النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (10: 17 إبريل)

تاريخ النشر : الأحد, 17 أبريل, 2022
Facebook
Twitter

تجديد حبس تسعة متهمين، تأجيل نظر استئناف موكا حجازي على حكم حبسها 3 سنوات إلى جلسة 26 إبريل، والنقض تقضى بعدم اختصاصها في نظر دعوى طعن مودة الأدهم على حكم تغريمها 300 ألف جنيه

 محاكم الجنايات

 جلسات الأحد 10 إبريل:

 جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة إرهاب) حبس المترجمة مروة عرفة، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا. المتهمة فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة إرهاب) حبس كلٍّ من المحاسب علاء عصام وعمرو عبد المنعم، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا. والمعروفة إعلاميًّا باسم قضية تحالف الأمل. جاء قرار المحكمة بتجديد حبسهما على الرغم من تجاوزهما المدة القصوى وهي عامان في الحبس الاحتياطي على ذمة نفس القضية.

ويواجه عصام وعبد المنعم اتهامات، بينها الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

 جلسات الاثنين 11 إبريل:

 جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة إرهاب) حبس كلٍّ من الناشط محمد صلاح عبد العزيز، أحمد ماهر عزت الشهير بـ”ريجو”، وسامح سعودي، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

أُلقي القبض على المتهمين في أوقات متفرقة، وتعرَّض جميعهم للتدوير على ذمة القضية الحالية بنفس الاتهامات السابقة التي شملت الانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر أخبار وبيانات كاذبة باستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي.

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة إرهاب) حبس الصحفي عامر عبد المنعم، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1017 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

أُلقي القبض على عبد المنعم من منزله في 18 ديسمبر 2020، ويواجه اتهامات، من ضمنها الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

ويعاني عبد المنعم من عدة مشاكل صحية أبرزها إصابته بمرض السكر، كما أجرى عمليتين جراحيتين في العينين قبل أقل من شهرين من واقعة القبض عليه.

وفي سياق مشابه، جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة إرهاب) حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة. يعاني غانم من تضخم في البروستاتا، إضافة إلى معاناته من مشاكل صحية في العظام وخضوعه في وقت سابق لعمليات جراحية، وإصابته بمرض السكر.

يواجه غانم اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

 جلسات الأربعاء 13 إبريل:

 جددت محكمة جنايات الزقازيق (غرفة المشورة) حبس عمر محمود الحوت، لمدة 45 يومًا على ذمة المحضر رقم 24978 لسنة 2021 جنح أبو حماد. وهي سابع قضية يُتهم فيها الحوت منذ القبض عليه في 2014 بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة منشورات تروج لأفكار تلك الجماعة.

 كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب) حبس معتز بالله حسب النبي، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 965 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

ويواجه حسب النبي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام ومصالح المواطنين، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

المحاكم الجزئية

 قررت محكمة جنح مستأنف الطفل، في جلسة 12 إبريل، تأجيل نظر جلسة استئناف صانعة المحتوى نانسي أيمن صبحي الشهيرة بـ”موكا حجازي”، في القضية رقم 5459 لسنة 2022 مستأنف الطفل والمقيدة برقم 188 لسنة 2022 جنح الطفل، إلى جلسة 26 إبريل المقبل.

جاء قرار المحكمة بتأجيل جلسة حجازي لطلب الدفاع الطلبات التالية: أولًا، ضم ملف تحقيقات النيابة في القضية رقم 5679 لسنة 2021 والتي نُسخت منها القضية الحالية فيما يتعلق بتهمة اعتياد ممارسة الدعارة مع الرجال بدون تمييز مقابل أجر مادي، حيث أن المتهمة قاصر؛ ما يشير إلى هتك عرضها وكونها مجنيًّا عليها في هذه الواقعة. ثانيًا، التصريح باستخراج شهادة بما تم بخصوص جناية الاتجار بالبشر. ثالثًا، تصريح المحكمة باستخراج صحيفة الحالة الجنائية الخاصة بحجازي.

قضت محكمة النقض (الدائرة 15 نقض الجنح)، في جلسة 13 إبريل، بعدم اختصاصها في نظر الطعن رقم 11144 لسنة 12، المُقام نيابةً عن مودة الأدهم على حكم تغريمها 300 ألف جنيه، الصادر عن محكمة جنح القاهرة الاقتصادية، وإحالة الطعن للنظر أمام محكمة نقض الجنايات؛ طبقًا لقانون المحكمة الاقتصادية.

تعود أحداث الطعن إلى يوليو 2020، حيث قضت محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بحبس الأدهم سنتين وغرامة مالية 300 ألف جنيه مصري في القضية رقم 246 لسنة 2020 جنح اقتصادية، بينما خففت جنح مستأنف محكمة القاهرة الاقتصادية الحكم إلى الاكتفاء بالغرامة المالية فقط وإلغاء حكم الحبس.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0