النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (26 يونيو: 3 يوليو 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 3 يوليو, 2022
Facebook
Twitter

تجديد حبس أربعة متهمين، وإخلاء سبيل آخر، وحجز دعوى منار الطنطاوي التأديبية للحكم بجلسة 26 يوليو

 محاكم الجنايات

 جلسات 26 يونيو:

 جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس حامد صديق، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا. المحبوس على ذمتها منذ أكثر من عامين ونصف.

أُلقي القبض على صديق في 23 سبتمبر 2019، ويواجه اتهامات، منها: الانضمام إلى جماعة إرهابية، إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

كما جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس بلال عبد الرازق، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا. المحبوس على ذمتها منذ أكثر من ثلاث سنوات.

أُلقي القبض على عبد الرازق على خلفية مشاركته في وقفة احتجاجية بالإسكندرية، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية والترويج لأغراضها، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل لتحقيق هذا الغرض.

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، في 29 يونيو، حبس محمد ممدوح عبد الحليم، لمدة 45 يومًا، على ذمة ثانية قضاياه، القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

يواجه عبد الحليم اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 نيابة أمن الدولة العليا

 جددت نيابة أمن الدولة العليا، في 26 يونيو، حبس وسام صلاح، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 93 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

أُلقي القبض على صلاح من منزله بسيدي بشر بمحافظة الإسكندرية في 20 يناير، وظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا لأول مرة في 14 مارس، ويواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر وإذاعة بيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في 29 يونيو، إلغاء التدابير الاحترازية المفروضة على أحمد عبد العال فزاع، على ذمة القضية رقم 915 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا، وإخلاء سبيله بضمان محل إقامته.

أُلقي القبض على فزاع في أغسطس من العام الماضي 2021، وواجه اتهامات، منها: الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

 محاكم مجلس الدولة

 قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، في جلسة 26 يونيو، تأجيل نظر دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، نيابةً عن الطالب عمر محمد علي، ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة، للطعن على قرار فصله من معهد طيبة العالي للهندسة، إلى جلسة 17 يوليو المقبل.

جاء قرار المحكمة بتأجيل نظر الدعوى لتقديم دفاع الطالب شهادة تفيد بسجنه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015، ولإعلان المدعى عليه الثاني، معهد طيبة العالي للهندسة، بحضور ممثل عنه الجلسات. أُقيمت الدعوى بعد تقديم الطالب علي أكثر من طلب لمواصلة دراسته داخل السجن، إلى إدارة معهد طيبة العالي للهندسة، إلا أن طلبه قوبل بالرفض وبناءً عليه تم فصله من المعهد لانقطاعه عن الدراسة.

 مجالس التأديب الجامعية

 قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، في 28 يونيو، حجز الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021، المُقامة ضد منار الطنطاوى، إلى جلسة 26 يوليو القادم للحكم، مع السماح لدفاع الطنطاوي بتقديم مذكرات دفاع نيابةً عنها في جلسة 19 يوليو.

تواجه الطنطاوي، في الدعوى التأديبية، اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن، على خلفية رفض عميد المعهد عودتها إلى منصبها الرسمي كرئيسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد لأسباب سياسية.

 

للاطلاع بصيغة PDF

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0