النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (29 مايو: 5 يونيو 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 5 يونيو, 2022
Facebook
Twitter

للإطلاع على النشرة بصيغة PDF إضغط هنا

إخلاء سبيل سبعة متهمين من بينهم خلود سعيد وشريف الروبي وتجديد حبس أربعة آخرين من بينهم مروة عرفة وتوفيق غانم

 نيابة أمن الدولة العليا

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في 29 مايو، إخلاء سبيل خلود سعيد عامر، بضمان محل إقامتها على ذمة القضية رقم 1017 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا، وإخلاء سبيل حسين خميس محمد شبل بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

واجه كلٌّ من عامر وشبل اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا، في 30 مايو، إخلاء كلًّ من سبيل شريف علي محمد علي الشهير بـ”شريف الروبي”، على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وأيمن عبد المعطي عبد الرسول، على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، وسامح رمضان سعودي، على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، والمحاسب علاء عصام، على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا.

ونفّذت إدارات السجون التي قضى بها المُخلى سبيلهم فترة حبسهم، قرارات إخلاء سبيلهم في 2 يونيو. وواجهوا اتهامات تراوحت بين الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

محاكم الجنايات

 جلسات 29 مايو:

 جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، حبس المترجمة مروة عرفة، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

أُلقي القبض على عرفة من منزلها بمدينة نصر في 20 إبريل 2020، وتجاوزت فترة حبسها الاحتياطي العامين وهي المدة القصوى للحبس الاحتياطي وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية.

وتواجه عرفة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

وقررت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، إخلاء سبيل أحمد عبد العال فزاع بتدابير احترازية، على ذمة القضية رقم 915 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

أُلقي القبض على فزاع في أغسطس من العام الماضي 2021، وواجه اتهامات من بينها الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

 جلسات 30 مايو:

 جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة إرهاب)، حبس الصحفي توفيق غانم، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ألقت قوات الأمن القبض على غانم، في 21 مايو 2021، من منزله بمنطقة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، وهو يواجه اتهامات من بينها؛ الانضمام إلى جماعة محظورة، نشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام إحدى شبكات التواصل الاجتماعي لارتكاب الجريمة.

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، حبس أحمد ماهر عزت الشهير بـ”ريجو”، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا. وهي ثاني قضية يُتهم فيها عزت منذ القبض عليه.

أُلقي القبض على عزت من مقر عمله في مايو 2020، وهو يواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب جريمة نشر أخبار كاذبة. وهي نفس الاتهامات التي واجهها في القضية الأولى.

كما جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، حبس محمد ممدوح عبد الحليم، لمدة 45 يومًا على ذمة ثاني قضاياه وهي القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

أُلقي القبض على عبد الحليم في نوفمبر 2019، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 محاكم مجلس الدولة

أرجأت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، في جلسة 29 مايو، نظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ضد كلٍّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة، نيابةً عن الطالب عمر محمد علي، ضد قرار فصله من معهد طيبة العالي، إلى جلسة 26 يونيو القادم؛ لتقديم الطالب شهادة تفيد بسجنه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 جنايات غرب القاهرة عسكرية، ولإعلان المدَّعى عليه الثاني (معهد طيبة العالي للهندسة) بحضور الجلسات.

تعود وقائع إقامة الدعوى إلى تقديم الطالب – المحكوم عليه في القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية) بالسجن المؤبد – أكثر من طلب إلى إدارة معهد طيبة للسماح له بمواصلة دراسته داخل السجن، إلا أن إدارة المعهد فصلته نهائيًّا لانقطاعه عن الدراسة.

وأصدرت هيئة مفوضي الدولة، الثلاثاء 31 مايو، تقريرًا برأيها القانوني بخصوص دعوى الطعن رقم 61520 لسنة 75، المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، نيابةً عن منار الطنطاوي، يفيد بقبول الدعوى شكلًا وإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية.

وبحسب تقرير الهيئة فإن قرار الامتناع عن منح الطنطاوي الدرجة العلمية يعد إساءة استعمال السلطة، وجديرًا بالإلغاء وكذلك إلزام جهة إدارة المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان بالمصروفات الإدارية.

ترجع الأحداث إلى طلب الطنطاوي الحصول على حقها القانوني بتمكينها من رئاسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد التكنولوجي، وما يترتب على المنصب من حقوق مادية وأدبية باعتبارها أقدم أستاذ مساعد داخل القسم، إلا أن طلبها قوبل بالرفض من قبل عميد المعهد نظرًا إلى كونها زوجة سجين الرأي السابق الصحفي هشام جعفر، على الرغم من توليها المنصب سابقًا واعتذارها عنه بشكل مؤقت نظرًا إلى ظروف صحية مرت بها في أكتوبر 2020.

محاكم أمن الدولة طوارئ

 قضت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، في 29 مايو، بمعاقبة محمد القصاص، نائب رئيس حزب مصر القوية، بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والمراقبة الشرطية لمدة خمس سنوات بعد انتهاء عقوبة السجن المقررة، على ذمة القضية رقم 1059 لسنة 2021 (جنايات أمن دولة طوارئ التجمع الخامس)، المتهم فيها القصاص بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها.

 المحاكم الجزئية

 قضت محكمة جنح مستأنف الطفل، في 31 مايو، بتأييد الحكم الصادر ضد صانعة المحتوى نانسي أيمن صبحي الشهيرة بـ”موكا حجازي”، بالحبس لمدة عامين عن التهمة الثانية في القضية رقم 5459 لسنة 2022 مستأنف الطفل والمقيدة برقم 188 لسنة 2022 جنح الطفل، كما قررت المحكمة تعديل الحكم الخاص بالتهمة الأولى بوضع حجازي تحت الاختبار القضائي بدلًا من الحبس لمدة عام.

وقضت محكمة جنح الطفل بالجيزة في 24 فبراير الماضي، بحبس حجازي لمدة سنة عن تهمة اعتياد ممارسة الدعارة مع الرجال بدون تمييز مقابل أجر مادي، وسنتين عن التهمة الثانية وهي أنها أعلنت عن نفسها بإحدى طرق العلانية بدعوة تتضمن الإغراء لممارسة الفجور.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0