوى، إلى جلسة 10 مايو المقبل.

جاء قرار تأجيل الجلسة بناءً على طلب دفاع الطنطاوي الاطلاع على الأسطوانة (CD) التي تحتوي على أدلة اتهامات الدعوى المُقامة ضدها، وهي الإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن كما جاء في نص الدعوى.

ترجع الأحداث إلي مواجهة الطنطاوي تعنتًا من قِبل عميد المعهد في العودة إلى منصبها الرسمي برئاسة قسم الهندسة الميكانيكية الذي شغلته سابقًا واعتذرت عنه بشكل مؤقت، ويعود التعنت إلى أسباب سياسية تعود إلى كونها زوجة الصحفي هشام جعفر، سجين الرأي السابق.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0