النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (24 إبريل – 1 مايو 2022)

تاريخ النشر : السبت, 30 أبريل, 2022
Facebook
Twitter

للإطلاع على النشرة بصيغة PDF إضغط هنا

نيابة أمن الدولة العليا تُخلي سبيل أربعة متهمين وتستأنف التحقيقات مع المذيعة هالة فهمي

نيابة أمن الدولة العليا

جلسات الأحد 24 إبريل

أخلت نيابة أمن الدولة سبيل الناشط محمد صلاح عبد العزيز، بضمان محل إقامته على ذمة تحقيقات القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا. بعد قرابة عامين ونصف من الحبس الاحتياطي.

واجه صلاح اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر أخبار وبيانات كاذبة باستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي

وأخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل طبيب الأسنان وليد أحمد شوقي، بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا. بعد أكثر من ثلاثة أعوام ونصف من الحبس الاحتياطي.

أُلقي القبض على شوقي من عيادته بحي السيدة زينب في 14 أكتوبر 2018، وواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

كما أخلت أيضًا نيابة أمن الدولة العليا سبيل نجلاء فتحي فؤاد، بضمان محل إقامتها، على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ألقت قوات الأمن القبض على فؤاد من منزلها بالإسكندرية في 14 يونيو 2020، وواجهت اتهامات، من بينها: الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام موقع على وسائل التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

وفي 26 إبريل، أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل أحمد محمد أبو خليل، على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

في 3 يونيو 2020 ألقت قوات الأمن القبض على أبو خليل من منزله، ليظهر بعد عشرة أيام أمام نيابة أمن الدولة عليا، التي وجهت إليه اتهامات، من ضمنها: الانضمام إلى جماعة إرهابية، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار كاذبة.

تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بالتعاون مع المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في 24 إبريل، نيابةً عن عمر محمد هدهود شقيق الباحث الاقتصادي الراحل أيمن هدهود، بطلب إلى رئيس نيابة مدينة نصر ثاني بالادعاء المدني المباشر، في القضية رقم 738 لسنة 2022 إداري قسم مدينة نصر، ضد إدارة مستشفى العباسية للصحة النفسية، وكلِّ من تثبت التحقيقات إدانته في وفاة هدهود.

يذكر أن عمر هدهود قد أكد في تحقيقات النيابة اشتباهه في وجود شبهة جنائية جراء وفاة شقيقه نتيجة لتعرضه لاعتداءات جسدية تسببت في مقتله، ويطالب بالتحقيق.

ومكنت النيابة محامية عمر هدهود الأستاذة فاطمة سراج من الاطلاع على تقرير الطب الشرعي الخاص بتفاصيل تشريح الجثمان ونتائجه، وتحليلات عينات الدم المسحوبة من جثمان المتوفى، وكذلك تقرير فحص قلب الباحث الاقتصادي الراحل.

استأنفت نيابة أمن الدولة العليا، في 27 إبريل، ثاني جلسات تحقيقاتها مع الإعلامية السابقة بالهيئة الوطنية للإعلام  هالة فهمي، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

وكانت النيابة العامة قد حققت مع فهمي للمرة الأولى في جلسة 24 إبريل دون حضور فريق دفاعها، وقررت النيابة حبسها 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بعد أن وجهت إليها اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة في الداخل والخارج.

المحاكم الجزئية

قررت محكمة جنح مستأنف الطفل، في جلسة 26 إبريل، حجز دعوى استئناف صانعة المحتوى نانسي أيمن صبحي الشهيرة بـ”موكا حجازي”، على قرار حبسها ثلاثة سنوات، في القضية رقم 5459 لسنة 2022 مستأنف الطفل والمقيدة برقم 188 لسنة 2022 جنح الطفل، للحكم بجلسة 31 مايو المقبل.

تواجه حجازي اتهامات باعتياد ممارسة الدعارة مع الرجال بدون تمييز مقابل أجر مادي، وأنها أعلنت عن نفسها بإحدى طرق العلانية بدعوة تتضمن الإغراء لممارسة الفجور، وقررت محكمة جنح الطفل بالجيزة في 24 فبراير الماضي حبسها سنة عن التهمة الأولى وسنتين عن التهمة الثانية.

محاكم الجنايات

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة جنايات إرهاب)، الثلاثاء 26 إبريل، تجديد حبس الصحفي ربيع الشيخ، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا.

شغل الشيخ منصب صحفي في قناة الجزيرة قبل القبض عليه من مطار القاهرة بعد عودته من قطر، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، المشاركة في تمويل أنشطة تلك الجماعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

قررت محكمة الجنايات (الدائرة 27 جنوب جنايات القاهرة)، في جلسة 28 إبريل، إحالة القضية رقم 16036 لسنة 2021 جنح التجمع الأول، والمقيدة برقم 18 لسنة 2021 حصر تحقيق نيابة استئناف القاهرة، المُقامة ضد أيمن منصور ندا، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إلى محكمة استئناف القاهرة لنظرها أمام دائرة أخرى.

ويأتي قرار محكمة الجنايات بإحالة القضية نظرًا إلى أن نفس المحكمة قد أصدرت حكمًا بحبس ندا لمدة عام مع إيقاف التنفيذ على ذمة قضية تتضمن وقائع وجرائم مشابهة للقضية الحالية، وهي القضية رقم 9840 لسنة 2021 جنح التجمع الخامس، وهو الأمر الذي اعتبرته المحكمة إفصاحًا عن عقيدتها في الدعوى.

وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى ندا اتهامات تتعلق بإهانة الإعلام المصري، وسب كرم جابر المكلف برئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، واستخدام حسابه على الفيسبوك في ارتكاب تلك الجرائم.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0