النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (15: 22 مايو 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 22 مايو, 2022
Facebook
Twitter

للإطلاع على النشرة بصيغة PDF إضغط هنا

تجديد حبس ثمانية متهمين، و”حرية الفكر والتعبير” و”المبادرة المصرية” تقدمان طلبين إلى النيابة للتحقيق في وفاة أيمن هدهود

محاكم الجنايات

جلسات الاثنين 9 مايو:

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، حبس نور الدين شاكر، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.
أُلقي القبض على شاكر في 23 يونيو 2020، من منزله بأسيوط، لانضمامه إلى رابطة ألتراس زملكاوي، ويواجه شاكر اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على وسائل التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

أخلت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) سبيل محمد صفاني قبيصي بضمان محل إقامته، وجددت حبس كلًّ من حسين علي حسين ومحمود مصطفى محمود، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

يواجه الثلاثة متهمين اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على وسائل التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

جلسات الأحد 15 مايو:

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس بلال عبد الرازق، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا.
ويواجه عبد الرازق اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية والترويج لأغراضها، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل لتحقيق هذا الغرض.

كما جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس حامد صديق، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا. المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية، إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاءت قرارات المحكمة بتجديد حبسهما على الرغم من تجاوزهما المدة القصوى للحبس الاحتياطي وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية.

جلسات الاثنين 16 مايو:

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، حبس المحامي محمد رمضان لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 910 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا. وهي ثالث قضية يُتهم فيها رمضان منذ القبض عليه في 2018 على خلفية نشره صورة شخصية مرتديًا سترة صفراء على فيسبوك تضامنًا مع احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا آنذاك.

يواجه رمضان اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

كما جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، حبس أحمد حسنين محمد موسى، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1475 لسنة 2019 حصر أمن دولة.
يواجه موسى في القضية المذكورة اتهامات، من ضمنها: الانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

أقسام الشرطة

أنهى مركز قسم شرطة الزقازيق، في 15 مايو، إجراءات إطلاق سراح جمال عبد الحكيم؛ بعد إنهائه فترة العقوبة المقررة عليه، على ذمة القضية رقم 1692 لسنة 2017 جنوب الزقازيق.

وأصدرت محكمة جنايات الزقازيق حكمًا ضد عبد الحكيم، في نوفمبر 2017، بالسجن خمس سنوات، على ذمة القضية رقم 1692 لسنة 2017 جنوب الزقازيق، والمتهم فيها عبد الحكيم بالترويج بالقول والكتابة، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي لأفكار جماعات إرهابية والتحريض على مؤسسات الدولة، وذلك على خلفية نشاطه الطلابي.

نيابة أمن الدولة العليا

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 17 مايو، حبس جمال محمد سلامة، لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 440 لسنة 2022.

أُلقي القبض على سلامة في 26 إبريل، بعد نشره مقطعًا مصورًا عبر تيك توك يتضمن محاكاة لأحد الأغاني الساخرة من غلاء الأسعار، ليفاجأ باستدعاء النيابة له والتحقيق معه حول المقطع المصور، وتفتيش حساباته على الفيسبوك والتيك توك، ويواجه سلامة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

النيابة العامة

قدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في 19 مايو، طلبين إلى نيابة مدينة نصر ثانٍ، لكي تباشر التحقيقات، في القضية رقم 738 لسنة 2022، بشأن وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود، داخل مستشفى الصحة النفسية بالعباسية.

وتطرق الطلب اﻷول إلى تفريغ الكاميرات، في عدة أماكن مرتبطة بالبيانات التي قدمتها الداخلية من ناحية، وشهادة شقيق هدهود من ناحية أخرى، حيث طلبت المؤسستان تفريغ كاميرات المراقبة بشارع المرعشلي بمنطقة الزمالك، من الساعة العاشرة والنصف مساءً يوم 5 فبراير، حتى صباح يوم 6 فبراير – وهي الفترة التي أبلغ فيها السيد عمر هدهود عن اختفاء شقيقه – وتحديدًا الكاميرات المثبتة التي تراقب مدخل عقار 15 (أ) وهو العقار الذي أُلقي القبض على هدهود فيه بدعوى شروعه في محاولة سرقة شقة سكنية به، وفق بيان وزارة الداخلية.

كما طلبت المؤسستان تفريغ الكاميرات الخاصة بقسمي شرطة قصر النيل والأميرية، في الفترة ما بين 6 فبراير وحتى 17 فبراير، داخل أروقة وخارج سور وبوابة قسمي الشرطة، وأيضًا داخل حجز الرجال وغرفة انتظار المحتجزين، وكذلك تفريغ كاميرات المراقبة المثبتة داخل الأروقة وخارج مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، وداخل عنبر الرجال وخارج بوابة وسور وحدة الطب الشرعي بالمستشفى من تاريخ 13 فبراير حتى تاريخ 5 مارس 2022.

وجاء الطلب الثاني بضم أوراق القضية رقم 672 لسنة 2022 جنح قصر النيل، الخاصة باتهام هدهود بالشروع في سرقة إحدى الشقق السكنية بعقار 15 (أ) بالزمالك، والتي ترتب عليها إيداع هدهود مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، إلى ملف القضية رقم 738 لسنة 2022 إداري ثانٍ مدينة نصر؛ لارتباطها بوقائع تخص نفس الشخص.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0