النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (5: 12 يونيو 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 12 يونيو, 2022
Facebook
Twitter

للإطلاع على النشرة بصيغة PDF إضغط هنا

تجديد حبس أربعة متهمين من بينهم الإعلامية هالة فهمي، القضاء الإداري تنظر أولى جلسات دعويي المطالبة ببث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب في جلسة 13 أغسطس المقبل

 

نيابة أمن الدولة العليا 

جلسات 5 يونيو

جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس أحمد محمد موسى عبد الخالق، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 330 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

في 4 إبريل خضع عبد الخالق لأول جلسة تحقيق أمام نيابة أمن الدولة، التي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، التحريض على فعل إرهابي، ونشر أخبار كاذبة.

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمود حنفي محمد، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 93 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

أُلقي القبض على محمد من منزله بمحافظة قنا، وعُرض على نيابة أمن الدولة العليا لأول مرة في 22 فبراير الماضي. ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

وفي جلسة 6 يونيو، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس هالة فهمي، الإعلامية السابقة بالهيئة الوطنية للإعلام، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة. وتواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج، على خلفية مشاركتها مقاطع ڨيديو عبر صفحتها الشخصية على موقع فيسبوك.

 

محاكم الجنايات

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية جنايات إرهاب)، في جلسة 7 يونيو، حبس نور فايز إبراهيم، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 2993 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا. المتهم فيها بتولي قيادة جماعة إرهابية وازدراء الأديان السماوية.

أُلقي القبض على إبراهيم في ديسمبر 2021، على خلفية إنشاء جروب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لمناقشة الأديان السماوية، ومساعدة الراغبين في تغيير دينهم من الإسلام إلى المسيحية.

 

محاكم مجلس الدولة

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، في جلسة 8 يونيو، تأجيل نظر الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021، المُقامة ضد الدكتورة منار الطنطاوي، إلى جلسة 27 يونيو القادم، لرد ممثل المعهد على ما قدمه دفاع الطنطاوي من مستندات ودفوع.

تواجه الطنطاوي اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية، بسبب اعتراضها على قرار عميد المعهد برفض عودتها إلى منصبها الرسمي كرئيسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد لأسباب سياسية، برغم استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية التي تؤهلها للحصول على المنصب.

 

حددت محكمة القضاء الإداري (الدائرة الثانية)، 8 يونيو، جلسة 13 أغسطس المقبل لنظر أولى جلسات الدعويين المُقامتين من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، للمطالبة ببث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب. بعد إيداع هيئة مفوضي الدولة تقريرًا برأيها القانوني في الدعويين.

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الدعويين في مايو 2021، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن بث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب تليفزيونييًّا ورقميًّا، ونشرها مكتوبة من خلال الجريدة الرسمية، حملت الدعوى الأولى والموجهة ضد رئيس مجلس النواب رقم  46322 لسنة 75 ق، بينما حملت الدعوى الثانية والموجهة ضد رئيس مجلس الشيوخ رقم 46319 لسنة 75 ق.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0