النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (12: 19 يونيو 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 19 يونيو, 2022
Facebook
Twitter

للإطلاع على النشرة بصيغة PDF إضغط هنا

تجديد حبس 14 متهمًا من بينهم المحامي عمرو نوهان، والمحامي محمد عبد الفتاح المصاب بسرطان الدم، وإخلاء سبيل مروان علي بضمان محل إقامته.

 محاكم الجنايات

جلسات 11 يونيو:

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس المحامي عمرو نوهان لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 741 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا. المتهم فيها منذ القبض عليه في 10 يونيو 2019.

يواجه نوهان اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

كما جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس المحامي محمد السيد عبد الفتاح، المصاب بسرطان الدم، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 627 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

أُلقي القبض على عبد الفتاح في مطلع شهر مارس 2021 من منزله بالإسكندرية، ووجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

جلسات 12 يونيو:

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الرابعة إرهاب) حبس مصطفى جمال، لمدة 45 يومًا، على ذمة ثالث قضاياه، القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

يواجه جمال اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، إنشاء حساب على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر أخبار كاذبة لغرض إرهابي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام. وهي نفس الاتهامات التي واجهها في القضيتين السابقتين.

وفي نفس السياق، محكمة الجنايات (غرفة المشورة) تم حبس كلًّ من نور الدين شاكر، وحسين علي حسين، ومحمود مصطفى محمود، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

يواجه الثلاثة متهمين اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على وسائل التواصل الاجتماعي بغرض نشر وإذاعة الأخبار والبيانات الكاذبة.

جلسات 14 يونيو:

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس أحمد حسنين محمد موسى، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1475 لسنة 2019 حصر أمن دولة. يواجه موسى اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الرابعة إرهاب) حبس الأستاذ المساعد في العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، أحمد التهامي عبد الحي، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 649 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

يواجه التهامي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس استشهاد كمال رزق، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

ألقت قوات الأمن القبض على استشهاد، الطالبة بجامعة الأزهر، في أكتوبر 2020، وظهرت أمام نيابة أمن الدولة العليا في 19 نوفمبر من نفس العام، وتواجه استشهاد اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

 نيابة أمن الدولة العليا

 جددت نيابة جنوب الشرقية الكلية، في 11 يونيو، حبس الطالب بكلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، عبد الرحمن مجدي محمد العطار، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 3886 لسنة 2022 (جنح مركز مشتول السوق)‎‎.

أُلقي القبض على العطار من منزله بمدينة مشتول السوق في 25 إبريل، وبعد أكثر من شهر ظهر أمام نيابة جنوب الشرقية الكلية، التي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة.

وفي جلسة 12 يونيو، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الحسيني فرغلي، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 330 لسنة 2022 حصر أمن دولة. الذي يواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي. على خلفية نشره ڨيديوهات بخصوص سد النهضة على قناته الشخصية على موقع يوتيوب.

كما جددت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 12 يونيو، حبس كلٍّ من محمد أشرف، 20 عامًا، وإسماعيل أبو زيد، 21 عامًا، لمدة 15 يومًا على ذمة تحقيقات القضية رقم 41 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

حققت نيابة أمن الدولة مع كليهما لأول مرة في 14 إبريل، ووجهت إليهم اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، والتحريض على فعل إرهابي.

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في 13 يونيو، إخلاء سبيل مروان أحمد علي، بضمان محل إقامته، على ذمة القضية رقم 2000 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا.

أُلقي القبض على مروان في 11 أغسطس الماضي، وظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا في 6 سبتمبر، وواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

وللمرة الخامسة، جددت نيابة أمن الدولة العليا، في 15 يونيو، حبس هالة فهمي، الإعلامية السابقة بالهيئة الوطنية للإعلام، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة. كما استكملت النيابة التحقيقات مع فهمي في جلسة منفصلة وواجهتها بتقرير إدارة تكنولوجيا المعلومات بشأن فحص حساب الفيسبوك الخاص بها.

تواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج، على خلفية مشاركتها مقاطع فيديو عبر صفحتها الشخصية على موقع فيسبوك.

 

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0