النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (22: 29 مايو 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 29 مايو, 2022
Facebook
Twitter

للإطلاع على النشرة بصيغة PDF إضغط هنا

تجديد حبس ثلاثة متهمين، وقبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل عمر الحوت وتجديد حبسه 45 يومًا

نيابة أمن الدولة العليا

جددت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة الأحد 22 مايو، حبس محمود حنفي محمد، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 93 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا. المتهم فيها بنشر أخبار كاذبة، والانضمام إلى جماعة إرهابية، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

أُلقي القبض على حنفي من منزله بمحافظة قنا، وعُرض على نيابة أمن الدولة العليا لأول مرة في 22 فبراير الماضي على ذمة القضية الحالية، ويقضي عقوبة حبسه في سجن القناطر رجال.

جلسات الاثنين 23 مايو:

جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الإعلامية هالة فهمي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة. كما استأنفت النيابة التحقيقات مع فهمي في جلسة منفصلة حول إحدى مقاطع الفيديو التي شاركتها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والذي اعتبرته النيابة كأحد أدلة الاتهام ضدها.

وتواجه الإعلامية السابقة بالهيئة الوطنية للإعلام اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس جمال محمد سلامة، لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 440 لسنة 2022.

اتُّهِم سلامة في القضية على خلفية نشره مقطعًا مصورًا عبر تيك توك يتضمن محاكاة لإحدى الأغاني الساخرة من غلاء الأسعار – على غرار القضية المعروفة إعلاميًّا بقضية ظرفاء الغلابة – وحققت معه النيابة في أسباب نشره للمقطع، في حين أكد سلامة أن نشره للمقطع كان لأغراض التسلية.

ووجهت النيابة إلى سلامة على خلفية نشره للمقطع المصور اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

محاكم الجنايات

 قررت محكمة جنايات الزقازيق (غرفة المشورة)، في جلسة 26 مايو، قبول استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل عمر محمود الحوت، وتجديد حبسه لمده 45 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 24978 لسنة 2021 جنح أبو حماد.

وكانت محكمة الجنايات قد أصدرت قرارًا، في 25 مايو، بإخلاء سبيل الحوت بضمان محل إقامته، إلا أن النيابة استأنفت القرار. أُلقي القبض على الحوت في عام 2014، على خلفية مشاركته في مظاهرة بجامعة الزقازيق، أثناء دراسته بكلية الصيدلة آنذاك، ومنذ القبض عليه، تعرض للتدوير على ذمة سبع قضايا مختلفة بنفس الاتهامات التي شملت الانضمام إلى جماعة إرهابية، وحيازة منشورات تروج لأفكار تلك الجماعة.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0